آخر الأحداث والمستجدات 

الحكم ببراءة المدير الإقليمي السابق للفلاحة بخنيفرة من تهمة إختلاس أموال عمومية

الحكم ببراءة المدير الإقليمي السابق للفلاحة بخنيفرة من تهمة إختلاس أموال عمومية

أكدت جريدة الأحداث المغربية في عددها الصادر اليوم الجمعة 24 أبريل 2015م، أن غرفة الاستئناف بمحكمة جرائم الأموال التابعة لاستئنافية فاس، قضت مساء يوم الأربعاء الماضي، ببراءة المدير الإقليمي السابق للفلاحة بخنيفرة، من تهمة اختلاس وتبديد أموال عمومية والمشاركة في ذلك، فيما كان نصيب مُجمِّع فلاحي متابع على ذمة القضية نفسها، هو الحكم عليه بالسجن سنتين موقوفة التنفيذ و إرجاعه لمبلغ ستمائة مليون سنتيم لوزارة الفلاحة و الصيد البحري، كان قد تحصل عليها كإعانة في إطار مشروع للسقي والري العصري ضواحي مريرت خنيفرة، مدرج ضمن مخطط المغرب الأخضر.

كما قضت هيئة المحكمة بالسجن سنة موقوفة التنفيذ، في حق مهندس فلاحي و تقنيين اثنين و غرامة قدرها عشرة ملايين سنيتم، و هي الأحكام التي قرر المتهمون الخمسة، الطعن فيها أمام محكمة النقض بالرباط.

للتذكير، كان المتهمون الخمسة متابعين في قضية اختلالات مالية و إدارية بالمديرية الإقليمية للفلاحة بخنيفرة، همت بالأساس مشروعا لربط أرض فلاحية بمريرت بشبكة الري العصري، تلقى عنه المُجمِّع الفلاحي، المتابع على ذمة القضية، أتعابه بناء على متابعة ميدانية للمديرية الإقليمية لوزارة الفلاحة والصيد البحري، التي لم تقف مصالحها المعنية، عن الاختلالات الواضحة بعملية تجهيز المشروع، مما دفع مفتشا مركزيا بوزارة الفلاحة إلى تنبيه المُجمِّع بشأنها، مع منحه مهلة ثلاثين يوما لإصلاح ما يمكن إصلاحه.

لكن العلاقة بين المُجمِّع و المفتش، ما لبثت أن أخذت منحى تصعيديا انتهى باعتقال المهندس من طرف الشرطة القضائية لمكناس متلبسا بتلقي رشوة في كمين نصبه له المُجمِّع بتنسيق مع وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية للحاضرة الإسماعيلية.

و أمام هذا التطور الدرامي، دخلت المفتشية المركزية لوزارة الفلاحة على الخط و أكدت في تقرير لها على وجود اختلالات عميقة بأشغال المشروع، قرر على إثره وزير الفلاحة و الصيد البحري، إعفاء المديرين الإقليميين للفلاحة بخنيفرة و ميدلت، وإحالة الملف على القضاء.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : محمد فكراوي
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2015-04-24 16:36:22

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 أخبار عن نفس المنطقة 

 إنضم إلينا على الفايسبوك