آخر الأحداث والمستجدات 

منعشون اقتصاديون من جهة فاس مكناس يناقشون برنامج 'تحفيز' الموجه لتعزيز تنافسية المقاولات

منعشون اقتصاديون من جهة فاس مكناس يناقشون برنامج 'تحفيز' الموجه لتعزيز تنافسية المقاولات

ناقشت مجموعة من المنعشين الاقتصاديين بجهة فاس مكناس، أمس الثلاثاء، ايجابيات برنامج 'تحفيز' الموجه لتعزيز تنافسية المقاولات المقرر إنشاؤها خلال الفترة ما بين 2015 و2019.

واعتبر هؤلاء الفاعلون الاقتصاديون، في لقاء تواصلي نظمته غرفة الصناعة والتجارة والخدمات لفاس مكناس بشراكة مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، أن برنامج "تحفيز" يروم تعزيز التشغيل وتنافسية المقاولات والجمعيات وتشجيع الاندماج في القطاع المهيكل.

وأبرزوا أن هذا البرنامج تم إطلاقه وفقا لبنود المادة 7 من قانون المالية للسنة المالية 2015، مشيرين الى أن البرنامج يهدف بالخصوص الى تعزيز سياسة التشغيل بالمملكة.

وسلط المتدخلون الضوء على التحفيزات الضريبية لفائدة المقاولات الصغيرة جدا وروح ريادة الأعمال، مؤكدين على أن هذه الوحدات الانتاجية تشكل، إلى جانب المقاولات الصغيرة والمتوسطة، رافعة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية بالبلاد.

وأضاف المشاركون أن المقاولات الصغيرة جدا تشكل 95 في المائة من النسيج الاقتصادي الوطني وتساهم بنسبة 50 في المائة في خلق مناصب الشغل، مسلطين الضوء على مختلف الاكراهات التي تعيق التنمية واستدامة هذا النوع من المقاولات وتؤثر على مردوديتها.

وتوقف المتدخلون عند مزايا التحفيزات الضريبية لفائدة المقاولات التي يتضمنها قانون المالية 2016 واجراءات الإنخراط في السجل الوطني للمقاول الذاتي بالإضافة الى المقاربة الجديدة التي صادق عليها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لتعميم التغطية الاجتماعية لفائدة الأجراء.

وأبرز المدير الجهوي للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بالوسط الشمالي، السيد مصطفى غليب، في كلمة بالمناسبة، ايجابيات وشروط الاستفادة من برنامج "تحفيز"، مشيرا الى أن الأمر يتعلق باجراءات لتعزيز التشغيل بالمقاولات والجمعيات التي تم خلقها ابتداء من يناير 2015 الى غاية 3 دجنبر 2019.

وقال إن الامتيازات التي يتضمنها هذا البرنامج تشمل إعفاء الضريبة على الدخل من الراتب الشهري الاجمالي في حدود 10 آلاف درهم وتحمل الدولة حصة المشغل من المساهمة الممنوحة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وضريبة التكوين المهني في حدود خمسة عمال ولمدة 24 شهرا ابتداء من تاريخ التشغيل.

من جهته، تطرق نائب غرفة الصناعة والتجارة والخدمات لفاس مكناس، السيد عبد الله العبدلاوي، إلى أهمية هذا اليوم الدراسي الذي يندرج في اطار السياسة التي سطرتها الغرفة ضمن برنامج عملها السنوي من أجل تحقيق تنمية اجتماعية واقتصادية بالجهة وتلبية تطلعات الساكنة.

وأبرز السيد العبدلاوي أن قضية التشغيل تعد من بين الأولويات الاجتماعية للغرفة، مشيرا الى أن برنامج "تحفيز" يروم تعزيز الاندماج والتكامل في مجال التشغيل وتحسين الحكامة في سوق الشغل عبر ضمان حقوق جميع الأطراف.

وقد نظم هذا اللقاء بشراكة مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والمديرية الجهوية للضرائب بجهة فاس مكناس.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2016-03-24 11:49:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك