آخر الأحداث والمستجدات 

تشجير أزيد من ستة آلاف هكتار بجهة مكناس-تافيلالت بتكلفة إجمالية تقدر ب20 مليون درهم

تشجير أزيد من ستة آلاف هكتار بجهة مكناس-تافيلالت بتكلفة إجمالية تقدر ب20 مليون درهم

بلغت المساحة الإجمالية لعمليات التشجير التي تقوم بها المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر للأطلس المتوسط برسم موسم 2014 - 2015 حوالي 6100 هكتار بكلفة إجمالية تقدر ب20 مليون درهم. وذكر تقرير للمديرية ، أن عمليات التشجير والتخليف وتحسين المراعي بالمجالات المراد إحياؤها بالجهة تهم غرس أربعة ملايين شتلة غابوية تستهدف مساحات شاسعة بغرض إحياء وتعزيز النظم الإيكولوجية الغابوية باعتبارها عاملا أساسيا في إنتاج الخشب وتخليف الغابات الطبيعية وتحسين المراعي وحماية مصادر المياه وتثبيت التربة من الانجراف وحماية التنوع البيولوجي وكذا المساهمة في الرفع من مستوى عيش الساكنة المجاورة للغابات.

وأضاف التقرير، أن المديرية قامت، في إطار المخطط العشري (2015 - 2024) للتنمية الغابوية ومحاربة التصحر بإعادة إحياء الغطاء النباتي عبر برمجة إنجاز أشغال إعادة تشجير 80 ألف هكتار، أي بمعدل 8000 هكتار سنويا، مضيفا أن برنامج التشجير المتبع يأخذ بعين الاعتبار خصوصيات النظم الإيكولوجية من حيث المناخ وتأقلم الشتلات في محيطها ومقاومتها لآثار التغيرات المناخية.

وعلى المستوى الاجتماعي، تقوم المديرية في إطار تدبير المجال الغابوي الرامي إلى التوفيق بين التنمية السوسيو- إقتصادية المحلية وإنجاح برامج التشجير، بتفعيل المقاربة التشاركية المندمجة حيث تم تنظيم ذوي الحقوق في 23 جمعية رعوية تستفيد من عائدات مشاريع سوسيو -اقتصادية ذات النفع الجماعي وذلك عبر مساهمتها في تدبير المجالات الرعوية وحماية المحيطات المراد إحياؤها.

وقد وصل الاعتماد المالي العشري الذي خصصته المندوبية السامية لمنحة المقاصة ما يناهز 74 مليون درهم كتعويض عن حق الرعي.

ويمتد المجال الغابوي بالأطلس المتوسط على مساحة 824 ألف هكتار، أي بنسبة11 في المائة من التغطية الغابوية على مستوى الجهة. وتتكون الغابات الرئيسية للأطلس المتوسط من البلوط الأخضر (334 ألف و300 هكتار)، والأرز (114ألف و540 هكتار)، والحلفاء (54 ألف و200 هكتار) ، والبلوط الفليني والعرعار (22 ألف و620 هكتار)، وكذا أصناف أخرى ثانوية (94 ألف و740 هكتار).

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2015-04-03 11:41:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك