آخر الأحداث والمستجدات 

إنطلاق الدورة العشرون لجامعة مولاي علي الشريف في مدينة الريصاني بإقليم الراشيدية

إنطلاق الدورة العشرون لجامعة مولاي علي الشريف في مدينة الريصاني بإقليم الراشيدية

انطلقت صباح اليوم الجمعة 20 نونبر 2015م في مدينة الريصاني بإقليم الراشيدية الدورة العشرون لجامعة مولاي علي الشريف. الدورةُ الحالية، التي افتتحتْ بتلاوة رسالةٍ بعثها الملك محمد السادس إلى المشاركين فيها، تُسلّط الضوء، من خلال الندوات التي سيُحاضر فيها عدد من الباحثين والمؤرخين، على فتْرة حُكم الملك الراحل الحسن الثاني، بعْد أنْ سلطت الدورات السابقة الضوء على عهد الملك الراحل محمد الخامس.

رئيس اللجنة العلمية لجامعة مولاي علي الشريف، ومؤرخ المملكة والناطق الرسمي باسم القصر الملكي، عبد الحق المريني، قالَ في تصريحات صحافية إنَّ "الدورةَ الحالية من جامعة مولاي علي الشريف ستلقي الضوء على المرحلة التي حكمَ فيها الحسن الثاني، من سنة 1961 إلى غاية سنة 1999، تاريخ وفاته، في جميع جوانبها، السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية.

وأضافَ المريني أنَّ المأمولَ من الدورة الحالية لجامعة مولاي علي الشريف، والتي ستليها دوراتٌ أخرى في عدد من المدن المغربية، هو أنْ تساهم الدراسات والأبحاث التي سيلقيها عدد من الأساتذة والباحثين والمؤرخين في إغناء الساحة الثقافية المغربيّة، وتستفيد منها الأجيال الصاعدة، "التي هي في حاجة ماسة إلى معرفة تاريخ بلادها قديمه ووسطه وحديثه".

وتعليقا على الرسالة التي وجهها الملك إلى المشاركين في جامعة مولاي علي الشريف، قالَ عبد الحق المريني إنّها "توضح المنهاج الذي سنسير عليه للنهوض بالجامعة، وإبراز الأحداث التاريخية التي تجهلها الأجيال الصاعدة"، وتابع: "سنعمل على الرفع من مستوى الجامعة ونجعلها تبعث رسائل عديدة إلى الأجيال الصاعدة، حتى تتعرف على تاريخ المغرب، وخاصة التاريخ الحديث منه".

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هسبريس
التاريخ : 2015-11-20 22:51:40

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك