آخر الأحداث والمستجدات 

مشاركة 12 سينمائيا مغربيا في إقامة لكتابة السيناريو بجامعة الأخوين بافران

مشاركة 12 سينمائيا مغربيا في إقامة لكتابة السيناريو بجامعة الأخوين بافران

يشارك 12 سينمائيا مغربيا في إقامة لكتابة السيناريو بجامعة الأخوين بافران، تمتد إلى 13 يونيو الجاري. وتتميز هذه المبادرة التي تنظم بالاشتراك بين المركز السينمائي المغربي ومؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش بطابعها المجدد الذي يتوخى تحقيق أهداف ملموسة، لكونه يتيح للمخرجين المغاربة اعادة الاشتغال على مشاريعهم واغنائها عبر تبادل وتقاسم التجارب مع سينمائيين مهنيين أجانب.

وتروم هذه الاقامة الفنية، حسب بلاغ للمنظمين، المساهمة في النهوض بالسينما المغربية ومواكبة تطور القطاع واشعاعه على الصعيد الدولي، من خلال تمكين السينمائيين المغاربة من آليات ومناهج العمل اللازمة لصقل مواهبهم في مجال كتابة السيناريو.

ويستفيد من هذه الورشة المخرجون/ كتاب السيناريو، الحاملون لمشاريع الأفلام الطويلة التي منحت تسبيقا على المداخيل من قبل لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية الوطنية، والتي لا تنطلق فترة الشروع في تصويرها إلا بدءا من 15 دجنبر المقبل.

ويؤطر هذه الورشة عدد من كتاب السيناريو/ المخرجين الأجانب، الذين يحملون فضلا عن تجاربهم المهنية خبرة في تأطير ورشات الكتابة وتنشيط التبادل الخلاق بين المشاركين.

ويشمل برنامج العمل جلسات فردية، بوتيرة خمس دورات على الأقل لكل مشروع وجلسة عامة تجمع المستفيدين والمؤطرين.

وسيتم تنصيب لجنة للتحكيم من أجل تقييم نصوص السيناريو التي ستثمرها الاقامة ومنح جائزة اقامة الكتابة لأفضل سيناريو خلال الدورة 15 لمهرجان مراكش في دجنبر المقبل.

وتضم قائمة مشاريع الأفلام الطويلة المشاركة في الاقامة “جمال عفينة” لياسين ماركو ماروكو، “خطوة ما بعد الشمس” لنرجس النجار، “بورن آوت” لنور الدين الخماري، “أبي لم يمت” لعادل الفاضلي، “رجال الليل” لعبد السلام الكلاعي، “حياة” لرؤوف الصباحي و”دموع الرمال” لعزيز السالمي.

كما تضم القائمة “ثلج عذب” لجيهان البحار، “ولولة الروح” لعبد الإله الجوهري، “الانتفاضة الأخيرة” للجيلالي فرحاتي، “تاج الموسم” لمحمد حسيني و “أمر عاجل” لمحسن البصري.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2015-06-14 01:14:19

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك