آخر الأحداث والمستجدات 

جمعية حقوق التلميذ(ة) بمكناس تصدر بيانا يرصد معطيات الدخول المدرسي الجديد

جمعية حقوق التلميذ(ة) بمكناس تصدر بيانا يرصد معطيات الدخول المدرسي الجديد

توصلت "مكناس بريس" ببيان عن الجمعية المغربية لحقوق التلميذ(ة) فرع مكناس، أكدت من خلاله الجمعية أن المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق التلميذ بمكناس إجتمع  يوم 17 شتنبر 2015 وقد تدارس خلال هذا الاجتماع معطيات الدخول المدرسي الجديد 2015 / 2016 ، حيث وقف على استمرار و تفاقم المشاكل القديمة لقطاع التربية و التعليم بالإقليم و المتجلية خاصة في الحالة المزرية لبنايات العديد من المؤسسات التعليمية ( إعدادية الإمام مالك نموذجا ) و ضعف تجهيزاتها الأساسية ، و النقص الحاد في النقل المدرسي ، و الخصاص المهول في الأطر التربوية ، و التقليص الدائم للبنية المدرسية مما أدى إلى المزيد من الاكتظاظ و الأقسام المشتركة .

 كما  شهد الدخول المدرسي لهذه السنة تخفيض آخر في أعداد الكتب المدرسية الموزعة على التلاميذ و التأخر في توزيعها و التراجع عن تدريس مادتي التكنولوجيا و التربية التشكيلية ببعض المؤسسات ، و عدم تعيين أعوان بالعديد من مؤسسات التعليم الابتدائي ما يجعلها  تفتقر للنظافة و الحراسة ، الأمر الذي يشكل خطرا على صحة المتعلمين و المتعلمات و الأطر االعاملة بها . و قد انضافت إلى هذه المشاكل اللآثار السلبية لمذكرة تدبير الخصاص و الفائض رقم 823 و الصادرة بتاريخ 02 شتنبر 2015 على الاستقرار النفسي و الاجتماعي لرجال و نساء التعليم بعدما تمت إعادة الانتشار وفق شروطها المجحفة  ، أما ما يتعلق بجهود محو الأمية و التربية غير النظامية  فيمكن القول إنها أسماء دون مسمى .

إن المكتب المحلي ، و هو يستحضر كل المعطيات السالفة و غيرها ، ومضامين  الدستور المغربي ـ خاصة الفصل 31 ـ و المواثيق الدولية ذات الصلة بالحق في التعليم، يعلن ما يلي :

أولا : يحيي عاليا الشغيلة التعليمية على ما تبذله من مجهودات رغم كل شروط العمل القاسية و كل عوامل الإحباط .

ثانيا : يؤكد أن الوضع التعليمي بالإقليم يؤشر لتراجع الدولة عن الوفاء بالتزاماتها اتجاه الحق في التعلم الذي يعتبر حقا من حقوق الإنسان في حد ذاته ، و هو في نفس الوقت وسيلة لا غنى عنها لإعمال حقوق الإنسان الأخرى .

ثالثا : يدعو كل الإطارات السياسية و النقابية و الجمعوية ( جمعيات أمهات و أباء التلاميذ / ات ) و المنظمات الشبابية و الثقافية و الفنية و الرياضية إلى تشكيل جبهة للدفاع عن المدرسة العمومية و عن حق المواطنين في " الحصول على تعليم عصري ميسر الولوج و ذي جودة " .

رابعا : يعلن استمرار الجمعية المغربية لحقوق التلميذ(ة) بمكناس في الدفاع عن حق أبناء الشعب المغربي في الحصول على تعليم جيد ، و في مدرسة عمومية تستجيب للمواصفات الدولية .

 

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2015-10-01 01:44:10

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك