آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 5 شتنبر 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 5 شتنبر 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 5 شتنبر 2015

* أخبار اليوم:

 

- ازدحام شديد لتجديد رخص السياقة التي تنتهي صلاحيتها بعد 30 شتنبر، فمع اقتراب موعد 30 شتنبر الجاري، حيث ستنتهي صلاحية رخص السياقة الورقية الحمراء، تعرف مراكز تسجيل السيارات وإدارات الضرائب اكتظاظا كبيرا من أجل مباشرة إجراءات تغيير رخص السياقة القديمة وتعويضها بالبطاقة الإلكترونية. ويأتي تغيير الحامل الورقي لرخصة السياقة بحامل إلكتروني، تطبيقا للمادة 309 من القانون المتعلق بمدونة السير على الطرق.

 

* المساء:

 

- الحكومة تفرج عن مشروع الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجال النووي والإشعاعي، حيث صادق مجلس الحكومة الذي انعقد أول أمس الخميس برئاسة السيد عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة، على مشروع مرسوم يتعلق بإحداث الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي. وأوضح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي، في لقاء صحفي، عقب انعقاد الاجتماع الاسبوعي للمجلس، أن مشروع المرسوم المتعلق بالأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي وبإحداث الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي، يحدد السلطة الحكومية الوصية على هذه الوكالة وتكوين مجلسها الإداري الذي يتألف من ممثلي السلطات الحكومية المعنية وكذا أربع شخصيات، يتم اختيارها باعتبار كفاءتها العلمية والتقنية والقانونية في الأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي.

 

- علي لطفي، رئيس الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة، يقول: "كان على وزارة الفلاحة ومؤسساتها المختصة من المصالح البيطرية ومكتب السلامة الصحية للمواد الغذائية التحرك والقيام بما تقتضيه الحالة الوبائية (مرض الجمرة الخبيثة) من إجراءات وقائية تجاه الحيوان والقيام بالتطهير والتعقيم اللازم لكل ما تلوث والحرق والتنظيف النهائي والتحصين ضد مصدر العدوى وتدمير البكتيريا المسببة للمرض ضمانا لعدم انتقاله سواء للماشية أو البشر".

 

* الصباح:

 

- كشفت شركات توزيع المحروقات استعداداتها لتحرير السوق مطلع دجنبر المقبل، إذ خصصت استثمارات بالملايير من أجل الالتزام بالشروط المذكورة في مرسوم التحرير، خصوصا في ما يتعلق بتغيير الأنظمة المعلوماتية، وتثبيت لوحات إلكترونية للإعلان عن الأسعار، ناهيك عن تطوير البنيات التحتية لمحطات الخدمات، وهو الاستثمار الذي سيكلف الموزعين ما مجموعه 400 مليون درهم. وتلتزم كل شركة توزيع في السوق باستثمار 40 مليون درهم على الأقل استعدادا للمرحلة المقبلة.

 

- دورية وزارية لرفع احتياطات المحروقات، وشركات التوزيع تكثف استثماراتها في التخزين وثلاثة آلاف درهم تكلفة بناء متر مربع، حيث شرعت وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة، في تنظيم مجال التخزين ورفع حجم احتياطات المغرب من المحروقات من خلال دورية وجهها الوزير إلى مديري شركات توزيع المواد البترولية، بخصوص تسوية وضعيتهم عند استيراد المواد البترولية السائلة وطلب رخصة إدارية لمزاولة هذا النشاط، إذ حددت الدورية الوزارية المواد المستوردة موضوع الترخيص في المنتوجات البيضاء التي تضم البنزين الممتاز ووقود الطائرات و"الغازوال" وكذا المنتوجات السوداء من خلال "زيوت الفيول".

 

* الأحداث المغربية:

 

- توجه أزيد من 5ر14 مليون ناخب لاختيار أكثر من 31 ألف منتخب جماعي، حيث تجاوزت الكتلة الناخبة التي خرجت أمس الجمعة إلى صناديق الاقتراع لاختيار أعضاء الجماعات الترابية أزيد من 5ر14 مليون ناخب، وذلك في أول انتخابات جماعية وجهوية تجري في ظل دستور 2011. وتنافس في الانتخابات الجماعية 130 ألفا و 925 مرشحا يمثلون 29 هيئة سياسية، فضلا عن مرشحين مستقلين، لشغل 31 ألفا و 503 مقاعد، فيما بلغ عدد الترشيحات الخاصة بالانتخابات الجهوية 7588 ترشيحا لشغل 678 مقعدا.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- جرى أول أمس الخميس بالدار البيضاء تقديم النتائج الأولية لتقرير يرصد مدى تبني وسائل الإعلام الوطنية لمقاربة النوع الاجتماعي في تعاطيها مع وقائع الحملة الانتخابية، والمستجدات المرتبطة بالاستحقاقات الجهوية والمحلية للرابع من شتنبر الجاري. وحسب هذا التقرير، الذي قدمت نتائجه الأولية في ندوة صحفية نظمتها الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب في إطار الحركة من أجل ديمقراطية المناصفة، وبتنسيق مع النسيج الجمعوي لرصد الانتخابات، فإن حجم تغطية الصحافة الورقية الحزبية أو الخاصة الصادرة بالعربية أو الفرنسية يبقى ضعيفا (لم يتجاوز حدود 56 في المائة)، علاوة على تراجع حضور المرأة على مستوى المادة الإعلامية كمنتج أو كمصدر للمعلومة.

 

* العلم:

 

- تم أول أمس الخميس بالرباط تقديم مشروع استراتيجية الصناعة الغذائية الخاصة بقطاع الصناعات الغذائية، خلال اجتماع للجنة قيادة "الصناعة الفلاحية"، ترأسه وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش، ووزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي. كما عرف هذا اللقاء التشاوري مشاركة فاعلين ومهنيين في القطاع استعرضوا مقترحاتهم في أفق تفعيل هذه الاستراتيجية التي ستشكل موضوع مخطط عمل بمساهمة الوزارتين من جهة، ومهنيي القطاع من جهة أخرى.

 

وأبرز السيد أخنوش ، في تصريح صحفي أهمية هذه الاستراتيجية في سياق يتسم بنمو الإنتاج الفلاحي بفضل مخطط المغرب الأخضر، مبرزا في هذا الصدد ضرورة تثمين هذا الإنتاج من خلال تشجيع الصناعات الغذائية وبعث دينامية في الفروع الفلاحية الواعدة التي يمكن أن تجذب استثمارات مغربية وأجنبية.

 

* بيان اليوم:

 

- دعا المشاركون في المؤتمر العربي الخامس عشر لرؤساء أجهزة الحماية المدنية، الذي اختتمت أشغاله أول أمس الخميس بالرباط، إلى تعزيز التعاون مع المنظمات والهيئات الدولية المعنية بمجالات الحماية المدنية، بما يسهم في استفادة أجهزة الحماية المدنية والدفاع المدني في الدول العربية من الخبرات والتجارب الدولية. وأكدت توصيات المؤتمر، الذي انعقد على مدى يومين تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبمشاركة مختلف الدول العربية وعدد من المنظمات العربية والدولية، على أهمية الجهود التي قامت بها بعض الدول العربية لتصنيف وحدات التدخل لديها وفق المعايير الدولية، داعية إلى تقديم الدعم اللازم للدول الراغبة في تصنيف وحداتها، على أن يقوم المكتب العربي للحماية المدنية والإنقاذ بإجراء التنسيق اللازم بهذا الشأن.

 

* الحركة:

 

- أكد مهنيو قطاع البناء والأشغال العمومية ضمان تزويد السوق الوطنية بمادة الإسفلت التي تقدر نسبة الاحتياجات السنوية منها بحوالي 300 ألف طن. وذكر بلاغ لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك، أمس الجمعة، أن مهنيي القطاع تعهدوا بالعمل من أجل إمداد السوق الوطنية بهذه المادة، والعمل بشكل تدريجي على إعادة تكوين مخزون بغية التوفر على احتياطي دائم لشهر من الاستهلاك على الأقل. وسجل المصدر ذاته أن المهنيين تمكنوا من ضمان إمداد السوق الوطنية التي استهلكت خلال شهر غشت 2015 ما يناهز 25 ألف طن من مادة الإسفلت، "ملبين بذلك وبشكل كبير الاحتياجات المعبر عنها، كما قاموا بإنشاء حد أدنى من مخزون الأمان".

 

* رسالة الأمة:

 

- حظيت الانتخابات الجماعية والجهوية بمتابعة واسعة من طرف كافة المراسلين الأجانب والمغاربة المعتمدين بالمملكة لفائدة وسائل إعلام أجنبية متعددة، حيث إن عددهم يناهز 94 صحفيا ومصورا إخباريا. وأفاد بلاغ لوزارة الاتصال حول تغطية الاستحقاقات الانتخابية الجماعية والجهوية من طرف وسائل الإعلام الأجنبية، بأن هؤلاء المراسلين يمثلون كبريات القنوات التلفزية والمحطات الإذاعية، ووكالات الأنباء وصحف ومواقع إخبارية، ومن مختلف الجنسيات والقارات، ينجزون تقارير صحفية حول هذه الاستحقاقات الانتخابية ورهاناتها، والسياق الوطني والإقليمي الذي تجري فيه. وتحظى الاستحقاقات الانتخابية الجماعية والجهوية 2015 الجارية بالمغرب، يوضح المصدر، بمتابعة واهتمام من طرف وسائل إعلام أجنبية وازنة، حيث أوفد عدد منها مبعوثين خاصين لمتابعة مجرياتها

 

* لوماتان:

 

- قدمت الأحزاب السياسية الكبرى عددا كبيرا من المرشحين للانتخابات الجماعية والجهوية لتعزيز حظوظها في الفوز، لكن هذه التغطية المهمة كانت تتطلب ، في الآن ذاته، وضع إطار لوجيستي يمكنها من الحضور في كافة مراكز التصويت التي قدمت فيها مرشحين للانتخابات. كما أحدثت خلايا لتتبع، عن كثب، المقاعد التي حصل عليها الحزب على مستوى كل مقاطعة انتخابية.

 

- الحكومة منكبة على وضع استراتيجية جديدة لتطوير التجارة الخارجية للفترة 2016-2020 والهدف هو الانكباب على العجز التجاري للبلاد من خلال تعزيز تنافسية العرض وإعادة النظر في رؤية انفتاح السوق الوطني. وسيتم إطلاق هذه الرؤية خلال السنة المقبلة. وقام الوزير المكلف بالتجارة الخارجية، مؤخرا، بنشر طلب العروض الخاص بدراسة وإعداد هذه الاستراتيجية التي سيتم تنزيلها عبر عمليات وإجراءات مع أهداف مسطرة في أفق سنة 2020.

 

* لوبينيون:

 

- وقع مجلس الجالية المغربية بالخارج والمؤسسة الوطنية للمتاحف، أول أمس الخميس بالرباط، اتفاقية - إطارا للشراكة من أجل النهوض بالمشاريع الثقافية لدى مغاربة العالم. وتندرج الاتفاقية التي وقعها الكاتب العام للمجلس عبد الله بوصوف ورئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، المهدي قطبي، في إطار علاقة شراكة بين المؤسستين تروم المساهمة في اشعاع وتوطيد الثقافة المغربية على الصعيد الدولي ولدى الجالية المغربية المقيمة بالخارج. وتهدف الاتفاقية الإطار الى تحديد أدوار الطرفين في تفعيل شراكتهما، في حين أن الاتفاقات المحددة التي سيتم توقيعها تطبيقا للاتفاقية المذكورة، فيمكنها أن تهم واحدا أو مجموعة من الأنشطة المشتركة.

 

- تم أول أمس الخميس بالرباط تقديم مشروع استراتيجية الصناعة الغذائية الخاصة بقطاع الصناعات الغذائية، خلال اجتماع للجنة قيادة "الصناعة الفلاحية"، ترأسه وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش ، ووزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي. كما عرف هذا اللقاء التشاوري مشاركة فاعلين ومهنيين في القطاع استعرضوا مقترحاتهم في أفق تفعيل هذه الاستراتيجية التي ستشكل موضوع مخطط عمل بمساهمة الوزارتين من جهة، ومهنيي القطاع من جهة أخرى. وأبرز السيد أخنوش ، في تصريح صحفي أهمية هذه الاستراتيجية في سياق يتسم بنمو الإنتاج الفلاحي بفضل مخطط المغرب الأخضر، مبرزا في هذا الصدد ضرورة تثمين هذا الإنتاج من خلال تشجيع الصناعات الغذائية وبعث دينامية في الفروع الفلاحية الواعدة التي يمكن أن تجذب استثمارات مغربية وأجنبية.

 

* ليبراسيون:

 

- على أمواج الإذاعة وشاشات التلفزة كما في أعمدة الصحف، لم تحظ النساء بالتمثيلية المطلوبة خلال الحملة الانتخابية للانتخابات ، ولم يتم استدعاؤهن كشاهدات أو خبيرات، هذا ما خلصت إليه النتائج الأولوية لتقرير أنجزته الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، بشراكة مع الشبكة الجمعوية لملاحظة الانتخابات.

 

- أفاد بنك المغرب بأن الانتاج الصناعي قد يكون سجل انخفاضا في شهر يوليوز الماضي في جميع القطاعات، باستثناء صناعات "النسيج والملابس والجلد"، وذلك بحسب 16 في المئة من المستجوبين في إطار استقصاء شهري حول الظرفية خلال هذا الشهر.

 

وأبرزت نتائج هذا الاستقصاء التي أصدرها بنك المغرب ونشرت اليوم الأربعاء، أن نسبة 45 بالمائة من الأجوبة تشير إلى انخفاض في النشاط، فيما صرحت 28 في المئة منها بارتفاع و27 في المئة باستقرار، أي برصيد سلبي يقدر ب 16 في المائة.

 

* البيان:

 

- شاركت 41 هيئة وطنية ودولية، منها 34 جمعية وطنية و6 منظمات دولية، بالإضافة إلى المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في عملية ملاحظة الانتخابات الجماعية والجهوية التي جرت أمس الجمعة 4 شتنبر، حيث تمت تعبئة أكثر من 4000 ملاحظ، منهم 76 ملاحظا دوليا.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2015-09-05 15:22:57

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك