آخر الأحداث والمستجدات 

فرقة العوام للمسرح بمكناس تشارك في فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الوطني للمسرح بطاطا

فرقة العوام للمسرح بمكناس تشارك في فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الوطني للمسرح بطاطا

إنطلقت مساء الثلاثاء الماضي 27 يناير 2015 بدار الشباب بطاطا، فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الوطني للمسرح المنظمة بمبادرة من جمعية "نبراس العتمة للفنون الجميلة" تحت شعار " بلغة المسرح.. الصحراء مغربية". 

وقال مدير المهرجان السيد حميد بوغالم، خلال حفل افتتاح هذا المهرجان المنظم من 27 إلى 31 يناير الجاري، بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووزارة الثقافة والمسرح الوطني محمد الخامس، إن هذه التظاهرة الفنية تشكل فضاء للتلاقي بين الأجيال المبدعة ولإبراز الطاقات المسرحية المحلية. واعتبر السيد بوغالم أن هذا الموعد الثقافي، الذي سيتم خلاله عرض العديد من الإنتاجات المسرحية، مناسبة تلتئم فيها نخبة من رجالات المسرح لتبادل التجارب وصقل المواهب الشابة وتشجيعها على الإبداع، بالإضافة إلى تكريس ثقافة مسرحية بالمنطقة تستوحي مادتها من الفنون الجميلة المعاصرة ومن التراث، وخلق أجواء فرجوية وتنافسية بين الفنانين الشباب.

وأبرز مدير المهرجان خلال الحفل الافتتاحي، الذي حضره عامل إقليم طاطا السيد حسن خليل والعديد من الفنانين وممثلو المصالح الخارجية وشخصيات مدنية وعسكرية، إن جمعية "نبراس العتمة للفنون الجميلة" بطاطا تراهن كذلك من خلال مهرجانها الوطني العاشر على الاضطلاع بدور هام في مجال الدبلوماسية الموازية والتعريف بالقضية الوطنية للمملكة وبخيار الحكم الذاتي والجهوية الموسعة.

وسيتم على مدى خمسة أيام عرض مسرحيات " تالفين" لفرقة الكواليس للمسرح بالدار البيضاء و "كارمن" لفرقة التواصل للمسرح والفنون بواد زم و"تامغارت" لجمعية تازوري للفكر والإبداع بتزنيت و"سوالف الكمرة" لجمعية البساط للمسرح ببنسليمان و" دارابوش" لجمعية التواصل للمسرح والتنمية ببرشيد. كما سيتم عرض مسرحيات "مزبلة الحروف" لمنتدى أنفاس والفن بأولاد تايمة و"مدينة الجماجم" لجمعية الأوركيد ببني ملال و"شونطاج" لجمعية أفلون للفنون الاستعراضية بالرباط و"قصة حديقة الحيوان" لفرقة شارع الغد بالدار البيضاء و"سند وباد " لفرقة أنفاس للمسرح بورزازات و " صراع العشاق" لفرقة المسرح المتوازن " بانزكان و"في انتظار السي الزهر" لفرقة العوام للمسرح بمكناس.

وستنتقي لجنة التحكيم المكونة من المخرج المسرحي عبد المجيد فنيش والمخرجين عمر سحنون ومحمد المنور والممثلة رشيدة منار والكاتب والمخرج المسكيني الصغير والصحفي عبد القادر ميكيات، أجود الأعمال الفنية للفرق المشاركة في هذه الدورة والتي ستتبارى على الجائزة الكبرى وجائزة الإخراج وأحسن نص مسرحي وأحسن ممثل وأحسن ممثلة وجائزة السينوغرافيا. ويتضمن برنامج المهرجان أيضا ورشات تكوينية في فنون التعبير المسرحي وعرس الحناء وعروض مسرح الشارع وحفلات موسيقية لفرق فلكلورية محلية. 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2015-01-29 01:11:58

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك