آخر الأحداث والمستجدات 

تفاصيل المصادقة على اتفاقيات بالملايير لصالح فاس خلال دورة مجلس الجهة واستثناء باقي الأقاليم

تفاصيل المصادقة على اتفاقيات بالملايير لصالح فاس خلال دورة مجلس الجهة واستثناء باقي الأقاليم

صادق مجلس جهة فاس مكناس، أمس الاثنين خلال انعقاد الدورة العادية لشهر مارس 2016، على دعم عدة مشاريع حيوية باعتمادات مالية تقدر ب366 مليون و600 ألف درهم،جلها مخصصة لعمالة فاس،الأمر الذي خلق جدلا واسعا حول مصداقية الشعارات التي سبقت تنزيل الجهوية الموسعة.

وتشمل هذه الاتفاقيات إحداث "مسرح فاس الكبير" سيكلف تشييده غلافا ماليا يقدر ب100 مليون درهم،ومشروع أخر يتعلق بإحداث متحف بنفس المدينة بغلاف مالي يقدر ب80 مليون درهم،وتمت المصادقة أيضا على اتفاقية شراكة تتعلق بإحداث معهد للفنون الجميلة بمدينة فاس بغلاف إجمالي يقدر ب60 مليون درهم.كما خصص المجلس في إطار الاتفاقية التي تجمعه بجماعة فاس ومجلس العمالة وولاية أمن فاس 15 مليون درهم من أجل اقتناء وسائل النقل والعتاد المعلوماتي وكاميرات المراقبة لفائدة ولاية الأمن.

وجاء في جدول أعمال دورة مجلس الجهة أيضا المصادقة على اتفاقية شراكة مع وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي ووزارة الداخلية ووزارة السكنى وسياسة المدينة ومجلس العمالة والجماعة الحضرية لفاس تتعلق بمشروع إحداث قصر للمؤتمرات بفاس بغلاف مالي يقدر ب100 مليون درهم.

هذا وتم رصد 10 مليون و500 ألف درهم في إطار تشاركي من أجل تنقية وحماية واد فاس من النبتة المائية "بيستيا ستراتيوتس" المستفحلة والتي تشكل خطرا حقيقيا على المحيط البيئي والنباتي بالمدينة.

النقطة الوحيدة المدرجة في جدول أعمال دورة مجلس الجهة التي تتعلق بإقليم غير عاصمة الجهة فاس،كانت من نصيب المعرض الدولي للفلاحة،حيث تمت المصادقة على اتفاقية شراكة مع جمعية المعرض الدولي للفلاحة بمكناس خصص بموجبها مجلس جهة فاس مكناس مليون و100 ألف درهم للجمعية لدعم تنظيم المعرض.

وحول استثناء باقي الأقاليم المكونة لجهة فاس مكناس،البالغ عددها تسعة،أوضح خالد البوقرعي،نائب رئيس مجلس جهة فاس مكناس،والكاتب الوطني لشبيبة العدالة والتنمية،في اتصال هاتفي بمكناس بريس،أن "الأمر لا يتعلق باستثناء أي إقليم،فجل الاتفاقيات التي صودق عليها خلال دورة مجلس الجهة الأخيرة تتعلق بمشاريع سيتم تنفيذها على المدى البعيد،فيما هناك مشاريع عديدة مبرمجة برسم ميزانية المجلس لسنة 2016 ستشمل مختلف الأقاليم المكونة للجهة".

وفيما يخص المشاريع التي سيدعهما مجلس جهة فاس-مكناس،بالنسبة لعمالة مكناس،فأوضح البوقرعي،أنه تمت المصادقة برسم مشروع ميزانية الجهة لسنة 2016،بالمساهمة ب2 مليون درهم لتأهيل غابة الشباب،وبنفس الغلاف المالي لتأهيل وصيانة حديقة الحبول،بالإضافة الى تخصيص19 مليون و500 ألف درهم لتأهيل المحاور الطرقية الإستراتيجية بعمالة مكناس،حيث ستبلغ مساهمة الجهة في هذا المشروع 40 مليون درهم على مدى السنوات المقبلة.هذا بالإضافة الى دفعات بقيمة 4 مليون درهم لفائدة المبادرة المحلية للتنمية البشرية بعمالة مكناس،في إطار اتفاقية شراكة ستخصص لبناء قاعة مغطاة وملعب كرة القدم،هذا بالإضافة إلى أن "أعضاء المجلس الجهوي في صدد مناقشة عدة مشاريع مع مختلف الشركاء،سيتم برمجتها في الدورات المقبلة لمجلس الجهة،كبرنامج حماية مدينة مكناس من الفيضانات ومشروع تأهيل التراث الحضاري والمعماري لمدينة مكناس هذا بالإضافة الى التزامات المجلس الجهوي الجديد بتمويل المشاريع التي صادق عليها مجلس الجهة السابق لجهة مكناس تافيلات،كمشروع "مسرح مكناس الكبير" "يضيف نفس المتحدث .

وأوضح البوقرعي في نفس الإتصال الهاتفي بمكناس بريس،أنهم ملزمون "بتنزيل الجهوية المتقدمة على أرض الواقع،بدل الاكتفاء بتمويل مشاريع بنسب معينة،وذلك عبر رؤية استراتيجية،تروم تحقيق تنمية شاملة ومندمجة للجهة".

من جهة أخرى،صرح المصطفى المريزق،عضو مجلس جهة فاس-مكناس،ومستشار جماعي بجماعة مكناس،عن حزب الأصالة والمعاصرة،لمكناس بريس،أن جل النقط المدرجة في جدول أعمال دورة مجلس الجهة اقترحها والي جهة فاس-مكناس عامل عمالة فاس،"هنا نتساءل هل قدم عمال صاحب الجلالة على باقي الأقاليم المكونة للجهة مشاريع اتفاقيات بخصوص أقاليمهم،فإن كان الجواب بنعم، فأين هي هذه الاتفاقيات ولما لم تدرج في جدول أعمال الدورة،وإذا كان الجواب بلا فذلك مشكل حقيقي" يضيف نفس المتحدث.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2016-03-08 21:54:12

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك