آخر الأحداث والمستجدات 

” البيجيدي " تبارك المهدي عثمون من الحركة الشعبية لرئاسة جهة بني ملال خنيفرة

” البيجيدي

بانتهاء الفترة المحددة لتقديم الترشيحات لنيل منصب رئيس جهة بني ملال خنيفرة ، تقدم أربعة مرشحين ، من الحركة الشعبية وحزب الاستقلال والأصالة والعاصرة ،غير أن مرشح الحركة الشعبية المهدي عثمون يبقى أبرز المرشحين لنيل هذا المنصب لعدة أسباب منها أن  الحركة الشعبية مارست ضغوطات قوية داخل تحالف الأغلبية لابقاء جهة بني ملال – خنيفرة، خارج حسابات أحزاب التحالف.

وتضع الحركة الشعبية عينها عَلى الجهة لاعتبارات سياسية، منها تقدم الحزب في انتخابات الغرف المهنية عَلى صعيد اقليم خريبكة أحد اكبر مدن الجهة الجديدة بني ملال خنيفرة. واعتبارات أخرى قبلية لها علاقة بقوة نفوذ اقطاب الحركة الشعبية داخل الجهة التي أصبحت تتشكل من أقاليم بني ملال وأزيلال والفقيه بنصالح وخريبكة وإقليم ميدلت بالإضافة إلى خنيفرة، التي كانت تابعة لجهة مكناس تافيلالت‪.

ووفق مصادر جريدة الأحداث المغربية فان حزب العنصر يدفع بتشريح رئيس جهة الشاوية ورديغة حاليا من اجل الإبقاء عَلى حظوظ الحركة الظفر بهذه الجهة‪‪. ونفس المصادر أكدت أن انزالا قويا تمارسه قيادة الحركة مدعومة بتحركات الوزيرين الحركيبن مبديع ولحسن حداد ، كما أن الملاحظة الأساسية هي أن العدالة والتنمية لم تتقدم بأي ترشيح لها ‪‪.

يذكر أن الحركة الشعبية في مجلس جهة بني ملال – خنيفرة قد تقدمت بـ12 مقعدا متبوعة بحزب العدالة والتنمية بـ10 مقاعد والأصالة والمعاصرة 9 مقاعد والاتحاد الاشتراكي بـ9 مقاعد، ثم حزب الاستقلال بـ6 مقاعد والتجمع الوطني للأحرار بـ6 مقاعد وحزب الاتحاد الدستوري بـ4 مقاعد والتقدم والاشتراكية بمقعد واحد. وبذلك فإن مجلس جهة بني ملال – خنيفرة سيضم 57 عضوا، في انتظار معرفة التحالفات القائمة نظرا لتقارب النتائج.

وقد حل حزب العدالة والتنمية بجهة بني ملال خنيفرة في المرتبة الثانية في انتخابات أعضاء الجهة التي جرت يوم الجمعة 4 شتنبر 2015 .والى ذلك قللت كل الجهات التي اتصلنا بها من امكانية تقدم ترشيحات أخرى ، يمكن ان تنافس ترشيح الأصالة والمعاصرة‪ .

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : الشرقي بكرين
المصدر : جريدة الأحداث المغربية
التاريخ : 2015-09-10 16:50:47

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك