آخر الأحداث والمستجدات 

جمعية الثقافة بخنيفرة تنظم حفل توقيع ديوانيْ الشاعرين مليكة معطاوي و محمد الورايني

جمعية الثقافة بخنيفرة تنظم حفل توقيع ديوانيْ الشاعرين مليكة معطاوي و محمد الورايني

تنظم جمعية الثقافة بخنيفرة بتعاون مع المركب الثقافي-أبو القاسم الزياني حفل توقيع -أسرار الظل الأخير-للشاعرة مليكة معطاوي و -سراب لا يرى- للشاعر محمد أكراد الورايني و ذلك يوم السبت 25 يوليوز 2015 على الساعة السابعة مساء بالمركب الثقافي أبو القاسم الزياني بخنيفرة.

ويذكر أن ديوان الشاعرة مليكة المعطاوي ( اسرار الظل الاخير ) ، يقع  في 85 صفحة من القطع المتوسط كتبتها الشاعرة خلال الفترة 2007ـ 2010 . تأثث الديوان بمجموعة شعرية تتألف من عشرين قصيدة، إحدى عشرة قصيدة تفعيلة وتسعة نصوص نثرية ، ألفتها في الفترة 2007 ـ 2011 . من بينها عارية على حدود الظل الأخير، غفوة على الشفتين، حلم في سكون، من صحراء الذات، لامبالاة بلون السراب، عينان وحلم، يوسف، خذني إليك….وغيرها . والديوان يقع في 85 صفحة من القطع المتوسط طبعته ونشرته دار مغربية .

تصف الشاعرة ديوانها بالقول : (قصائد اسرار الظل الاخير ) كلها عبارة عن اكتشاف للذات عبر ركام حياتي ضخم ومتنوع… حاولت من خلالها أن أتوغل تحت طيّات الروح الإنسانية، وأن أكون أنا بكل دواخل الأنثى الصادقة، إيماناً منّي أنه من العبث أن يكفّ الإنسان على أن يكون ذاته ليصبح الآخر، وأنّ الإبداع الحقيقي لا يكون بشرط الاستعارة من هذا الآخر، أو التشبّه به، بل يكون من داخل المبدع نفسه، ومن الثقافة التي ينتمي إليها فكره، بكل تفاصيلها الصغيرة والكبيرة، كما يؤكد على ذلك تودوروف بقوله: “إن الخصوصية الأدبية ليست من طبيعة لغوية (وبالتالي كونية)، وإنما من طبيعة تاريخية وثقافية”. هذه التفاصيل عملت على ترويضها لأنسج شعراً بحجم آفاق المتلقي الذّكي، وبحجم الأغوار النفسية العميقة للإنسان.

أما الكاتب المغربي محمد أكراد الورايني، فيعد ديوانه " سراب لا يرى" ، الإصدار الثاني له بعد مجموعة قصصية مشتركة بعنوان "نقش في الحرف"، العمل الذي قدّم له وترجمته  المترجمة المغربية حبيبة الزوكي، صدر عن دار الوطن للنشر الوطن، ويقع في 84 صفحة من الحجم المتوسط،  تتراوح نصوصه الشذرية بين الانغلاق على الذات المبدعة كبداية، لتخلق لها وجودا كونيا موازيا لتفاعل الذات مع الأشياء من حولها.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2015-07-24 02:36:33

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك