آخر الأحداث والمستجدات 

إعلان عن فتح باب الترشيح للمشاركة في الدورة العشرين لجامعة مولاي علي الشريف

إعلان عن فتح باب الترشيح للمشاركة في الدورة العشرين لجامعة مولاي علي الشريف

تعلن وزارة الثقافة عن فتح باب الترشيح للمشاركـة في الدورة العشرين لجامعة مولاي علي الشريف ، المزمع تنظيمها يومي 15 و16 أبريل 2016 بمراكش حول موضوع "مصادر التأريخ لعهد جلالة الملك الحسن الثاني". فعلى الباحثين المهتمين والمتخصصين في الموضوع تقديم ترشيحاتهم داخل أجل أقصاه 5فبراير 2016، وذلك بالاعتماد على الورقة التقديمية التي أعدتها اللجنة العلمية للجامعة.

والجدير بالذكر، أن الندوة العلمية الأولى لهذه الجامعة كانت قد انعقد بمدينتي الرشيدية والريصاني يومي 20 و 21 نونبر 2015 ، عولجت خلالها بعض الجوانب المتعلقة بمصادر التأريخ لعهد جلالة الملك الحسن الثاني، حيث حللت ثمانية عروض معطيات من شخصية الملك الراحل من خلال خطب جلالته وندواته الصحفية.

واستكمالا لباقي تلك المعطيات والجوانب، تواصل جامعة مولاي علي الشريف معالجة الموضوع خلال هذا الشطر الثاني من دورتها العشرين، المقرر انعقاده بمدينة مراكش يومي 15 و 16 أبريل 2016 ، لتحليل الجوانب المرتبطة بنفس المحور، والمتمثلة في العناصر التالية:

1ـ جرد عام لمختلف الكتابات المتعلقة بجلالة الملك الحسن الثاني

 المؤلفات، الأطروحات الجامعية ، الأبحاث ، المقالات؛

 الوثائق بمختلف أنواعها؛

 الشهادات؛

  التسجيلات الصوتية والمرئية؛

 الحسن الثاني في الصحافة المغربية والعربية والدولية.

2ـ الندوات الوطنية والدولية المخصصة لجلالة الملك الحسن الثاني؛

3 ـ دراسات موضوعاتية  لخطب جلالة الملك الحسن الثاني وندواته الصحفية.

واعتبارا للأهمية التي تكتسيها  مسألة  ضبط  مختلف أنواع المصادر المتعلقة بالفترة  وتجميعها وتصنيفها وحفظها ووضعها رهن إشارة الباحثين، فإن اللجنة العلمية لجامعة مولاي علي الشريف  لتهيب بمختلف المعنيين، من جامعيين وباحثين وإعلاميين، للمساهمة في هذا المشروع التوثيقي الهام الهادف إلى  حفظ  رصيد  من أرشيف الأمة  لا تخفى أهميته.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2016-01-21 00:22:01

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 أخبار عن نفس المنطقة 

 إنضم إلينا على الفايسبوك