آخر الأحداث والمستجدات 

إجتثاث أشجار الأرز بميدلت ينذر بكارثة بيئية بالمنطقة

إجتثاث أشجار الأرز بميدلت ينذر بكارثة بيئية بالمنطقة

حذر مجموعة من الجمعويين من كارثة بيئية حقيقية يتعرض لها القطاع الغابوي بإقليم ميدلت، بسبب النهب والتخريب الذي يطال أشجار الأرز من طرف من وصفوهم بـ«مافيات» و«عصابات» تقوم باجتثاث تلك الأشجار وقطعها أمام مرأى ومسمع مسؤولي المندوبية السامية للمياه والغابات.

وفضح الجمعويون، من خلال شريط فيديو، تم بثه على «اليوتيوب» ظاهرة «الاجتثاث» التي تتعرض لها غابات سيدي يحيى ويوسف بتونفيت، وحجم القطع العشوائي الذي تعرضت له العديد من الأشجار التي عمرت لأكثر من 300 سنة.

وأوضح الجمعويون التابعون لجمعية تونفيت للأرز أن الهدف من هذا التخريب هو تهريب الخشب الصناعي من النوع الرفيع، ضدا على القوانين الجاري بها العمل، مطالبين بإيفاد لجنة لوقف هذه الكارثة البيئية التي باتت تهدد أشجار الأرز بالإقليم.

من جهتهم، وجه أعيان قبائل تابعة لقيادة تونفيت، بميدلت، مراسلات عدة إلى وزير الداخلية، وإلى المسؤولين عن القطاع الغابوي محليا ووطنيا، مطالبين بفتح تحقيق معمق في الاستنزاف الذي تتعرض له غابات سيدي يحيى ويوسف بتونفيت، محذرين من ظاهرة التصحر.

وندد أعيان القبائل في مراسلتهم بـ«التواطؤ المفضوح» لبعض المسؤولين في إدارة المياه والغابات مع «مافيات» تهريب الأرز وقطع أشجاره دون ترخيص. وبسبب تزايد نهب أشجار الأرز في الإقليم، طالب الأعيان بلجنة للتحقيق، تزور المنطقة وتقوم بإعداد تقرير يوضح وقائع النهب والتدمير الذي تتعرض له غابات سيدي يحيى أويوسف. يشار إلى أنه من ضمن الأماكن التي شملتها عمليات التهريب والتخريب والحرائق، نجد «ادمر، ابوهو، بويغلوان، اسناين، بوتسمومت، تغروت، البلاون».

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : جريدة المساء
التاريخ : 2015-10-31 17:38:45

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 أخبار عن نفس المنطقة 

 إنضم إلينا على الفايسبوك