آخر الأحداث والمستجدات 

سفير دولة قطر يدشن مدرسة جماعاتية بجماعة مَلاَّعْب بإقليم الرشيدية

سفير دولة قطر يدشن مدرسة جماعاتية بجماعة مَلاَّعْب بإقليم الرشيدية

أشرف يوم الاربعاء 07 أكتوبر 2015 بجماعة ملاعب السيد سفير دولة قطر بالمغرب برفقة السيد الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني على قص الشريط  التقليدي ايذانا بافتتاح المدرسة الجماعاتية .

ويندرج هذا المشروع الكبير الذي خصص له مبلغ مالي يناهز 60 مليون درهم في إطار التعاون الثنائي بين المملكة المغربية ودولة قطر الشقيقة في مجال التربية والتكوين وهو مشروع تم تشييده على مساحة 7315 م2 ويضم الى جانب عشر قاعات للدرس إدارة ومكتبة ومرافق صحية وسكنين وظيفين ومقر مصبنة اضافة الى داخلية تتسع لما يناهز 200 تلميذة وتلميذا علاوة على مطبخ ومقصف وساحات خارجية ومرافق جانبية .

وقد تميز الحفل الذي حضره كل من السيد عامل الاقليم والسيد مدير اكاديمية مكناس تافيلالت للتربية والتكوين ورؤساء المصالح العسكرية والأمنية والمدنية والمنتخبون وهيئات المجتمع المدني ووسائل الاعلام ، تميز بإلقاء كلمات بالمناسبة .

ففي كلمته عبر نائب وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالرشيدية السيد عبد الرزاق غزاوي عن سعادته الكبيرة بميلاد هذا المشروع الضخم الذي سيكون له وقع جد ايجابي على مردودية العملية التربوية بهذه المنطقة خصوصا وأنه سيساهم في محاربة الهدر المدرسي والانقطاع المبكر عن الدراسة ،وأضاف أن تشييد هذه المعلمة التربوية الاولى من نوعها بالإقليم تأتي في إطار سعي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني وعبرها النيابة الاقليمية الى ارساء مفهوم المدارس الجماعاتية وتنمية العرض المدرسي بالوسط القروي وتعزيز تعميم التمدرس بالتعليم الابتدائي وضمان تكافؤ الفرص والمساواة بين الجنسين وبين الفئات الاجتماعية علاوة على تقليص عدد الوحدات المدرسية بالوسط القروي  وتحسين مردودية وأداء المدرسين وكذا تحسين جودة التعلمات لذا التلاميذ .

 وأكد السيد عبد الرزاق غزاوي في ختام كلمته على حرص المصالح النيابية على مواكبة وتتبع هذا المشروع بشكل منتظم  ومستمر حتى يحقق الاهداف المنشودة على غرار باقي المؤسسات التعليمية الاخرى وذلك من خلال تمكين التلاميذ من التعلمات الأساسية وجعل المؤسسة مفعمة بالحياة بفضل ما سينظم للتلاميذ من انشطة ثقافية وفنية ورياضية مما سيتيح لهم الفرصة للابداع والابتكار وإثبات الذات فضلا عن التشبع بقواعد التعايش والالتزام بقيم الحرية والمساواة واحترام التنوع والاختلاف .

 وقد اطلع الوفد الرسمي على مختلف المعطيات التقنية والبيانات المتعلقة ببناء "المدرسة الجماعاتية " ، قبل أن يقوم بجولة شملت مختلف المرافق المكونة للمدرسة ، ويطلع على السير العادي للدراسة بمختلف الأقسام والمستويات. كما أشرف على توزيع مجموعة من المحافظ المدرسية على تلاميذ المؤسسة.

وتجدر الإشارة إلى أن السيد الوزير المنتدب قد سبق له أن عقد يوم الثلاثاء 06 أكتوبر 2015 بمقر النيابة الاقليمية لقاء مع السيد نائب الوزارة ورؤساء المصالح تم من خلاله عرض بعض المستجدات والتداول في بعض القضايا التربوية ،كما قام السيد الوزير بزيارة تفقدية لبعض المؤسسات التعليمية التابعة لبلدية الرشيدية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2015-10-09 17:38:18

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك