آخر الأحداث والمستجدات 

نيابة إفران تنظم لقاءً تكوينيا خاصا ببرنامج المدارس الإيكولوجية

نيابة إفران تنظم لقاءً تكوينيا خاصا ببرنامج المدارس الإيكولوجية

نظمت نيابة وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني بإفران يوم الأربعاء 25 فبراير 2015 لقاء تواصليا  لفائدة  مديري المدارس الابتدائية المرشحة للتباري من أجل الحصول على شارة اللواء الأخضر الدولية للموسم 2014-2015 بحضور الأستاذات والأساتذة أعضاء أندية البيئة و منسقيها  على مستوى المؤسسات التعليمية المستهدفة ،  ومجموعة من تلميذات وتلاميذ هذه الأندية.

ترأس هذا اللقاء السيد أحمد امريني النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني  بإفران ، بحضور كل من السيد رئيس مصلحة تدبير الحياة المدرسية و السيد رئيس مكتب الاتصال والشراكة والمنسق الاقليمي لبرامج البيئة والتنمية المستدامة .

  افتتح أشغال اللقاء السيد النائب الإقليمي ، مرحبا بالمشاركات و المشاركين ، ومنوها بالمجهودات المبذولة من طرف جميع المتدخلين  للنهوض بالتربية  على التنمية المستدامة على الصعيد الإقليمي والتي تهدف إلى اكساب الناشئة سلوكات بيئية سليمة تساهم في ترسيخ ثقافة التنمية وتطوير المهارات الحياتية  لديهم، كما نوه بالمجهودات التي بذلت من طرف المدارس الابتدائية الثلاث الفائزة بشارة اللواء الأخضر للموسم الدراسي 2013 /2014 ، مؤكدا على أنها نتيجة مشرفة ومتميزة على الصعيد الجهوي و الوطني  مما يستدعي الحفاظ عليها والاستمرار في تنفيذ المشروع  بما يتطلب من حزم  ومثابرة ، كما طلب من السادة و السيدات ممثلي المدارس الأخرى العمل على الانخراط الفاعل و الفعال للحصول على شارات أخرى  حتى تصبح مدينة إفران و الإقليم عاصمة إيكولوجية بامتياز.

 بعد الافتتاح انطلقت أشغال اللقاء بتقديم عروض ونقاشات تفاعلية مستفيضة ، وتضمن البرنامج ما يلي :

 العرض الأول: تقدم به السيد: رشيد السكوري المنسق الإقليمي الجديد  لبرامج البيئة والتنمية المستدامة بنيابة إفران والذي تطرق فيه إلى الإستراتيجية الوطنية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني في مجال التربية البيئية و التنمية المستدامة حيث سرد في البداية المرجعيات ، ثم قام بتوضيح مختلف مقتضياتها وسبل تفعيلها.

العرض الثاني: ألقاه السيد: محمد ادريهم المنسق الإقليمي لبرامج البيئة و التنمية المستدامة السابق تحت عنوان : برنامج المدارس الإيكولوجية حيث بعد تعريف البرنامج ومحاوره قام  بتوضيح الخطوات العملية لتنزيل البرنامج على مستوى المؤسسات التعليمية.

العرض الثالث: ألقاه السيد: بومعيز علالي منسق النادي البيئي للمدرسة الإيكولوجية القاضي عياض بأزرو حيث قام  بشرح مختلف المراحل و العمليات التي أنجزتها المؤسسة من خلال توضيح المحاور المعتمدة من طرف المؤسسة وكيفية الاشتغال عليها مما مكنها من التتويج بلواء الشارة الخضراء خلال الموسم الدراسي 2013/2014   .

  بعد العروض الثلاث فتح باب المناقشة والذي استمر لما يقرب الساعة و 15 دقيقة، تطرق فيها المشاركون  من أطر إدارية و تربوية و تلميذات و تلاميذ ومؤطرين إلى جل القضايا التي تهم تنزيل برنامج المدارس الإيكولوجية على مستوى المدرسة الابتدائية .

 بعد ذلك شكر المنسق الإقليمي لبرامج البيئة و التنمية المستدامة المشاركات و المشاركين على تلبية الدعوة واهتمامهم بموضوع البيئة ، وتم تحديد موعد يوم الأربعاء 4 مارس 2015 على الساعة 10 صباحا للقيام بزيارة ميدانية للمدرسة الإيكولوجية عبد الكريم الخطابي بمدينة أزرو.

 في الختام ، نوه السيد النائب بالمجهود الجبار الذي بذله السيد محمد ادريهم  بمكتب الصحة المدرسية و البيئة والتنمية المستدامة في تنشيط أندية المؤسسات التعليمية وسعيه الدؤوب لتشريف نيابة إفران في مختلف المحافل إقليميا وجهويا ووطنيا من خلال التنسيق التام مع مصالح المياه والغابات والسياحة والفلاحة والصحة وجمعيات المجتمع المدني بالإقليم ، ونظرا لكونه مقبل على التقاعد خلال شهر ماي 2015 تم اغتنام فرصة هذا اللقاء لتكريمه  ، حيث سلمه السيد النائب شهادة تقديرية منحته إياها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة اعترافا له بتفانيه في أداء المهمة المنوطة به.

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2015-03-02 21:59:03

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك