آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء فاتح شتنبر 2015

عرض لأبرز عناوين الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء  فاتح شتنبر 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء  فاتح شتنبر 2015

 

* أخبار اليوم:

 

- رغم ارتفاع أسعار العقار .. المغاربة يقبلون أكثر على قروض السكن، حيث أفادت مذكرة جديدة لوزارة الاقتصاد والمالية أن إقبال المغاربة على قروض السكن في تزايد مستمر، حيث انتقل من 8ر4 خلال سنة 2014 إلى 1ر6 في المائة خلال السنة الجارية. وأضاف المصدر ذاته أن الانتعاش في القروض الموجهة للأسر لم يواكبه انتعاش في القروض الموجهة للمنعشين العقاريين، والتي تقهقرت بنسبة قاربت 5 في المائة.

- أعلنت شركة الطيران الفرنسية (أطلس أطلانتيك إيرلاينز) أنها ستضيف وجهتين جديدتين من مطار "باريس فاتري" في اتجاه المغرب. وحسب ما نقله موقع الشركة فإن طائراتها ستبدأ بالطيران في مسار جديد من مطار باريس فاتري إلى كل من الدار البيضاء ووجدة عن طريق طائرة إيرباص "إيه 320"، التي تصل سعتها إلى 180 راكبا.

 

* المساء:

 

- محمد العمراني بوخبزة، أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية، يؤكد أن "غياب حس المواطنة يساهم في تفشي الظواهر غير القانونية خلال الانتخابات"، مضيفا أن "الزجر يبقى مسألة ضرورية وأساسية، طالما أن هناك مخالفات قانونية خلال لحظة معينة، فمن الضروري إعادة الأوضاع إلى حالاتها الطبيعية".

 

* الصباح:

 

- مصاريف المنتخبين تحت مجهر إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، حيث أبلغ المجلس قبل أيام قضاته ومستشاريه بمضامين خطة "جديدة وحازمة" تخص المصاريف الانتخابية للمرشحين في استحقاقات 4 شتنبر، ستنهي عهد التصريحات التدليسية والكاذبة بشأن الحجم الفعلي للأموال المصروفة ومصادرها الحقيقية، انسجاما مع التوجه الجديد للدولة، بشأن الذهاب أبعد من ضمان نزاهة الانتخابات، والانتقال إلى مستوى السهر على تخليقها.

 

- صدر حديثا عن منشورات المجلة المغربية للإدارة المحلية والتنمية كتاب جديد بعنوان "الدليل القانوني للاستحقاقات الانتخابية لسنة 2015". ويتضمن الكتاب الجديد الصادر ضمن سلسلة "نصوص ووثائق"، نصوصا قانونية جمعها ونسقها محمد بنيحيى، تتعلق بالاستحقاقات الانتخابية تخص الانتخابات المهنية، وانتخابات أعضاء المجالس الجماعية وانتخاب أعضاء مجالس العمالات والأقاليم، وانتخاب أعضاء مجالس الجهات إضافة إلى انتخاب أعضاء مجلس المستشارين.

 

* الأحداث المغربية:

 

- أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للأثمان في الإنتاج لقطاع "الصناعات التحويلية" سجل انخفاضا بنسبة 0,6 بالمائة خلال شهر يوليوز الماضي مقارنة مع شهر يونيو. وعزت المندوبية في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان في الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني لشهر يوليوز 2015 ، هذا الانخفاض إلى تراجع الأسعار في قطاعات "تكرير البترول" بنسبة 4 بالمائة وفي "الصناعات الغذائية" بنسبة 0,6 بالمائة و"التعدين" بنسبة 0,8 بالمائة و"صناعة الملابس" و"صناعة منتجات معدنية باستثناء الآلات والمعدات" بنسبة 0,5 بالمائة.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- أعلنت دار النشر (لوسوي) ، أمس الاثنين، أنها عدلت عن نشر كتاب حول المغرب للصحافيين الفرنسيين، إيريك لوران وكاثرين غراسيي، المتهمين بمحاولة "مساومة" و"ابتزاز" المغرب. وأوضحت دار النشر الفرنسية في بيان لها أن " علاقة الثقة" بين الناشر والمؤلفين " تبددت بحكم الأمر الواقع"، مؤكدة أنه "لن يتم نشر الكتاب في مثل هذه الظروف". وكان الصحافي الفرنسي إريك لوران قد اتصل بالديوان الملكي ليعلن أنه بصدد التحضير لنشر كتاب حول المغرب بمعية كاترين غراسيي، لكنه أعرب ، بالمقابل، عن استعداده للتخلي عن ذلك مقابل تسليمه مبلغ ثلاثة ملايين أورو.

 

* التجديد:

 

- أكدت مجموعة (أكسفورد بيزنس غروب) أن الإعلان عن إقامة مصنع سيارات للمجموعة الفرنسية (بوجو سيتروين) بالمغرب أعطى دفعة جديدة للصناعة المغربية، معززا تموقع المملكة في السوق العالمية لصناعة السيارات. وأضافت دراسة للمجموعة البريطانية أن أشغال تشييد معمل جديد للمجموعة الفرنسية في القنيطرة ستنطلق في عام 2016، مشيرة إلى أن السيارات الأولى ستخرج من سلاسل الإنتاج عام 2019. وأوضحت المجموعة أن المصنع، بطاقة إنتاجية أولية تبلغ 90 ألف سيارة سنويا، يمكن أن يصل إلى 200 ألف وحدة سنويا وسيتيح خلق 4500 منصب شغل تقريبا.

 

* العلم:

 

- عادل تشيكيطو، وكيل لائحة حزب الاستقلال عن دائرة تمارة الصخيرات، يقول في حوار صحفي :"ندعو المواطن إلى المشاركة بكثافة في هذه الاستحقاقات المصيرية التي ستحدد النخبة التي ستسير المجالس المنتخبة على مدى الست سنوات القادمة". وأضاف أن "من أهداف حزب الاستقلال تعزيز وتقوية اللاتمركز الإداري من خلال جمع المصالح الإدارية اللاممركزة في أقطاب للمسؤوليات تعزيزا للالتقائية والتنسيق الأفقي". (حوار)

 

* الصحراء المغربية:

 

- قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، السيد أحمد التوفيق، أمس الاثنين، إن عدد رحلات الحج المبرمجة برسم موسم سنة 1436هÜ يبلغ 62 رحلة موزعة بين الخطوط الملكية المغربية والخطوط الجوية السعودية. وأوضح السيد التوفيق، في تصريح للصحافة بمطار الرباط-سلا بمناسبة توجه الفوج الأول للحجاج المغاربة إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج برسم موسم الحج لسنة 1436 هـ، أن آخر رحلة ذهاب ستكون يوم 16 شتنبر، وأن الرحلات الـ16 الأولى ستتوجه إلى المدينة المنورة، فيما ستتوجه الرحلات الأخرى مباشرة إلى مكة المكرمة، مشيرا إلى أن أولى رحلات العودة ستكون يوم 28 شتنبر المقبل، وآخرها يوم 16 أكتوبر.

 

* بيان اليوم:

 

- أفاد مصدر جمركي ، أمس الاثنين، أن عناصر الجمارك تمكنت على مستوى موقع باب سبتة من إحباط محاولة تهريب أزيد من 121 ألف أورو خلال عملية أسفرت عن توقيف اسباني من أصل مغربي. وأوضح المصدر أن عناصر الجمارك بموقع باب سبتة تمكنت منتصف ليلة الاحد/الاثنين من إحباط محاولة تهريب 121 ألف و350 أورو كانت بحوزة مواطن اسباني من أصل مغربي، من مواليد سنة 1983 ومقيم بسبتة السليبة، حاول تهريب العملة الصعبة عبر موقع باب سبتة بطريقة ملتوية ودون الخضوع للإجراءات القانونية الجاري بها العمل.

 

* المنعطف:

 

- قال السيد إدريس لكريني، أستاذ القانون العام بكلية الحقوق في مراكش، إن تجدد النخب المحلية يمكن أن يسهم في دعم أداء مختلف المجالس التمثيلية، وسيؤدي حتما إلى إخراج الأحزاب من جمودها وانغلاقها وإحداث مصالحة بين المواطن والشأن السياسي والانتخابي. وأضاف لكريني أن من شأن تجدد النخب أيضا أن يرسخ لدى المواطن القناعة بأهمية الانخراط في الأحزاب، معتبرا أن ربح الخيار الجهوي برهاناته المختلفة لا يمكن أن يتحقق إلا بنخب على قدر من الكفاءة والتمثيلية الحقيقية.

 

* الحركة:

 

- محند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، يؤكد أن الانتخابات المقبلة ستكون حاسمة لمستقبل المغرب خاصة بعد دستور 2011 الذي منح اختصاصات واسعة لمجالس الجهات والجماعات المحلية. وأبرز العنصر في تجمع خطابي للحزب بفاس أن حزب الحركة الشعبية حرص على تقديم مرشحات ومرشحين يتميزون بالحنكة والتجربة الطويلة في تدبير الشأن المحلي والجهوي.

 

* لوماتان:

 

- توجه أمس الاثنين، الفوج الأول من الحجاج المغاربة إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج برسم موسم الحج لسنة 1436 هـ. وقبل مغادرتهم مطار الرباط - سلا، استمع حجاج هذا الفوج، الذي يتكون من أزيد من 460 حاجا وحاجة، إلى الرسالة السامية التي وجهها أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى الحجاج المغاربة، والتي تلاها وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، السيد أحمد التوفيق.

 

- أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للأثمان في الإنتاج لقطاع "الصناعات التحويلية" سجل انخفاضا بنسبة 0,6 بالمائة خلال شهر يوليوز الماضي مقارنة مع شهر يونيو. وعزت المندوبية في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان في الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني لشهر يوليوز 2015 ، هذا الانخفاض إلى تراجع الأسعار في قطاعات "تكرير البترول" بنسبة 4 بالمائة وفي "الصناعات الغذائية" بنسبة 0,6 بالمائة و"التعدين" بنسبة 0,8 بالمائة و"صناعة الملابس" و"صناعة منتجات معدنية باستثناء الآلات والمعدات" بنسبة 0,5 بالمائة.

 

* ليكونوميست:

 

- بنك المغرب يشن حربا ضد الشيكات غير المؤداة التي تلوث حياة المقاولات والتي ساهمت في إضعاف الثقة في وسيلة الأداء هاته. وتطبيقا لمقتضيات معاقبة الشيكات التي تتوفر على مؤونة (غرامة، عقوبة حبسية)، أصدرت السلطات المالية توجيهات رادعة لتأمين وسيلة الأداء هاته.

 

 

* أوجوردوي لوماروك:

 

- ابتداء من 30 أكتوبر المقبل، ستتم معاقبة كل مستعملي الدراجات والدراجات النارية والدراجات ثلاثية العجلات والدراجات ذات أربع محركات، إذا لم يعرضوا لوحة تظهر بوضوح الرقم التسلسلي أو الرقم الخاص بالتسجيل.

 

- أكد الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، مصطفى الباكوري، أن "زمن الزعامات انتهي، فالزعامة هي العمل". وأضاف الباكوري في لقاء بالدار البيضاء أننا في " حزب الأصالة والمعاصرة يميزنا العمل .. وأعداؤنا يتسمون بالإقصاء والجهل"، منتقدا حصيلة الحكومة التي "لم تحضر أي شيء يذكر لإرساء الجهوية المتقدمة".

 

* لوبينيون:

 

- صادق المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بالإجماع، خلال جلسته العادية ال53 المنعقدة مؤخرا بالرباط، على تقريره الخاص بوضعية الأشخاص المسنين، في إطار إحالة ذاتية للمجلس، أعدتها اللجنة الدائمة للشؤون الاجتماعية والتضامن. وأوضح المجلس في بلاغ له أمس الإثنين، أن هذا التقرير يفيد بأن 10 بالمائة من الساكنة المغربية يتجاوز عمرهم 60 عاما، وبأن تزايد شيخوخة الساكنة بات يطرح العديد من التحديات. وأضاف أن استعراض البيانات الموجودة، يفيد بأن فقط 1/5 من كبار السن يستفيدون من التغطية الاجتماعية والطبية، كما أن عددا قليلا منهم يمكنه الولوج إلى العلاجات الطبية، في الوقت الذي يتزايد فيه احتياجهم البدني والمالي، في سياق أصبح فيه التكفل بهذه الشريحة في الإطار الأسري مهددا، وخاصة بفعل تزايد النسق النووي للأسر.

 

- دعا الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط ، إلى ضخ دماء جديدة في الأحزاب السياسية من خلال الدعم المالي وإصلاح بعض الأفكار المغلوطة التي تهدف إلى تشويه صورة هذه المنظمات وتضليل المواطنين. وأكد شباط ، من جهة أخرى، أن الجهات في حاجة إلى شخصيات ذات تجربة في مجال التدبير الجماعي والعمل السياسي والنقابي.

 

* ليبراسيون:

 

- تتميز الحملة الانتخابية الخاصة بالانتخابات الجماعية والجهوية بلجوء المرشحين المتنافسين إلى استعمال الشبكات الاجتماعية والأنترنيت لإطلاع المواطنين على برامجهم التي تروم تنمية الدوائر الترابية المستهدفة. وفي الواقع فإن غالبية المرشحين لا يكتفون بالوسائل التقليدية المتمثلة في القيام بجولات في الأسواق وباقي الأماكن العمومية، وإنما يلجؤون إلى الشبكات الاجتماعية بل يصل الأمر ببعضهم حد إنشاء صفحات على الشبكة العنكبوتية للتواصل مع المواطنات والمواطنين.

 

- نظم المركز المغربي لإنعاش الصادرات مشاركة متميزة لعدد من المقاولات المغربية في الدورة الثانية للمعرض الدولي للنسيج المنزلي بشانغهاي، التي اختتمت فعالياتها مؤخرا. ومثل المغرب في هذا المعرض بخمس مقاولات رائدة في مجال النسيج المنزلي، عرضت على مدى ثلاثة أيام منتوجات متنوعة من النسيج المنزلي. وقد نسق هذه المشاركة "مغرب تصدير" بتشاور مع الجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة.

 

* البيان:

 

- أكد محامي الطرف المغربي السيد إيريك دوبون موريتي، أن تصريحات الصحافيين إيريك لوران، وكاثرين غراسيي لوسائل الاعلام، والتي ينفيان فيها محاولة ابتزاز المغرب ليست سوى أكاذيب يحاولان من خلالها عبثا الدفاع عن نفسهما. وأضاف السيد موريتي أن الصحافيين المتهمين بالمساومة والابتزاز، يأملان من خلال هذه الخرجات الاعلامية اقناع القراء، والمستمعين، والمشاهدين، أنهما أقنعا قضاة التحقيق الثلاثة، مشيرا إلى أن تصريحاتهما تتناقض مع التسجيلات التي وضعت رهن إشارة المحققين.

 

- أفاد بنك المغرب، أن وتيرة نمو المجمع م3 سجلت، تراجعا بنسبة 5,3 بالمائة في يوليوز 2015، على أساس سنوي، بعد أن سجلت نسبة 6,3 بالمائة في يونيو 2015. وأضاف بنك المغرب، في مؤشرات الإحصاءات النقدية برسم شهر يوليوز 2015، أن هذا التطور يعكس، أساسا، انخفاضا بنسبة 6,5 بالمائة بالنسبة لإيداعات الفاعلين الاقتصاديين بعد ارتفاع بنسبة 3,6 بالمائة خلال الشهر السابق وتراجع نمو حسابات الادخار من 7,3 إلى 6,8 بالمائة. أما في ما يتعلق بمعدل نمو التداول، فقد عرف تسارعا لينتقل من 4,8 إلى 5,2 بالمائة، وتطورت التوظيفات لدى البنوك من 5 إلى 5,2 بالمائة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2015-09-01 15:57:46

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك