آخر الأحداث والمستجدات 

عدد مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة مكناس يبلغ أزيد من 900 مشروع

عدد مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة مكناس يبلغ أزيد من 900 مشروع

بلغ عدد المشاريع المصادق عليها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة مكناس، مند انطلاق هذا الورش الملكي سنة 2005 وإلى غاية سنة 2014، ما مجموعه 994 مشروعا رصد لها غلاف إجمالي ناهز 898 مليون درهم، بلغت مساهمة المبادرة فيها 455 مليون و80 ألف درهم والتي استهدفت 782 ألف مستفيد.

 وتتوزع هذه المشاريع، حسب معطيات لقسم العمل الاجتماعي تم تعميمها على وسائل الإعلام، بمناسبة الاحتفال بالذكرى العاشرة لانطلاقة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، على 347 مشروعا في إطار برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي بغلاف إجمالي بلغ 233 مليون و26 ألف درهم، وبلغت مساهمة المبادرة 115 مليون و16 ألف درهم. كما تشمل هذه المشاريع 269 مشروعا في إطار البرنامج الأفقي بغلاف مالي بلغ 230 مليون و94 ألف درهم، وبلغت مساهمة المبادرة 99 مليون درهم، كما يندرج 254 مشروعا في إطار برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري بغلاف مالي بلغ 322 مليون درهم، منها 165 مليون و14 ألف درهم مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وأضاف المصدر ذاته أن 124 مشروعا تندرج في إطار محاربة الهشاشة والتهميش بغلاف إجمالي بلغ 111 مليون و80 ألف درهم، وبلغت مساهمة المبادرة 76 مليون و48 ألف درهم. أما بخصوص توزيع هذه المشاريع حسب القطاعات، فإن قطاع الخدمات الاجتماعية حظي بالنصيب الأوفر من المشاريع ب655 مشروعا (290 مليون و81 ألف درهم مساهمة المبادرة)، متبوعا بقطاع البنيات التحتية ب213 مشروعا (137 مليون درهم مساهمة من المبادرة)، ثم قطاع الاندماج الاقتصادي ب82 مشروعا (20 مليون و92 ألف درهم مساهمة من المبادرة)، فيما بلغ عدد المشاريع الخاصة بالإجراءات المرافقة 44 مشروعا (سبعة ملايين درهم مساهمة من المبادرة). ومن جهة أخرى، وفي ما يتعلق بحصيلة المبادرة برسم السنة الجارية، فإن مجموع المشاريع التي صادقت عليها اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، خلال أبريل الماضي، بلغ 45 مشروعا بتكلفة إجمالية ناهزت 119 مليون درهم، منها 39 مليون درهم مساهمة من المبادرة.

 وتتوزع هذه المشاريع على 18 مشروعا في إطار برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري بغلاف مالي بلغ 174 مليون و50 ألف درهم، منها 30 مليون و87 ألف درهم مساهمة من المبادرة، و14 مشروعا في إطار برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي بغلاف إجمالي بلغ خمسة ملايين و51 ألف درهم، منها أربعة ملايين و54 ألف درهم مساهمة من المبادرة، فيما بلغ عدد المشاريع المصادق عليها في إطار البرنامج الأفقي 13 مشروعا بغلاف مالي بلغ 10 ملايين و64 ألف درهم منها ثلاثة ملايين و71 ألف درهم مساهمة من المبادرة.

وتتوزع هذه المشاريع حسب القطاعات على 31 مشروعا، خاصا بقطاع الخدمات الاجتماعية وسبعة مشاريع لكل من قطاع البنيات التحتية وقطاع الإدماج الاقتصادي. وأكد والي جهة مكناس-تافيلالت عامل عمالة مكناس السيد محمد قادري، خلال لقاء نظم تحت شعار "الأنشطة المدرة للدخل، دعامة الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ورافعة للتنمية المحلية"، أن تخليد ذكرى انطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية يشكل محطة أساسية للوقوف على حصيلة المنجزات من أجل تثمين التجارب الناجحة والوقوف على نقاط الضعف لتداركها، مشيرا إلى أن المشاريع والعمليات التي تم إنجازها طيلة عشر سنوات ساهمت في تحسين ظروف ولوج الساكنة المستهدفة للبنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية مما انعكس، يضيف السيد قادري، إيجابا على ظروف عيش الساكنة.

وأشار الوالي إلى أن المكتسبات التي تم تحقيقها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ستساهم في بذل الجهد ومواصلة العمل من أجل ابتكار آليات خلاقة لتحقيق تنمية بشرية مستدامة، معتبرا أن أهمية وحجم المنجزات المحققة جعل من هذا الورش فلسفة تحظى بدعم وتقدير دوليين، وأضحى يشكل مرجعا فكريا يقتدى به عند بلورة الاستراتيجيات التنموية في ميدان التنمية البشرية. من جانبه، أشاد رئيس المجلس الإقليمي لمكناس بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية كتجربة مغربية رائدة في مجال التنمية البشرية، والتي أضحت مثالا يحتدى في العالم، لاسيما لدى الدول الصاعدة. أما رئيس المجلس الجماعي لمدينة مكناس، فاعتبر من جهته، أن المبادرة كمشروع مجتمعي إنساني خلق ثورة في مفهوم العمل الاجتماعي. وبهذه المناسبة، قام والي الجهة بافتتاح معرض لمنتوجات الاقتصاد الاجتماعي التضامني المنظم إلى غاية 20 ماي بمبادرة من عمالة مكناس. ويشمل هذا المعرض 26 رواقا ل30 عارضا يمثلون تعاونيات وجمعيات من داخل عمالة مكناس. 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2015-05-19 17:46:26

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك