آخر الأحداث والمستجدات 

هذا عدد المرضى النفسيين الذين تم ترحيلهم من بويا عمر الى مكناس

هذا عدد المرضى النفسيين الذين تم ترحيلهم من بويا عمر الى مكناس

كشفت معطيات صادرة عن وزارة الصحة عن خريطة توزيع نزلاء بويا عمر وأماكن تواجدهم،المعطيات أوضحت أن حوالي 822 مريضا تم توزيعهم على مستشفيات عمومية للأمراض النفسية والعقلية بـ 11 جهة بالمغرب بينهم 36 مريضا ينحدرون من جهة مكناس تافيلالت.

واحتلت مدينة الدار البيضاء المرتبة الأولى من حيث عدد المرضى المنحدرين منها، الذين وصل عددهم إلى 180 مريضا، تم ترحيل 40 منهم فقط إلى مستشفى الأمراض العقلية والنفسية بتيط مليل، في حين رحل آخرون إلى مستشفى الأمراض العقلية بمدينة برشيد، فيما بقي عدد من النزلاء المتحدرين من الدار البيضاء بمستشفى الأمراض العقلية بمدينة الجديدة.

واستقبلت مدينة مكناس بمستشفى مولاي اسماعيل بالجناح الخاص بالأمراض العقلية والنفسية  36 مريضا منحدرا من جهة مكناس تافيلالت، فيما استقبلت فاس 20 مريضا منحدرا من جهة فاس بولمان، في حين استقبلت جهة طنجة تطوان 98 مريضا، واحتضنت جهة تازة الحسيمة تاونات 11 مريضا.

المعطيات نفسها أكدت أن مستشفى الأمراض العقلية بالعيون استقبل عشرة مرضى، كما استقبلت مصحات الأمراض النفسية والعقلية بأكادير وتزنيت وإنزكان 19 مريضا منحدرين من جهة كلميم السمارة، و50 مريضا من سوس ماسة درعا، في حين استقبلت المصحات بسيدي قاسم والقنيطرة 23 مريضا منحدرا من جهة الغرب شرادة بني حسن.

الدراسة توضح أن وزارة الصحة اعتمدت مبدأ القرب الجغرافي في توزيعها لهؤلاء المرضى على المستشفيات، إذ وزعت جميع المرضى معتمدة على حرصها في أن يكون المستشفى الذي يتلقى فيه المريض العلاج قريبا من الجهة التي ينحدر منها.

يأتي هذا في وقت وجهت لوزير الصحة الحسين الوردي انتقادات كثيرة بسبب وفاة أحد النزلاء السابقين «ببويا عمر»، والذي تم ترحيله يوم الخميس 11 يونيو 2015 في حالة صحية جد متدهورة إلى مستشفى الأمراض النفسية بمراكش، وانتحار أحد النزلاء السابقين بمدينة تطوان، وانتشار أنباء عن وضعهم، نزلاء بويا عمر، في البيضاء ببنايات صحية آيلة للسقوط.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2015-06-28 17:42:31

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك