آخر الأحداث والمستجدات 

التساقطات المطرية والثلوج تؤجل الإمتحانات الإعدادية بإفران

التساقطات المطرية والثلوج  تؤجل الإمتحانات الإعدادية بإفران

تعثرت الدراسة بمختلف المؤسسات التعليمية بالمناطق القروية بإفران، بسبب الظروف المناخية. وحال البرد القارس والتساقطات المطرية والثلوج، دون وصول التلاميذ إلى مدارسهم، فيما تحدثت المصادر عن تأجيل الامتحانات بإعدادية عمر بن عبد العزيز بتمحضيت، لاستحالة حضور تلاميذ دواوير معزولة، خاصة بتاسماكت وبودراع والبقريت.   ولم يتأكد قرار النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، في هذا المجال رغم اتصالات "الصباح" المتكررة صباح الخميس  الماضي 22 يناير 2015 بهاتفها الثابت الذي ظل بدون مجيب، فيما قالت مصادر الجريدة إن امتحانات الطور الأول لم تجر لرداءة أحوال الطقس وصعوبة تنقل التلاميذ، في 22 مؤسسة ابتدائية بالقرى النائية، و4 إعداديات.

ووزعت السلطات صباح الخميس  الماضي 22 يناير 2015 بالثانوية التأهيلية بسيدي عدي بجماعة سيدي المخفي، 200 غطاء على تلاميذ القسم الداخلي ومدفئات.  وسخرت إمكانيات مهمة لمواجهة تحديات الطقس المتردي، بينها هيلوكوبتير موضوعة رهن إشارة أي تدخل طارئ، فيما اضطلع المجتمع المدني بفاس بمثل هذه المبادرة، خاصة فصيل "الفاتال تيكير" المناصر للمغرب الفاسي، الذي وزع أغطية وملابس على المهاجرين الأفارقة بدون مأوى قرب محطة القطار، في جو عائلي أنساهم معاناتهم. وأطلقت مبادرات مماثلة بأزرو نظمتها جمعيتي الأمل للأمهات والأطفال ببلجيكا والعصبة المغربية للتربية الأساسية ومحاربة الأمية، واستهدفت أسرا بمناطق جبلية وأطفالا متخلى عنهم ونساء بالمركز الاجتماعي دار الأمان، وأحياء هامشية خاصة بالقشلة وتيزي ومولاي الحسن وسيدي عسو وسيدي لوهو.

كما وزعت أحذية وملابس شتوية على المستفيدين من هذه المبادرة، إضافة إلى أدوات مدرسية وزعت على 29 طفلا بالمركز المذكور، قبل أن تحط القافلة بدوار قصر سيدي الحراث بجماعة بن صميم لدعم سكان المناطق الجبلية المحاصرة.

وقد تواصلت أيضا بمختلف مناطق الأطلس المتوسط، جهود فتح الطرق، خاصة الطريقين الوطنيتين رقمي 13 و8، لتأمين المرور في اتجاه مكناس والحاجب وميدلت ومراكش وفاس.

ولا تقل التدخلات الرسمية للسلطات الإقليمية بإقليم ميدلت، أهمية عن نظيرتها بإفران، إذ جندت عدة آليات وكاسحات للثلوج لفتح الطريق الرئيسية المقطوعة بين تمحضيت وميدلت وبين زايدة وخنيفرة، فيما أشارت المصادر ذاتها إلى تخصيص تسع آليات لهذا الغرض وفتح الطريق بين مدينتي ميدلت والريش خاصة في فج "تيزي نتلغمت".

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : حميد الأبيض
المصدر : جريدة الصباح
التاريخ : 2015-01-24 16:04:46

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك