آخر الأحداث والمستجدات 

ندوة علمية بمكناس لقراءة وتقديم كتاب : 'سؤال المعنى في فكر عبد السلام ياسين'

ندوة علمية بمكناس لقراءة وتقديم كتاب : 'سؤال المعنى في فكر عبد السلام ياسين'

في ندوة علمية بجامعة مولاي إسماعيل بمكناس مساء الأربعاء 10 دجنبر 2014، في إطار فعاليات الأسبوع العلمي الثاني لإحياء الذكرى الثانية لرحيل الشيخ عبد السلام ياسين، التقى أكاديميون لقراءة وتقديم كتاب "سؤال المعنى في فكر عبد السلام ياسين" للباحث المغربي د إدريس مقبول. 

شارك في هذا الاحتفاء، كل من الدكتورة نادية العشيري، والدكتور سعيد الشقروني، والدكتور محمد الزموري، بالإضافة إلى مؤلف الكتاب.

حاولت مداخلة الباحث د محمد الزموري أن تبين "مركزية التقاطبات القيمية والأخلاقية في المنهاج النبوي"، والوقوف عند الأسس الفكرية والأخلاقية والقيمية التي شدد عليها الأستاذ ياسين في مؤلفاته، انطلاقا من الرافد النظري المتمثل في المنهاج النبوي، دون أن يغفل الباحث الإشارة إلى القيمة العلمية التي يمتلكها الكتاب وهو يستثمر ويناقش مجموعة من الأفكار الفسلفية والفكرية التي سعى من خلالها إلى بيان منظومة القيم التي احتواها فكر عبد السلام ياسين.

المداخلة الثانية، كانت للجامعية د نادية العشيري التي غاصت في أفكار الراحل من خلال الأجواء الفكرية والفلسفية التي استحضرها ذ مقبول في كتابه، مع الإشارة إلى أن الأستاذة نادية استطاعت بحس نقدي أن تنتقل انتقالا ذكيا من تقديم قراءة في غلاف "السؤال" إلى الوقوف عند حضور المرأة في كتاب مقبول..

أما الناقد د سعيد الشقروني، فقد قدم قراءة في الكتاب من مدخلين. المدخل الأول قارب فيه بعين السميائي غلاف الكتاب، في حين استجلى في المدخل الثاني الجانب التربوي والتعليمي فيه، ليخلص إلى اعتبار أن كل ما قيل في حضرة "سؤال المعنى" وصاحبه،  كفيل بأن يوجه فعل القراءة إلى البحث الدائم عن الفلسفة الثاوية في أعمال الراحل، عن "معنى المعنى" الذي يجعل من عملية القراءة تمثيلا للصلة المعرفية والوجدانية بالسيد ياسين، ولحظةَ سفر سندبادي في الماضي القريب جدا، بحثا عن زمن ياسين غير الضائع، واستعادةَ قاصدة لأفكاره المحفزة على قراءة الواقع الحديث..

بعد ذلك تدخل الطلبة والضيوف بتساؤلاتهم وملاحظاتهم التي أغنت النقاش، ليتناول بعدها الكلمة الدكتور مقبول الذي شكر الجميع على الالتفاتة الطيبة إلى الكتاب، وعلى الاحتفاء الدال والمعبر برجل صاحب فكر ومعرفة.

ووسط استحسان الحاضرين، تم اختتام الأمسية العلمية بحفل توقيع الكتاب.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-12-13 17:31:17

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك