آخر الأحداث والمستجدات 

إدانة متهم بالقتل بمكناس بعشرين سنة سجنا

إدانة متهم بالقتل بمكناس بعشرين سنة سجنا

أيدت غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بمكناس، أخيرا، القرار المطعون فيه بالاستئناف، القاضي بإدانة المتهم(ع.ع) بعشرين سنة سجنا، بعد مؤاخذته في الملف الجنائي الابتدائي رقم 504/12، من أجل جناية الضرب والجرح العمديين المفضيين إلى الموت دون نية إحداثه. كما أيدت الغرفة عينها قرار إدانة زوجته(أ.ز) بخمسة أشهر حبسا نافذا، بعد إعادة التكييف، وتغريمها مبلغ 500 درهم، مع الصائر والإجبار في الأدنى

وتعود وقائع القضية، التي شهدها حي الوحدة بسيدي بوزكري بمكناس، إلى تاريخ 21 يوليوز 2012، الذي صادف فاتح رمضان، عندما أشعر طاقم الدائرة الثالثة للشرطة، الذي كان يشرف يومها على تأمين مداومة الأمن العمومي بقطاع مكناس الإسماعيلية، بضرورة الانتقال إلى المنزل رقم 44 بالحي المذكور، حيث لفظ أحد السكان آخر أنفاسه متأثرا بجروح أصيب بها جراء تعرضه لاعتداء بالضرب والجرح باستعمال السلاح الأبيض من قبل جار له، ويتعلق الأمر بالمسمى قيد حياته(م.أ)، الذي عاينت عليه عناصر الضابطة القضائية آثار جروح غائرة بمناطق متفرقة من جسده.

وبالاستماع إليها تمهيديا في محضر قانوني، أفادت أرملة الضحية المسماة (ف.ن) أن جارها (ع.ع) هو من قام بتصفية زوجها نتيجة خلافات بينهما متعلقة أساسا بسوء الجوار، مؤكدة أنه سبق لها وللهالك أن دخلا في نزاعات متوالية مع الجاني وزوجته بسبب إصرارهما على استغلال سطح المنزل بشكل منفرد، وهي النزاعات ذاتها التي كانت سببا في وقوع الحادث.

وأوضحت أنه في حدود الساعة الخامسة من يوم الواقعة حضر زوجها من عمله وصعد كعادته إلى سطح المنزل الذي كان مفروشا وبالقرب من صنبور الماء وجد جهاز تلفاز من الحجم المتوسط، وبعدما استفسر زوجته عمن وضع الفراش أجابته أن جارهما المتهم هو من قام بذلك، ساعتها طلبت من جارتها العمل على تخصيص حيز مكاني حتى يتمكنا بدورهما من الاستفادة من امتياز تناول الإفطار بالسطح كون درجة الحرارة بداخل المنزل تكون مرتفعة خلال المساء.

وأضافت أن ذلك لم يرق الجاني الذي أصر على أنه حر في وضع فراشه بأي موقع شاء، ليعمد بعد ذلك إلى توجيه وابل من السب والشتم إليهما، ما جعلهما يدخلان في شجار تطور إلى حد التقاطه سكينا ويطعن بها الضحية ليسقطه أرضا مضرجا في دمائه. وتابعت أن المتهمة الثانية (أ.ز) شاركت هي الأخرى في الاعتداء على الهالك من خلال ضربه بقطعة خشبية.

واسترسالا في البحث استمعت الضابطة القضائية إلى مجموعة من الشهود، من بينهم المسماة (ف.ب)، التي صرحت أنها كانت تخلد للراحة حينما سمعت صراخا منبعثا من سطح المنزل المجاور، ما جعل زوجة ابنها(ف.ب) تصعد إلى هناك حبا في الاستطلاع، وما هي إلا دقائق حتى عادت مسرعة إلى حماتها مخبرة إياها أن جارهما (م.أ) تعرض لاعتداء باستعمال السلاح الأبيض من قبل المتهم (ع.ع) وزوجته (أ.ز)، حينها رافقتها إلى السطح حيث عاينت الضحية ملقى على الأرض والدم ينزف منه، وسمعته وهو يردد عبارة (آمي قتلوني...آمي قتلوني)، وبجانبه جثم المتهم على ركبتيه، وقد شاهدته وهو يحدث جرحين ببطنه بشكل تلقائي باستعمال الجهة الحادة من السكين، كما شاهدته وهو يستعمل أظافره لتوسيع الجرحين اللذين أحدثهما بنفسه.

وأضافت أنها سمعت المتهمة الثانية (أ.ز) وهي تستفسر زوجها عن الوضعية الصحية للضحية فرد عليها أنه نجح في تصفيته جسديا. ولم يتمكن المحققون من الاستماع إلى المتهم (ع.ع)، من مواليد 1972، الذي يعمل بائعا متجولا، إلا بعد مرور ستة أيام كاملة على الواقعة، بسبب الاحتفاظ به في المستشفى الإقليمي محمد الخامس بمكناس، نتيجة إصابته بالجروح سالفة الذكر. وعن المنسوب إليه أجاب بالاعتراف، نافيا أن تكون له نية إزهاق روح جاره، مبديا ندمه الشديد على ما بدر منه في حقه، مرجعا السبب الرئيسي في الاعتداء عليه إلى»الترمضينة»، على حد تعبيره. وهي التصريحات التي أدلى بها إلى الوكيل العام للملك لدى استئنافية مكناس، والشيء عينه خلال جلسة محاكمته ابتدائيا واستئنافيا، في الوقت الذي أنكرت زوجته التهمة المنسوبة إليها.

أفادت أرملة الضحية أن جارها (ع.ع) هو من قام بتصفية زوجها نتيجة خلافات بينهما متعلقة أساسا بسوء الجوار، مؤكدة أنه سبق لها وللهالك أن دخلا في نزاعات متوالية مع الجاني وزوجته بسبب إصرارهما على استغلال سطح المنزل بشكل منفرد.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : خليل المنوني
المصدر : جريدة الصباح
التاريخ : 2015-05-05 15:39:23

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك