آخر الأحداث والمستجدات 

تنظيم أياما تحسيسية وتكوينا تطبيقيا لفائدة مهنيي سلسلة زيت الزيتون

تنظيم أياما تحسيسية وتكوينا تطبيقيا لفائدة مهنيي سلسلة زيت الزيتون

أطلقت الفيدرالية البيمهنية المغربية للزيتون، من 12 أكتوبر الجاري وإلى 3 دجنبر المقبل، برنامجا يتضمن أياما تحسيسية وتكوينا تطبيقيا لفائدة مهنيي سلسلة زيت الزيتون، من منتجين وعاملين في فرز وتعليب الزيتون، على مستوى جميع الجهات المعروفة بإنتاج الزيتون.

وأوضح المنظمون، في بلاغ توصلت به اليوم الاثنين وكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا البرنامج التحسيسي والتكويني، المنظم بشراكة مع المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، يعد مناسبة للتشاور والإخبار والتواصل في مجال تنمية سلسلة الزيتون، وكذا فرصة لتقوية قدرات المهنيين.

ويستهدف هذا البرنامج، الذي يروم التشاور، على نطاق واسع على المستوى الوطني، حول الجهات الرئيسية المعروفة بإنتاج الزيتون (فاس-مكناس، مراكش-آسفي، بني ملال-خنيفرة، الشرق، طنجة-تطوان-الحسيمة الرباط-سلا-القنيطرة)، حوالي ألف مهني يمثلون 59 تعاونية، و17 جمعية محلية، و17 من التجمعات ذات المنفعة الاقتصادية والفيدراليات التابعة لها (الفيدرالية الوطنية لمنتجي الزيتون، وفيدرالية صناعات تعليب المنتجات الفلاحية بالمغرب).

ويتم تنظيم هذه الأيام التحسيسية ب43 موقعا، والتي أعطت أولوية للمواضيع ذات الصلة بالإنتاجية والجودة والإصابة بالأمراض، وكذا البيئة القانونية والتنظيمية الملائمة الخاصة بنشاط الأشجار المثمرة.

ويندرج هذا البرنامج، الذي يتضمن أياما تحسيسية وتكوينا تطبيقيا يشكل قاعدة لاستدام الإجراءات المادية والمالية المتخذة من طرف مهنيي سلسلة الأشجار المثمرة، في إطار اتفاقية لتأهيل المهنة في سلسلة الأشجار المثمرة لمرحلة 2014 – 2016 بين الفيدرالية البيمهنية لسلسلة الأشجار المثمرة بالمغرب ووزارة الفلاحة والصيد البحري.

وتروم هذه الاتفاقية تقوية قدرات المهنيين في سلسلة الأشجار المثمرة، في مجال اكتساب تقنيات فلاحية وصناعية جيدة، من أجل جودة الزيتون ومنتوجاته.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2015-10-30 10:44:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك