آخر الأحداث والمستجدات 

مجلس عمالة مكناس يصادق على اتفاقية شراكة لتمويل برنامج ترميم التراث المعماري للمدينة

مجلس عمالة مكناس يصادق على اتفاقية شراكة لتمويل برنامج ترميم التراث المعماري للمدينة

صادق مجلس عمالة مكناس، خلال دورته العادية برسم شهر يناير الجاري، التي عقدها أمس الأربعاء 28 يناير 2015م، بالإجماع، على مشروع اتفاقية شراكة لتمويل وإنجاز برنامج ترميم وصيانة وتوظيف التراث المعماري والحضري لمدينة مكناس. 

وتهم هذه الاتفاقية، التي تجمع بين كل من وزارة الداخلية ووزارة السكنى وسياسة المدينة ووزارة الثقافة، بالإضافة إلى مجلس العمالة ومجلس الجهة والجماعة الحضرية لمكناس والجماعة الحضرية المشور الستينية، ترميم المعالم الكبرى للتراث المعماري والحضري للمدينة العتيقة والقصبة الإسماعيلية بمكناس ومنها، بالخصوص، الأبراج والأسوار الخارجية للقصبة الاسماعيلية لاسيما تلك المحيطة بالأبواب التاريخية الكبرى (باب منصور، باب الخميس، باب البردعين، باب الناعورة، باب الرايس، باب الدار الكبيرة)، وهري السواني والمشور الملكي وقبة باب السفراء و"حبس قارة"، وكذا عدد من النافورات التاريخية.

كما يتضمن هذا البرنامج، الذي خصص له غلاف مالي يصل إلى 240 مليون درهم، حماية ورد الاعتبار للمشاهد التاريخية وفقا لتوصيات منظمة "اليونيسكو" حول المدن التاريخية المدرجة ضمن مواقع التراث الثقافي الإنساني، وذلك من خلال توحيد وتزيين النسق المعماري لواجهة المدينة القديمة المطلة على واد بوفكران وإنجاز أشغال الإضاءة التزيينية للأسوار ومعالم تاريخية أخرى. كما سيتم، بمقتضى هذه الاتفاقية، تهيئة وتأهيل المجالات الحضرية التاريخية بالمدينة العتيقة والقصبة الإسماعيلية كساحات الهديم والمشور الملكي وزين العابدين وللا عودة، فضلا عن القيام بالتوعية والتواصل وتوظيف بعض المعالم التي سبق ترميمها سياحيا واقتصاديا.

 من جهة أخرى، صادق مجلس العمالة خلال هذه الدورة، التي جرت بحضور والي جهة مكناس-تافيلالت عامل عمالة مكناس، أحمد موساوي، على اتفاقية شراكة مع قطب الزيتون التابع للمدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس، وذلك لدعم أنشطة مؤسسة "شجرة الزيتون تنمية مكناس" التي تم إحداثها السنة الماضية بهدف تنمية المدينة ونواحيها من خلال شجرة الزيتون ومنتجاتها. وجاء إحداث هذه المؤسسة، التي من بين أهدافها الأساسية مساعدة مهنيي قطاع الزيتون وتحسين جودة زيت الزيتون، لتفعيل الميثاق الجهوي لشجرة الزيتون الرامي إلى جعل الزيتون ومشتقاته إحدى دعامات الجذب الرئيسية لمكناس على المستوى الفلاحي والثقافي والسياحي والصناعي. كما تمت المصادقة، في السياق ذاته، على ملحق اتفاقية شراكة لدعم أنشطة قطب الزيتون من خلال تمكين هذا القطب من استخلاص الدعم المخصص له من طرف مجلس العمالة.

 وتناول الاجتماع الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة تندرج في إطار برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري، وذلك لإنجاز مشاريع تتعلق بتأهيل مجموعة من المؤسسات التعليمية بالجماعة الحضرية مكناس بغلاف مالي يبلغ ثلاث ملايين و592 ألف و274 درهم بشراكة بين عمالة مكناس ومجلس العمالة ونيابة وزارة التربية الوطنية وجمعيات أمهات وآباء وأولياء تلاميذ خمس مؤسسات تعليمية، بالإضافة إلى جمعيتين والفيدرالية السامية لمتطوعي ومتطوعات المسيرة لخضراء.

كما صادق أعضاء المجلس على اتفاقية شراكة تتعلق باستغلال سيارة إسعاف لنقل الأموات في ملكية مجلس العمالة من طرف الجماعة القروية عين كرمة واد الرمان، فضلا عن المصادقة على الشكليات الواجب اتباعها لمطابقة وضعية مجموعة الجماعات مع التقسيم الجماعي الأخير . وتضمنت أشغال هذا الاجتماع الدراسة والمصادقة على مشروع الحساب الإداري لميزانية عمالة مكناس برسم السنة المالية 2014، وعلى تخصيص اعتمادات بالجزء الثاني لميزانية العمالة برسم السنة ذاتها وذلك لإنجاز عدة مشاريع منها بناء سوق أسبوعي بجماعة دار أم السلطان واقتناء عقار لبناء محطة لمعالجة المياه العادمة بجماعة المهاية. كما تمت المصادقة على برمجة الفائض الحقيقي لميزانية العمالة برسم السنة المالية 2014 والذي يقد ب10 ملايين و497 ألف و506 درهم لإنجاز عدة مشاريع تنموية، إضافة إلى المصادقة على برمجة الفائض التقديري لميزانية العمالة برسم السنة ذاتها والذي يبلغ مليونين و434 ألف و707 درهم، فضلا عن المصادقة على بيع عقارات تابعة لممتلكات عمالة مكناس. 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2015-01-29 01:03:15

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك