آخر الأحداث والمستجدات 

جماعة مكناس تصادق على اتفاقية شراكة من أجل تمويل وإنجاز مشروع حماية المدينة من الفيضانات

جماعة مكناس تصادق على اتفاقية شراكة من أجل تمويل وإنجاز مشروع حماية المدينة من الفيضانات

صادق مجلس جماعة مكناس في دورته لشهر فبراير الماضي،على اتفاقية شراكة من أجل تمويل وإنجاز مشروع حماية مدينة مكناس من الفيضانات 2015-2017.

وتهدف هذه الإتفاقية الى تحديد الإمكانيات المادية وتوفير الموارد المالية الواجب تسخيرها من لدن الأطراف المشاركة لإنجاز المنشأت الضرورية للوقاية من الفيضانات والحد من أثارها على مدينة مكناس.

كما تتضمن هذه الإتفاقية التي صودق عليها بإجماع،على برنامج شمولي لحماية مدينة مكناس من خطر الفيضانات،يشمل مجموعة من التدخلات تهم على الخصوص معالجة حمولات الشعاب القادمة من المناطق الجبلية جنوبا،والتي تشكل خطرا دائما على مدينة مكناس في حالة تساقطات مطرية،بالإضافة الى الأودية التي تخترق مدينة مكناس (واد بوفكران،واد بويسحاق،واد ويسلان).

وتتشكل الأطراف المشاركة في هذه الإتفاقية التي رصد لها 360 مليون درهم،كل من مديرية التجهيزات المائية (160 مليون درهم)  والمديرية العامة للجماعات المحلية (80 مليون درهم) والجماعة الحضرية لمدينة مكناس (40 مليون درهم) ومجلس جهة مكناس تافيلالت (30 مليون درهم) ومديرية الإنعاش الوطني (20 مليون درهم) و مجلس عمالة مكناس (15 مليون درهم) و وكالة الحوض المائي لسبو (15 مليون درهم).

وبخصوص الأشغال التي سيتم إنجازها بموجب هذه الاتفاقية،والتي تمتد على ثلاث مراحل (2015 ، 2017،2016) ، فتتمثل في بناء قناة لتحويل مياه حمولات خمس شعاب على مستوى حي مرجان-النعيم في اتجاه واد بويسحاق على طول يناهز 8,5 كلم.كما سيتم تحويل مياه ثلاث شعاب على مستوى حي الزهوة في اتجاه واد ويسلان على طول 2,5 كلم.بالإضافة الى بناء منشأت للعبور.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2015-03-30 18:09:37

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك