آخر الأحداث والمستجدات 

انطلاق فعاليات الملتقى الخامس للأسرة بمكناس

انطلاق فعاليات الملتقى الخامس للأسرة بمكناس

انطلقت اليوم السبت بمكناس، فعاليات الملتقى الخامس للأسرة الذي ينظمه المجلس العلمي المحلي تحت شعار "مركزية الأسرة في تنمية الإنسان ".

ويروم هذا الملتقى، الذي اختير له هذه الدورة موضوع " المنهج النبوي في بناء الأسرة"، إبراز جوانب من حياة الرسول(ص) الأسرية واستخلاص بعض القيم التي جسدها الرسول في بيته وإظهار البعد البشري في حياته الأسرية، وكذا إبراز دور الاستمداد من الوحي في معالجة الرسول (ص) للمشكلات ومواجهة التحديات.

وأبرز رئيس المجلس العلمي المحلي لمكناس السيد محمد السيسي، خلال الجلسة الافتتاحية، اهتمام المنهج النبوي والقرآن والسنة بالأسرة وموقعها في البنية الاجتماعية للأمة، مشيرا إلى أن هذا الاهتمام بالأسرة يتمثل في البيان النبوي في كل مجالات الشأن الأسري تأسيسا وتنظيما للعلاقات وإصلاحا وحلا للمشكلات، ولعل ما يدل على ذلك ، يضيف السيد السيسي، شمائل الرسول (ص) في بيت النبوة وهي "شمائل منهجية بتسديد الوحي وتطوير للفعل النبوي إلى موقع التدين لتتخذ منه الأسرة المسلمة حاجتها التربوية" .

ومن جهته، أكد مدير مركز التوثيق والأنشطة الثقافية التابع للمندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية بمكناس السيد أحمد الشاوف، أن الإسلام اهتم بالأسرة اهتماما بالغا باعتبارها اللبنة الأولى في بناء المجتمع "الصالح الآمن وجعلها المأوى الكريم الذي هيأه للبشر يستقر فيه ويسكن إليه"، مشيرا إلى أن المجتمعات المعاصرة في حاجة إلى النموذج الأمثل والتطبيق العلمي لتعاليم الدين وتوجهاته في مجال الأسرة قصد الاهتداء في بناء الأسرة الآمنة المطمئنة على مستوى الأخلاق والقيم والمناهج والأساليب وكذا على مستوى علاج المشكلات واقتراح الحلول .

وتميزت الجلسة الافتتاحية بتنظيم محاضرة بعنوان "القيم الأسرية داخل بيت النبوة : الاستمداد والتنزيل" أطرها رئيس المجلس العلمي لعمالة الصخيرات-تمارة السيد لحسن بن ابراهيم السكنفل الذي تطرق، بالخصوص، إلى السيرة النبوية ومكونات البيت النبوي، معتبرا أن السير على النهج النبوي هو "الضمان الوحيد ليبقى الإنسان في مقام التكريم والتفضيل".

وتم بالمناسبة أيضا التوقيع على اتفاقية شراكة بين المجلس العلمي المحلي لمكناس وجمعية الرسالة للتربية والتخييم والتي تروم، بالخصوص، تبادل الخبرات بين الجانبين وتنظيم أنشطة مشتركة بينهما واستفادة الجمعية من الدورات التكوينية التي ينظمها المجلس .

وتتواصل فقرات هذا الملتقى التربوي المنظم ، على مدى يومين، بشراكة مع مركز التوثيق والأنشطة الثقافية التابع للمندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية، بتنظيم ندوتين الأولى حول "الأسرة النبوية وهموم التربية " ، والثانية حول الأسرة النبوية ومشكلات الحياة، فضلا عن تنظيم أنشطة موازية منها معرض لمنتوجات بعض جمعيات المجتمع المدني، وكذا معرض لمنشورات المراكز العلمية التابعة للرابطة المحمدية للعلماء .

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2015-03-29 20:21:30

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك