آخر الأحداث والمستجدات 

فرقة بصمات الفن تعرض عملها المسرحي"طاح راح" بمكناس

فرقة بصمات الفن تعرض عملها المسرحي

يحتضن المركز الثقافي محمد المنوني بمكناس يوم الجمعة 09 أكتوبر 2015م، إبتداءً من الساعة السادسة والنصف مساء، العرض المسرحي ''طاح راح'' لفرقة بصمات الفن.

وتعد مسرحية "طاح راح" ، تجربة متميزة وطرح جديد، ونظرة أخرى وزاوية أكثر انفتاحا على وقائع متعددة في قالب ماتع معالج للقضايا بتفكير عميق وتجربة مختمرة. من خلال هذا العرض يطل علينا المبدع إبراهيم رويبعة، مخرج المسرحية ومؤلفها، وواحد من شخوص المسرحية الثلاثة المجسدة لأطوار العرض بنسق جديد، مختلف عن العروض المسرحية السابقة لفرقة بصمات الفن وهي: "تقاطعات"، و "أنا وجولييت"، مرورا ب"عرس الذيب"، و"التبوريدة"، واللائحة تطول، وصولا إلى "راوية نار" وهو العمل الذي أخرجه الأستاذ إبراهيم رويبعة ضمن فن المنودرام، ويزدان عقد عروض الفرقة بعرض "طاح راح"، عرض يلجم الضحكة البليدة المجانية، يجعلها غصة.

فكل عوالم العرض تتآلف لتخلق فضاء من التفكير العميق، وضرورة الإسراع في التأويل حتى لا تضيع الصور الأخرى المتلاحقة في العرض، الذي اجتمع في أدائه الفنان حسن بديدة، والفنان إبراهيم رويبعة، والفنان الصاعد إبراهيم فم غليل، الذي أحسن المخرج في توظيفه أحسن توظيف، ولكبر مهمته داخل حبكة الأحداث أمتع الشاب وأجاد، ووجد له موطأ قدم بين رائدين من رواد الممارسة المسرحية بالجنوب المغربي.

تنطلق أحداث مسرحية "طاح راح" ، دخل سرك وهو المكان المعد للتهريج والترفيه، وتدخل الشخصيات في صراع حول السيادة، ليجد المشاهد نفسه أمام قنبلة استحالت قنابل عنقودية عميقة الحمولة الفكرية، وغزيرة الطروحات السياسية، ومحملة ببدائل اجتماعية.

وتتحالف في تشكيل ذلك كله تقنيات الإضاءة، والملابس، واختيار ألوانها، وتتراءى لك السينوغرافيا مؤثثة فضاء الركح بدقة ميليمترية، تتحول إلى كراسي، وأحيانا طاولة، وأخرى سيوفا، وعصي للضرب، وكاميرات، ليجد المتلقي نفسه أمام فرجة كاملة الدسم، غنية بكل المقومات المسرحية التي تصنع متعة العرض وجمال التلقي.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2015-09-30 16:44:56

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك