آخر الأحداث والمستجدات 

غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس بولمان تصادق على برنامج عملها لسنة 2015

غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس بولمان تصادق على برنامج عملها لسنة 2015

صادقت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس بولمان، خلال دورتها العادية لشهر فبراير مؤخرا، على برنامج عملها لسنة 2015 الذي يستهدف تحسين مناخ وبيئة الأعمال في الجهة واستقطاب الاستثمارات الخارجية.

ويرتكز هذا البرنامج، الذي تم إعداده وفق مقاربة تشاركية في انسجام تام مع أولويات الغرفة، على مجموعة من الآليات التي تروم تفعيل الحركية الاقتصادية والاجتماعية على مستوى جهة فاس بولمان من خلال تنفيذ عدة مشاريع من شأنها تحسين مناخ الأعمال بالجهة لاستقطاب الاستثمارات.

ولتحقيق هذا الهدف، برمجت الغرفة عدة عمليات استثمارية من اجل إنجاز مشاريع مهيكلة ذات الوقع المباشر على تنمية الاقتصاد الجهوي، منها على الخصوص إنجاز فضاء العرض الدولي لفاس الذي سيتم إنجازه على مساحة إجمالية تقدر ب 4 هكتارات، وتفويت تدبير فضاء التعشير، مع إطلاق أشغال التجهيزات الخارجية لهذا الفضاء وعدة عمليات اخرى.

كما يتضمن هذا البرنامج تأهيل قيسارية الكفاح التي تقع قلب المدينة العتيقة واستكمال تأهيل الحي الصناعي (بنسودة)، بالإضافة إلى تهيئة القطب الصناعي (عين الشكاك) وإنجاز النظام المعلوماتي للخريطة الاقتصادية للجهة.

ولتفعيل مجال الاستثمار وتشجيع الفاعلين الاقتصاديين على الانخراط في التنمية المستدامة على صعيد الجهة تمت برمجة تنظيم منتدى الاستثمار بجهة فاس بولمان الذي من المقرر أن يشكل فرصة للمشاركين من أجل الاطلاع على المؤهلات والإمكانيات التي تتوفر عليها الجهة في مجال الاستثمار، خاصة في القطاعات الحيوية ذات القيمة المضافة كالتجارة والصناعة والخدمات.

ومن شأن هذا المنتدى، الذي سيعقد خلال السنة الحالية تحت شعار “الاستثمار في خدمة التنمية الجهوية “، أن يساهم في التعريف بالفرص الاستثمارية التي تتيحها المنطقة للفاعلين الاقتصاديين وتشجيعهم على تنفيذ استثماراتهم للمساهمة في تحقيق التنمية وتوفير مناصب الشغل.

كما ستعمل الغرفة في إطار هذا البرنامج على إعداد تقرير مفصل عن المؤهلات التصديرية للجهة انطلاقا من البحث الميداني الذي تم إنجازه مؤخرا، إلى جانب تطوير خدماتها الإلكترونية وتنظيم دورات تكوينية لفائدة منتسبيها، فضلا عن إنشاء مركز للوساطة والتحكيم وتأهيل ومواكبة الجمعيات المهنية وتنظيم دورات تكوينية لأعضائها.

ولتعزيز الروابط الخارجية التجارية والعلاقات مع المؤسسات الدولية، سطرت الغرفة برنامجا لتكثيف علاقات التعاون مع مثيلاتها بالبلدان الأوربية والعربية، وكذا مع غرف التجارة والصناعة والخدمات لدول حوض البحر الأبيض المتوسط مع المشاركة في المعارض والتظاهرات الاقتصادية الدولية.

ومن جهة أخرى، قررت الغرفة تنظيم يوم دراسي حول ظاهرة التجارة غير النظامية على صعيد الجهة من أجل الخروج بتصورات واضحة حول أنجع الحلول لمواجهة هذه الظاهرة التي لا تخفى تأثيراتها السلبية على النسيج الاقتصادي الجهوي.

وستتمحور أشغال هذا اليوم الدراسي الذي سيشارك فيه جميع المعنيين والمهتمين من إدارات عمومية ومؤسسات وسلطات محلية ومنتخبين وفاعلين اقتصاديين، حول دراسة الأسباب الكامنة وراء تنامي هذه الظاهرة وإيجاد بدائل لها بالنظر لتأثيراتها على الاقتصاد المنظم ومساهمتها في خلق منافسة غير مشروعة تهدد مصالح ونشاط التجار النظاميين في أفق اعتماد مقاربات قابلة للتنفيذ لمعالجة هذه الظاهرة مجاليا.

يشار إلى أن الجمع العام العادي لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس بولمان برسم دورة فبراير تميز بالمصادقة على مشروع الميزانية لسنة 2015، وكذا على التقرير الأدبي ومشروع محضر الدورة السابقة.

كما عرفت هذه الدورة، التي ترأسها السيد فؤاد الزين الفيلالي رئيس الغرفة، المصادقة على الملحق التغييري لاتفاقية الشراكة الخاصة بإتمام أشغال إعادة هيكلة المنطقة الصناعية بنسودة بفاس.

 

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : الأحداث المغربية
التاريخ : 2015-02-25 16:43:37

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك