آخر الأحداث والمستجدات 

تفاصيل برنامج تنمية مكناس الكبير 2015- 2020 المشروع الذي انتظرته الساكنة بعد سنوات عجاف

تفاصيل برنامج تنمية مكناس الكبير 2015- 2020 المشروع الذي انتظرته الساكنة بعد سنوات عجاف

قدم السيد محمد قادري والي جهة مكناس تافيلات عامل عمالة مكناس،صبيحة يومه الخميس بقاعة الاجتماعات بمقر المركب الإداري للأوقاف بمدينة مكناس،عرضا تضمن أهم محاور برنامج تنمية مكناس الكبير 2015 –2020 ،المشروع الذي يهدف الى الرقي بالعاصمة الإسماعيلية وجعلها ذات قوة تنافسية وجاذبية واسترجاع جاذبيتها وجماليتها وعبقها التاريخي وتميزها كمدينة مصنفة ضمن التراث العالمي، وتوفير مناخ عيش يليق بتطلعات ساكنتها.

عرض السيد الوالي قدمه في لقاء تواصلي حضرته مختلف شرائح ساكنة المدينة،من أكاديميين وباحثين ومنتخبين ورجال أعمال ومثقفين،وفاعلين جمعويين وممثلوا منابر الإعلام الوطنية والمحلية.

ويأتي برنامج تنمية مكناس الكبير في ظل غياب رؤيا واضحة للتنمية يتقاسمها مختلف الفاعلون المحليون من جماعات ترابية،والمصالح غير الممركزة للدولة،والمجتمع المدني وغيرها، يواجه مجال مكناس الكبير عدة تحديات اقتصادية واجتماعية ومجالية بالرغم من توفره على مؤهلات هامة بشرية وتاريخية وثقافية وسياحية وطبيعية واقتصادية. وقد ترتب عن هذه الوضعية تراجع في جاذبية هذا المجال وتباطؤ في قدرته على أحداث الشغل وإنتاج الثروة . من هنا ،أضحى ضروريا إعداد إستراتيجية مندمجة للتنمية تنبني على أساس تشاوري وتشاركي ، يساهم فيها كل الفاعلين لتوحيد الجهود والعمل على التقائية مختلف البرامج التنموية .

ويرتكز موضوع برنامج تنمية مكناس الكبير على ثلاث مرتكزات أساسية،أولها إنجاز تشخيص مجالي،يليها بلورة رؤيا متعددة المحاور الإستراتيجية،أما المرتكز الثالث فيتمثل في وضع برنامج عمل أني (2015) وأخر على مدى المتوسط ( 2016-2020).

وبخصوص برنامج العمل الأني لهذا المشروع الطموح الذي يشرف عليه السيد محمد القادري شخصيا،انطلاقا من التوجهات الملكية السامية،وبمساعدة أطر مالية واقتصادية،والذي سيتم صياغته وفق مقاربة تشاركية ومندمجة تقوم على الإنصات والتشاور والانخراط الجماعي لكل الفاعلين،فيهدف الى  :

الهدف الأول : الاستجابة للإنتظارات المستعجلة للمواطنين والمتمثلة في :

-إعادة تهيئ الطرق والفضاءات العمومية والمساحات الخضراء والإنارة العمومية والنظافة وتحسين الواجهات

-تسريع برامج المباني الآيلة للسقوط ، مدن بدون صفيح،...

-تحسين ظروف النقل والتنقل

-تحسين جودة الخدمات العمومية

الهدف الثاني : تعزيز ثقة المقاولة والمستثمر وذلك عن طريق :

-تفعيل اللجنة الجهوية لتحسين مناخ الأعمال،

-تبسيط المساطر الإدارية المتعلقة برخص التعمير باعتماد الشباك الإلكتروني،

-رفع وتيرة إنجاز الاستثمارات العمومية،

-تشجيع الاستثمار الخاص وتسريع وتيرة تسويق وإنجاز المشاريع بالقطب التنافسي للصناعات الغذائية:  أكروبوليس،...

الهدف الثالث : ترسيخ قواعد الحكامة

-تحيين وتفعيل بعض القرارات الجماعية

-تثمين وتحفيز الموارد البشرية

-إحداث شركات للتنمية المحلية

وبخصوص برنامج العمل المتوسط المدى (2016-2020) الذي يندرج في اطار تقوية و تفعيل العمليات المبرمجة،فيهدف الى تقوية البنية الاقتصادية وإنعاش الشغل وتأهيل البنية التحتية والمشهد الحضري بالإضافة الى تحسين ظروف العيش وتقوية التماسك الاجتماعي.

ويعتبر إشكال تعبئة التمويلات والاعتمادات الضرورية،أهم تحدي يواجه مشروع تنمية مكناس الكبير.

واختتم السيد الوالي عرضه حول هذا المشروع الطموح والذي تتطلع إليه الساكنة بما تبقى لديها من أمل،بدعوة الجميع الى النهوض من أجل تنمية مكناس الكبير.

يتبع..

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2015-03-19 23:19:14

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك