آخر الأحداث والمستجدات 

جمعية الأعمال الإجتماعية لعمال المقابر بمكناس تنظم صبحية نظافة بمقبرة سيدي عمرو

جمعية الأعمال الإجتماعية لعمال المقابر بمكناس تنظم صبحية نظافة بمقبرة سيدي عمرو

تنظم جمعية الأعمال الإجتماعية لعمال المقابر بمكناس، صبحية نظافة يوم غدٍ الأحد 25 يناير 2015، بمقبرة سيدي عمرو على الساعة التاسعة صباحا، وتروم هذه الحملة كما جرت عليه العادة تنظيف المقبرة وترميم القبور القديمة، وتفعيل أنشطة البستنة بإزالة الحشائش والمخلفات من المقبرة، وسيشارك في هذا العمل التطوعي عدد مهم من أعضاء الجمعية . 

وتأتي هذه الحملة نظرا لما تعانيه مجموعة من مقابر المسلمين بمدينة مكناس من أوضاعا كارثية، وهو ما أصبح يثير استياء عارما في صفوف الكثير من المواطنين الذين يقبلون على زيارة قبور أمواتهم.

وتدخل حملة النظافة هذه ضمن سياق العناية بهذه الأماكن وصيانتها حتى تكون في صورة لائقة تظهر احترام الموتى، خاصة أن بعض المقابر التي لم يعد مسموحا الدفن بها تعاني من انعدام أدنى شروط الأمن والنظافة والصيانة، وأصبحت مرتعا للمبحوث عنهم ومكانا مناسبا لبعض الممارسات المذمومة والسلوكات المخلة التي لا تحترم الموتى، خاصة في أوقات المواسم الدينية.

وسارع أعضاء جمعية الأعمال الإجتماعية لعمال المقابر بمكناس  إلى مقبرة سيدي عمرو بمكناس إلى تجسيد مبادرة رد الاعتبار لمقابر موتى المسلمين من خلال إزالة الحشائش والمخلفات العالقة بها، واقتلاع الأعشاب التي تتسبب في تجمع النفايات.  وتأتي هذه الحملة من منطلق ديني نظرا لحرمة قبور المسلمين في ديننا، كما أنها مطلب حضاري يروم إظهار المقابر بالصورة اللائقة إكراماً للموتى وحفاظاً على حرمتهم.

المشاكل التي تعرفها بعض مقابر المسلمين في العاصمة الإسماعيلية تقض مضجع العديد من المواطنين، الذين يتحسرون على الوضعية التي آلت إليها الكثير من هذه المقابر لدرجة أن البعض منهم لم تعد له أي رغبة في زيارة هذه المقابر تفاديا لمشاهدة مجموعة من السلوكيات التي تثير اشمئزازهم. المشاكل التي تعرفها بعض المقابر في مكناس لم تعد تغري منتخبي المدينة، إذ لم تعد هذه القضية تثار في نقاشات داخل المجلس الجماعي، علما أن الجماعة الحضرية مدعوة للحفاظ على هذه القابر وصونها من كل الممارسات التي تشوهها.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2015-01-24 16:41:38

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك