آخر الأحداث والمستجدات 

غرفة الصناعة التقليدية بجهة مكناس تافيلالت تتلقى ضربة موجعة من طرف القنصلية الفرنسية

غرفة الصناعة التقليدية بجهة مكناس تافيلالت تتلقى ضربة موجعة من طرف القنصلية الفرنسية

تلقت غرفة الصناعة التقليدية بجهة مكناس تافيلالت، مؤخرا، ضربة موجعة من طرف القنصلية العامة للدولة الفرنسية، بعدما رفضت منح تأشيرات السفر إلى الديار الفرنسية لفرقة فولكلورية كانت ضمن الفريق المقترح للتوجه إلى مدينة نيم الفرنسية بهدف المشاركة في معرض للصناعة التقليدية، الذي أقيم الأسبوع الماضي من طرف غرفة الصناعة التقليدية.

وقالت مصادر جد مطلعة إن القنصلية منحت مجموعة من التأشيرات لبعض العارضين والعارضات من الصناع التقليديين، الذين تتوفر فيهم الشروط الملائمة، فيما رفضت مجموعة أخرى من الطلبات التي تم تقديمها من طرف الغرفة المذكورة، والتي تتعلق بالخصوص بفرقة فولكلورية تنحدر من مدينة الريصاني، وكانت ستشارك في تنشيط هذا المعرض.

وأضافت المصادر ذاتها بأن عملية رفض منح التأشيرة لهذه الفرقة تأتي كرد فعل على الفضيحة التي تفجرت، مؤخرا، والتي تتعلق باختفاء ثلاثة طلبة تابعين لمعهد فنون الصناعة التقليدية بمكناس في ظروف غامضة بمجرد وصولهم إلى فرنسا من أجل الاستفادة من دورة تدريبية في إطار تبادل الزيارات والخبرات بين المعهد المغربي المذكور وأحد المعاهد الفرنسية المتخصصة في الصناعة التقليدية. وذكرت المصادر ذاتها بأنه لم يسبق للقنصلية الفرنسية بأن رفضت تسليم أي تأشيرة تخص جهة تابعة لغرفة الصناعة التقليدية. وأضافت أن هذا الرفض هو الأول من نوعه، مرجحة بأن يكون سببه علم القنصلية المذكورة بخبر اختفاء الطلبة الثلاثة الذين كانوا ضمن وفد لتبادل الزيارات إلى فرنسا.

ومن المنتظر، حسب المصادر ذاتها، بأن تتم إعادة ترتيب الأوراق من طرف القنصلية الفرنسية بخصوص عملية تسليم التأشيرات للأشخاص التابعين لغرفة الصناعة التقليدية بالجهة. وقالت إنه سيتم بلا شك تشديد الإجراءات على طالبي الحصول على هذه التأشيرة مستقبلا، من المشاركين في الأنشطة التي تخص غرفة الصناعة التقليدية، والتي تقام بالديار الفرنسية، لوضع حد لكل التلاعبات والعمليات المشبوهة، التي من شأنها أن تؤثر بشكل سلبي على العلاقة التي تربط القنصلية المذكورة بغرفة الصناعة التقليدية، تضيف المصادر ذاتها.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : جريدة المساء
التاريخ : 2015-05-19 17:37:43

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك