آخر الأحداث والمستجدات 

دوار أيت الطالب عقى بابن الصميم إفران خارج برنامج تنمية العالم القروي

دوار أيت الطالب عقى بابن الصميم إفران خارج برنامج تنمية العالم القروي

أكد مصدر من دوار أيت الطالب عقى التابع للجماعة القروية ابن الصميم  إقليم إفران ، الذي يبعد ب 6 كيلومترات عن إفران المدينة و 10 كيلومترات عن آزروا ، أن الدوار يعاني في صمت من الإهمال جراء حرمانه من المشاريع الهادفة إلى تنمية العالم القروي ، خصوصا تلك التي تعنى بفك العزلة و توفير الشروط الملائمة للحياة الكريمة ، (الطرق ، الصحة ، التوصيل بشبكة الماء و الكهرباء).

ويضيف المصدر أن الدوار يحتضن أكثر من أربعين منزلا ، تقطنه أسر معوزة و فقيرة ، تفتقر لأبسط شروط الحياة الكريمة ، أهمها الماء الصالح للشرب ، و شبكة الكهرباء ، الساكنة التي تطالب السيد العامل بإقليم إفران ، بالتدخل لرفع الضرر الذي لحقها وتفعيل البرامج الهادفة للنهوض و فك العزلة عن العالم القروي بإقليم في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، و بالتالي مساعدتها في التزود بالماء الصالح للشرب خصوصا و الكهرباء .

ويؤكد على أن معاناة الساكنة تشتد خصوصا في فصل الشتاء لغياب  الماء الصالح للشرب، في شقه المتعلق بالتزود بهذه المادة الحيوية، نظرا لوفرة المياه بالإقليم واشتهار القرية (بعين ابن الصميم) ، وأضاف أن المعاناة مع الماء تزيد حدة خصوصا عند الرغبة في قضاء الحاجة ، بحيث يضطر المرء إلى الخروج للخلاء ، بالرغم من توفر المراحيض إلا أنها  غير مزودة بالماء، الشيء الذي يعرض الساكنة للإصابة بالبرد و تبعاته ، بالإضافة إلى الحاجة الساكنة الماسة ، للطاقة الكهربائية . 

تبعات الإصابة بالبرد والأمراض ، بالإضافة إلى إشكالية النساء الحوامل، و التي يعلق عليها ذات المصدر، بأن المنطقة لا تتوفر على مستوصف ، للقرب مما تضطر معه الساكنة ، إلى التنقل إلى القطب الإستشفائي الإقليمي بمدينة آزرو.

ويتساءل لماذا لا تستفيد الساكنة من عين ابن الصميم ، في التزود بالماء الشروب ؟؟

و ترميم غرفة واحدة من بين 400 غرفة بالمستشفى العظيم ابن الصميم لتقدم فيها العلاجات للمرضى دون الحاجة للترحال بهم إلى المناطق المجاورة ؟؟  

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : عبد السلام أقصو
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2015-07-11 19:51:55

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 أخبار عن نفس المنطقة 

 إنضم إلينا على الفايسبوك