آخر الأحداث والمستجدات 

اللغة العربية في عيدها الأممي الرابع : بين الأصالة و العقوق

اللغة العربية في عيدها الأممي الرابع : بين الأصالة و العقوق

احتلت العربية مكانة عظيمة ومنزلة جليلة لدى أهلها. فما بين الأسواق والمجالس الأدبية الكثيرة وقصور الملوك والأمراء،برزت القصائد التي استحسنوها فكتبوها بماء الذهب وعلقوها بأشرف مكان وأقدس بقعة : الكعبة المشرفة تقديسا للغتهم وتعظيما لها.

إنه صدق الشعور وصفاؤه ، وصحة التفكير ودقته، وروعة التصوير ورقته، وقوة التأثير وشدته، وسحر الكلام وسلطانه.وكيف لا والواحد منهم بات منذ  نعومة أظـافره مفتونا بسحر هذه اللـغة الـشريفة الكريمة اللطيفة تأخذ عليه فكره و وجدانه ، فيصير فيها عاشقا ولها محبا ؟ عشقوها فطاوعتهم لأجل ذلك كانوا  فرسـان البـلاغة وأئمـة البيـان ، فاسـتعملوها لـغة لا عوج فيها ولا أمـتا .طبعـا وسليقة،  لا صنـعة وتكلفا. فـما كـان مقبولا قـبلوه وما كان مـنها مردودا ردوه على صاحبه ولو كان أقرب الناس إليهم  "طرفة مع خاله " فآصرة اللغة أوثق عندهم من آصرة القرابة.

إن اللغة العربية تتمتع بالكمال و تنفرد بالجمال لما حوت من خصائص فريدة و لطائف عجيبة :     - الحقيقة / المجاز- الذكر / الحذف – التقديم / التأخير – الفصل / الوصل – الإيجاز / الإطناب.  

 جمعـت التناسـق و التكامل ، الرونق و الجاذبية ، القوة و الجزالة . تستوعب نشاط الفرد بكل أبعاده : الروحـية و الفـكرية و الوجدانـية و الحـسية.و ترتبـط بالمـجتمع و مجـالاته : الـثقـافة و الأدب و الدين و الفلسفة و الفكر و السياسة و الفن و العلم و الصحافة و الرياضة...

إنها الأصالة التي تستحق التنويه و الإجلال و التقدير و الإعتبار . أما الدعوة إلى العامية و اللهجات فنزاع مفتعل مقيت في خدمة أجندة أجنبية ، و مؤامرة مكشوفة لاغتيالها. وحرب بالوكالة بدافع من العداء واضح ، و من المكر فاضح ، و من العقوق فاجع. يقول الشاعر:

                  إذا أتـتك مذمتي من ناقص                     فتلك الشهادة لي أني كامل .

لن يستطيع أحد مهما بلغ من العقوق إخفاء شمس ضوءها متكامل ، و كل عام و لغة الضاد و درة الدرر و عروسة اللغات بألف خير.

 لحسن بنيعيش    

       مكناس – المغرب   

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : لحسن بنيعيش
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2015-12-16 22:32:16

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك