آخر الأحداث والمستجدات 

مكناس تحتضن فعاليات الملتقى السينمائي الرابع بالمركب الثقافي الفقيه محمد المنوني

مكناس تحتضن فعاليات الملتقى السينمائي الرابع بالمركب الثقافي الفقيه محمد المنوني

تحتضن مكناس، في الفترة بين 26 و28 دجنبر الجاري، الملتقى السينمائي الرابع، المنظم من قبل جمعية «سيرفيس آر» بتعاون مع المركز السينمائي المغربي ولجنة دعم تنظيم المهرجانات والتظاهرات السينمائية بالمركب الثقافي الفقيه محمد المنوني. 

 ويتضمن البرنامج العام لهذه الدورة التي تعنى بالأفلام القصيرة، تنظيم مسابقة رسمية يترأس لجنة تحكيمها المخرج محمد عبد الرحمان التازي مع تكريم له على مجمل أعماله السينمائية والتلفزيونية، وندوة حول موضوع «جماليات الفيلم القصير وإكراهاتها» بمشاركة السينمائيين عز العرب العلوي المحارزي وعزيز الأربعين، تتضمن شهادات للفنانين مراد خلو وفاطمة أكلاز وحسين شاني، ودرس سينمائي انطلاقا من عرض بعض الأفلام القصيرة، ولقاء ات مفتوحة مع بعض ضيوف الملتقى، وورشة تكوينية في المونطاج السينمائي لفائدة طلبة المدارس والمعاهد المتخصصة، تؤطرها لطيفة نمير، إلى جانب «ماستر كلاس» يؤطره الفنانان عز العرب العلوي المحارزي وعبد الرزاق زهير، فضلا عن إقامة معرض تشكيلي للفنانة التشكيلية محاسن الأحرش، و»درس مسرحي» يلقيه المخرج لحسن زينون.

وسيتنافس على جوائز هذه الدورة 16 فيلما قصيرا لعدد من المخرجين المغاربة، تتناول مجموعة من القضايا الآنية، بصور إخراجية مختلفة. ويتنافس على جوائز هذه الدورة، أفلام، «الخاوة» ليوسف بريطل، و»اليد الثالثة» لهشام اللاذقي، و»جمعة مباركة» لأسماء المدير، و»المرايا» للتهامي بوخريص، و»فاكهة محرمة» لنورا أزوال، و»حالة اكتئاب» لمراد خلو، و»الراعية» لفاطمة أكلاز، و»ظرف» لمراد العطار، و»صرخة بلعمان» لفاتن جنان، و»غفوة» لنور الدين العلوي، و»دمى» لمحمد الودغيري، و»الهاوي» لمحمد السملالي، و»حياة هندي» ليوسف شغموم، و»نكهو التفاح» لإدريس الباين، و»خلاص» لعبد الإله زيراط.

وحسب بلاغ لجمعية «سيرفيس آر»، توصلت «الصباح» بنسخة منه، فإنه منذ الإعلان عن تأجيل الدورة الرابعة للملتقى السينمائي لمكناس، في نونبر الماضي، وهي تعمل على تكثيف الجهود والاتصالات لتوفير شروط مناسبة لتنظيم هذه الدورة، في الوقت الذي تلقت من عدة مثقفين وسينمائيين دعما معنويا قويا وتفهما لقرار الجمعية في التأجيل، على اعتبار أن الجمعية كانت حاسمة في موقفها التأجيل من أجل إنجاح هذه التظاهرة.

يشار إلى أن الجمعية المنظمة لهذه التظاهرة السينمائية السنوية سبق لها أن أسندت مهمة الإدارة الفنية للملتقى للباحث والناقد السينمائي إدريس القري.

يشار إلى أن الدورة الماضية للمهرجان، ترأس لجنة تحكيمها الناقد السينمائي إدريس القري، وضمت في عضويتها الممثلة فاطمة عاطف والنقاد المختار آيت عمر وإدريس المامون وجعفر عقيل، وعرضت أفلام «القردانية» لعبد اللطيف أفضيل و»الوصية» لعلال العلاوي و»ألوان الصمت» لأسماء المدير و»دون تردد» لعبد العالي لخليطي و»مرآة شبابي» لنادية التازي و»باب السما» للتهامي بورخيص و»بوخنشة» لمريم معاش و»تمثال الرمل» لعزيز خوادير و»المكتوب» لمحمد بوسالم و»بلاستيك» لعبد الكبير الركاكنة و»أخطاء متعمدة» لعبد الإله زيراط و»رصيف القدر» لرشيدة السعدي و»أبي العزيز» لرندا المعروفي و»غادي نكمل» لرشيد زكي و»اتفاقية زواج» لنور الدين الغوماري و»وأنا» للحسين شاني و»صندلة أيوب» لعبد الواحد مجاهد.

 

 

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : ياسين الريخ
المصدر : جريدة الصباح
التاريخ : 2014-12-16 13:47:40

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك