آخر الأحداث والمستجدات 

تأسيس مؤسسة درعة-تافيلالت للخبراء والباحثين

تأسيس مؤسسة درعة-تافيلالت للخبراء والباحثين

تم أمس الأحد بأرفود انتخاب السيد الطيب صديقي رئيسا لمؤسسة درعة-تافيلالت للخبراء والباحثين.

وحصل السيد صديقي على 104 أصوات من أصل 240 صوتا، فيما انتخب السيد عزيز كيش نائبا أولا للرئيس (89 صوتا) ومولاي إدريس الودغيري نائبا ثانيا (71 صوتا).

وتتوخى هذه الهيئة، حسب وثيقة الأرضية التأسيسية، تنظيم الكفاءات والخبرات العلمية المنحدرة من الجهة أو المرتبطة بها مهنيا أو اجتماعيا أو الصديقة لها، واستثمار وتثمين الروابط بينها لتنمية الجهة، وكذا المساهمة في بلورة وتطوير النموذج التنموي للجهة، مع المشاركة في تتبع وتفعيل وتقييم البرامج التنموية الجهوية ومشروع الجهوية المتقدمة والسياسات العمومية المتعلقة بها.

كما يتوخى مؤسسو المنتدى المشاركة في إغناء النقاش العمومي عبر مقاربات علمية لإشكاليات التنمية بالجهة، ودعم أسس بناء مجتمع العلم والمعرفة، وكذا المساهمة في تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والتكوين المهني بالمنطقة.

وحدد مشروع القانون الأساسي للمؤسسة مسطرة اختيار هياكلها للمنهجية الديمقراطية في ما يتعلق بانتخاب الرئيس ومكتب تنفيذي مكون من 13 عضوا، عبر مراحل انتخابية واضحة تعتمد آلية الترشيح وتقديم سير ذاتية لمرشحي الرئاسة ومشاريعهم لتطوير المؤسسة.

وينص مشروع القانون الأساسي على إحداث المكتب التنفيذي لست لجان دائمة للتنمية المندمجة، وهي لجنة التنمية الاقتصادية والاستثمار، لجنة التعليم العالي والبحث العلمي والتكوين التقني والمهني، لجنة الموارد الطبيعية والبيئة والبنيات الأساسية، لجنة الثروات الثقافية والسياحية، لجنة التنمية البشرية ثم لجنة القوانين والتشريعات.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2016-03-28 21:50:06

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك