آخر الأحداث والمستجدات 

الملتقى الثامن لفاكهة حب الملوك بعين اللوح من 27 الى 29 ماي الجاري

الملتقى الثامن لفاكهة حب الملوك بعين اللوح من 27 الى 29 ماي الجاري

تحتضن جماعة عين اللوح خلال الفترة ما بين 27 و 29 ماي الجاري الملتقى الثامن لفاكهة الكرز ( حب الملوك ) الذي تنظمه جمعية " أناروز لمنتجي الكرز تحت شعار " إنتاج فاكهة الكرز في مواجهة التغيرات المناخية " .

ويروم هذا المهرجان السنوي الذي ينظم بشراكة وتعاون مع عمالة الإقليم والمديرية الجهوية للفلاحة فاس مكناس والجماعة القروية لعين اللوح التعريف بالإمكانيات والمؤهلات التي تتوفر عليها جماعة عين اللوح كمنطقة إنتاج لفاكهة الكرز وخلق فضاء لتبادل التجارب والخبرات بين المهنيين ومختلف المتدخلين من اجل تثمين هذه الفاكهة وتسويقها .

كما تهدف هذه التظاهرة التي تعرف مشاركة مكثفة للمهنيين ومنتجي فاكهة الكرز والمسؤولين والزوار بحث مختلف التصورات الكفيلة بتنمية وتطوير هذه الزراعة وتمكينها من وسائل وآليات الترويج والتنافسية .

ويشكل الملتقى الثامن لفاكهة الكرز الذي أضحى تقليدا سنويا للاحتفاء بهذه الفاكهة وبالمجهودات التي يبذلها المهنيون لتطوير هذه السلسلة وتمكينها من آليات التسويق والترويج مناسبة للتعريف بآخر المستجدات التقنية والتكنلوجية في مجال الإنتاج وكذا حول آليات التسويق إلى جانب دراسة وبحث بعض التصورات الكفيلة بتجاوز المشاكل والإكراهات التي تعرفها هذه السلسلة والمرتبطة أساسا بالتغيرات المناخية .

ويتضمن برنامج الملتقى تنظيم العديد من الورشات واللقاءات والمعارض الخاصة بفاكهة الكرز بمختلف أنواعها بمشاركة المنتجين والجمعيات والتعاونيات العاملة في القطاع إلى جانب تنظيم أنشطة ومبادرات للتعريف بهذه الفاكهة وطرق الإنتاج ووسائل الوقاية مع تنظيم لقاء دراسي حول موضوع " إنتاج فاكهة الكرز في مواجهة التغيرات المناخية " يؤطره خبراء ومهنيون وباحثون أكاديميون .

يشار إلى أن المساحة المخصصة لزراعة الكرز بجماعة عين اللوح تصل إلى حوالي 1137 هكتار منها 300 هكتار تم غرسها مؤخرا بشجرة الكرز .

ويقدر إنتاج الهكتار الواحد من فاكهة الكرز بجماعة عين اللوح بما بين 4 و 20 قنطار بمعدل يصل إلى 10 قنطارات في الهكتار الواحد .

وتعد فاكهة الكرز بعين اللوح إحدى السلاسل الفلاحية المهمة بالمنطقة باعتبارها تشكل المنتوج الأول في مجال المنتجات المحلية الفلاحية بجهة فاس مكناس كما تستفيد هذه السلسلة من اهتمام خاص في إطار برنامج مخطط المغرب الأخضر على مستوى إقليم إفران .

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2016-05-24 15:36:46

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 أخبار عن نفس المنطقة 

 إنضم إلينا على الفايسبوك