آخر الأحداث والمستجدات 

الممثل كمال الكاظمي يقدم عرضا حكائيا ضمن فعاليات المعرض الجهوي للكتاب لجهة مكناس تافيلالت

الممثل كمال الكاظمي  يقدم عرضا حكائيا ضمن فعاليات المعرض الجهوي للكتاب لجهة مكناس تافيلالت

سيحل الممثل كمال الكاظمي ضيفا على فعاليات النسخة الخامسة من المعرض الجهوي للكتاب لجهة مكناس تافيلالت، والذي ستستمر فعالياته من ثاني عشر دجنبر الجاري إلى سادس عشر منه. وسيتولى الممثل كمال الكاظمي في حفل الافتتاح تقديم عرض يندرج في إطار فن الحكي، إلى جانب الممثلة هاجر كريكع التي ستقدم عرضا مسرحيا لفائدة جمهور التظاهرة.  وسيعرف حفل الافتتاح برمجة عدة أنشطة، والتي في مقدمتها عرض أربعة وعشرين عارضا يمثلون هيآت ودور نشر وطنية، إلى جانب ملحقات ثقافية أجنبية ومكتبيين محليين لعدد من الكتب والمراجع التي تهم مجالات متنوعة.

ومن بين الفقرات خلال حفل الافتتاح تنظيم معرض جماعي من توقيع مجموعة من الفنانين التشكيليين الذين يمثلون مدارس فنية مختلفة، إذ سيعرضون أعمالا تتناول تيمات تعكس رؤاهم الخاصة.

وانطلاقا من الاهتمام بالجديد في عالم الكتب فإن إدارة المعرض ستنظم حفلات لتوقيع عدة إصدارات منها كتاب "تجربة في السجن" للكاتب رشيد أمحجور، وذلك بالسجن المدني بخنيفرة وتوقيع كتاب "المسرح المغربي: سؤال التنظير وسؤال المنجز" للكاتب محمد أبو العلا، وذلك بتعاون مع المركز الدولي لدراسات الفرجة.

ومن بين الإصدارات التي سيتم توقيعها على هامش فعاليات المعرض الجهوي للكتاب ديوان "زهرة النار" للشاعرة مالكة حبرشيد، التي سيرافقها حميد ركاطة لتقديم العمل.

وبالموازاة مع ذلك سيتم تنظيم ورشات تتطرق إلى مواضيع متعددة تهم الحقل الثقافي من بينها ورشة حول "مساهمة الثقافي في الرأسمال اللامادي" بمشاركة هشام العلوي ومحمد عياش.

وسيتخلل التظاهرة التي تعرف مشاركة نخبة من الفاعلين في مجالات الشعر والأدب والرواية وغيرها من مجالات الإبداع الأدبي، تنظيم لقاءات شعرية يشارك فيها نخبة من الشعراء من بينهم فتح الله بوعزة والحاج أمدياز وأحمد وعتيق ومصطفى الإدريسي وقاسم لوباي وعبد الله برعو وحسن كورياط، والتي سيقدم بالموازاة معها الفنان أحمد الله رويشة مقاطع موسيقية.

وسيكون للقصة نصيب من اهتمام الدورة الخامسة من المعرض الجهوي للكتاب بجهة مكناس تافيلالت، إذ سيتم تقديم قراءات قصصية تشارك فيها ثلة من الأسماء منهم حميد ركاطة وعيسى الناصري ومحمد الزلماطي وعاشور عبدوسي وصفاء ملوكي ومنى ياقوتي.

وفي إطار افتتاح المعرض على الحقل المسرحي ستعرض مسرحية "الساروت" للحسين الشعبي، كما ستحظى السينما باهتمام من خلال تنظيم لقاء مع المخرج حميد الزوغي سيكون محوره "لقاء مع مبدع في علاقته مع الكتاب".

وجدير بالذكر أن الدورة الخامسة من المعرض الجهوي للكتاب لجهة مكناس تافيلالت تنظم من طرف المديرية الجهوية للثقافة جهة مكناس تافيلالت وبدعم من مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات وبتعاون مع عمالة إقليم خنيفرة والجماعة الحضرية لمدينة خنيفرة. ويشار إلى أن فعاليات النسخة الخامسة من المعرض يحتضنها المركز الثقافي أبو القاسم الزياني بخنيفرة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : أمينة كندي
المصدر : جريدة الصباح
التاريخ : 2014-12-09 03:57:27

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 أخبار عن نفس المنطقة 

 إنضم إلينا على الفايسبوك