آخر الأحداث والمستجدات 

هذه حصيلة فاجعة منى وأنباء عن وجود قتلى من جنسية مغربية

هذه حصيلة فاجعة منى وأنباء عن وجود قتلى من جنسية مغربية

لم تصدر السلطات السعودية حتى اليوم الجمعة حصيلة تشير الى جنسيات الحجاج الذين لقوا حتفهم اثر حادث التدافع الخميس في منى قرب مكة. لكن بعض الدول اكدت مقتل عدد من رعاياه حسب وكالة الأنباء الفرنسية :

– ايران: 131 قتيلا

– المغرب: 87 قتيلا بحسب وسائل اعلام بدون اي تاكيد رسمي

– الكاميرون: 20 قتيلا بحسب متحدث باسم الحكومة

– الهند: 14 قتيلا

– مصر: 14 قتيلا (اعلام)

– الصومال: ثمانية قتلى (اعلام)

– باكستان: سبعة قتلى

– السنغال: خمسة قتلى

– تنزانيا: اربعة قتلى

– الجزائر: ثلاثة قتلى

– اندونيسيا: ثلاثة قتلى

– كينيا: ثلاثة قتلى

– هولندا: قتيل واحد

– بوروندي: قتيل (رابطة اسلامية)

 بخصوص القتلى المغاربة هذا ما صرحت به سفارة المغرب بالسعودية الى حدود الساعة :

أفادت سفارة المملكة المغربية بالرياض، اليوم الجمعة، أنه تبعا لبيانها الصحفي ليوم أمس بخصوص وضع الحجاج المغاربة، على إثر حادث التدافع في مشعر منى، وتنفيذا للتعليمات الملكية السامية وانضباطا لروح المسؤولية والشفافية، تشير أن عملية البحث وتحديد هوية الحجاج المغاربة المفقودين جارية تحت إشراف محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية ، رئيس الوفد الرسمي خلال حج هذا العام .

وأوضح بلاغ للسفارة أن رئيس الوفد الرسمي يوجد في اجتماع متواصل مع رئيس مكتب الحجاج المغاربة وسفير صاحب الجلالة بالرياض لحصر لائحة الحجاج المغاربة المفقودين، سواء لدى مكاتب الحج أو وكالات الأسفار، في انتظار التأكد من مصيرهم لدى السلطات السعودية المختصة.

وأضاف البلاغ أنه اعتبار لحجم الفاجعة، فإن عملية الفرز والتدقيق لا زالت جارية لتحديد هويات وجنسيات الضحايا، ونظرا للإجراءات القانونية لتدقيق هويات الحجاج المغاربة المفقودين لدى المستشفيات وفي مستودع الأموات “المعيصم” بمكة المكرمة الذي نقلت إليه الجثت، والذي لم يتسن للبعثات زيارته لحد الآن، فإنه لا يمكن التصريح إلا بالحالات التي سيتم معاينتها أو صدور شهادة وفاة بشأنها من طرف الجهات السعودية المختصة، خاصة أن مجموعة من الذين اعتبروا في باديء الأمر في عداد المفقودين التحقوا بعدها بمقرات سكناهم سالمين.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2015-09-26 03:11:57

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك