آخر الأحداث والمستجدات 

ندوة علمية بإفران حول موضوع الصيد والثروة السمكية بجهة فاس مكناس (صور)

ندوة علمية بإفران حول موضوع الصيد والثروة السمكية بجهة فاس مكناس (صور)

نظم صبيحة أول أمس السبت بمدينة إفران،ندوة علمية حول موضوع 'أية مساهمة للصيد والثروة السمكية بجهة فاس-مكناس، في التنمية المحلية في إطار مشروع الجهوية الموسعة ؟ '.

اللقاء الذي احتضنته جامعة الأخوين،والذي نظمته الجامعة المغربية للصيد الترفيهي،تميز بحضور عشرات الجمعيات التي تنشط في مجال الصيد الترفيهي  (تارودانت ، مكناس ، ازرو،مراكش ، خريبكة ، الحسيمة ، إيموزار،ميدلت ....).و حضور المدير الجهوي للمندوبية السامية للمياه و الغابات السيد بعيرز مصطفى و رئيس مصلحة الصيد بالمياه القارية بالمندوبية السامية السيد بدر لعميري.

وعرف اللقاء تقديم عدة عروض علمية،كان أولها حول مشروع الإتحاد الدولي لصون الطبيعة بمنطقة شمال إفريقيا،حول دعم  "المبادرات الصغرة "،قدمه السيد براهيم أبو العباس عضو الاتحاد  الدولي حيث استفاد المغرب من عشرة مشاريع من تمويل هذا الإتحاد يخص مشروعان منها قطاع الصيد في المياه القارية و هو ما اعتبره مؤشرا على مستوى النضج الذي بدأ يعيشه القطاع .

كما قدم السيد محمد أبوعبد الله رئيس الجامعة المغربية للصيد الترفيهي،عرضا تطرق الى جميع جوانب مشروع الجامعة،الذي حظي بتمويل الإتحاد الدولي لصون الطبيعة،والذي يحمل عنوان "الصيد الإيكولوجي في خدمة السياحة الإيكولوجية وحماية التنوع الطبيعي بضاية أكيمكيم".مستعرضا المراحل التي مرت بها الجامعة منذ التأسيس سنة 2013 حيث انتقل عدد المنخرطين من 11 جمعية مؤسسة إلى 48 جمعية عضو بالفدرالية .

فيما قدم السيد عبد الله أبوزيد رئيس نادي الصيد الأطلس المتوسط للصيد بالريشة ،عرضا حول المشروع الثاني على صعيد الجهة الذي حظي هو الأخر بدعم الإتحاد الدولي لصون الطبيعي،حيث يهدف الى خلق فضاء للصيد الإيكولوجي وتأهيل بنية الإستقبال بواد "كيكو".

كما تم في نفس اللقاء تقديم عرض من طرف ممثل المركز الوطني للأحياء المائية (CNHP)  السيد عبد الخالق زراوطي،حول  المؤهلات الطبيعية التي تزخر بها جهة فاس-مكناس،من حيث عدد البرك المائية والأنهار والسدود،الشيء الذي جعلها قبلة لمئات ممارسي الصيد الترفيهي من مختلف أقاليم المملكة،هذا بالإضافة الى كون رخص الصيد الممنوحة على صعيد الجهة تمثل حصة الأسد على الصعيد الوطني،سواء تعلق الأمر بالصيد الرياضي،التجاري أو الترفيهي.و تضمن العرض شروحات حول عملية استزراع الأسماك على صعيد الجهة،والمجهودات التي يبدلها المركز في هذا الإطار.

وعلى هامش اللقاء،الذي حضره مسؤولون بالمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر،تم توقيع اتفاقيات شراكة بين هذه الأخيرة ممثلة في المندوب الجهوي من جهة، والجامعة المغربية للصيد الترفيهي و نادي الصيد الأطلس المتوسط للصيد بالريشة من جهة أخرى،وتهدف الى مواكبتها ومصاحبتها في إنجاز المشروعين السالف ذكرهما.

وفي مداخلة له أكد السيد بدر لعميري،رئيس مصلحة الصيد وتربية الأسماك بالمياه القارية،بالمندوبية السامية للمياه والغابات،أن تطوير قطاع الصيد الترفيهي بجميع مكوناته (السياحي،الرياضي...) ينبثق من استراتيجية المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر،من خلال المخطط العشري 2015-2024،الذي يهدف الى جعل هذا القطاع ألية للتنمية المستدامة بالمنطقة.وفي هذا الصدد،تم ذكر نفس المتحدث الى أن القانون 130-12 المتعلق بالصيد في المياه القارية،الذي نشر مؤخرا في الجريدة الرسمية،سوف يمكن من تأطير أدق لجميع هذه الأنشطة.

واختتم اللقاء برفع العديد من التوصيات التي دعت في مجملها إلى النهوض بقطاع الصيد الترفيهي و السياحي وجعله في صلب التنمية القروية .

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : المكناسي عثمان
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2015-11-16 01:44:29

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك