آخر الأحداث والمستجدات 

الإعلان عن ميلاد مدرسة حقلية بمجاط ضواحي مكناس على هامش فعاليات 'الدلاع'

الإعلان عن ميلاد مدرسة حقلية بمجاط ضواحي مكناس على هامش فعاليات 'الدلاع'

أعلن صباح يومه السبت بجماعة مجاط ضواحي مكناس،عن ميلاد مدرسة حقلية،وذلك على هامش فعاليات الدورة الثانية من مهرجان 'الدلاع' بمجاط،الذي انطلقت فعالياته أمس الجمعة وسيتمر الى غاية يوم غد الأحد.

الإعلان عن تأسيس المدرسة الحقلية،جاء في ندوة نظمت على هامش مهرجان 'الدلاع' حول موضوع المناخ وتأثيره في المجال الفلاحي،أطرها الأستاذ الباحث محمد بوليف،أستاذ بمدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس.

وأكد الأستاذ بوليف على ضرورة نشر ثقافة التحسيس والتوعية في صفوف فلاحي المنطقة،من أجل خفض تكلفة الإنتاج والرفع من المردوية،لتنبثق بعد ذلك فكرة تأسيس مدرسة حقلية سيشرف عليها الأستاذ بوليف بنفسه بتنسيق مع لجنة من أبناء المنطقة،تم اختيار أفرادها خلال الندوة،وضمت في عضويتها رئيسة جمعية تمازيرت نمجاط السيدة نزهة كمال،ورئيس جمعية أمل مجاط السيد ادريس بنمولود،هذا بالإضافة الى أعضاء من المجلس وبعض الفاعلين من أبناء المنطقة.

وستعنى هذه المدرسة الحقلية بتوعية وتحسيس الفلاحين بمختلف الطرق الحديثة للزراعة وذلك من خلال تجارب ميدانية في حقول الفلاحين،من أجل حفض التكلفة ورفع الإنتاج،لمختلف الزراعات التي تشتهر بها المنطقة كزراعة فاكهة 'الدلاع' والحبوب والزيتون والبصل والبطاطس،حيث تم الإتفاق على تحديد شهر أكتوبر القادم كموعد لأول لقاء بين الأستاذ بوليف المشرف على هذه المدرسة،وفلاحي المنطقة المهتمين بتطوير إنتاجهم.

من جهة أخرى أكد السيد مولود بن مولود رئيس جماعة مجاط،الذي حضر بدوره أشغال الندوة،على أن الجماعة ستساهم في إنجاح هذه المبادرة من موقعها،كما جدد التأكيد على المقاربة التشاركية التي ينهجها المجلس في تدبير الشأن المحلي،بانفتاحه على فعاليات المجتمع المدني بمختلف أطيافه،مجددا دعوته لجموع الساكنة للإنخراط في تنمية المنطقة وإخراجها من العزلة التي كانت تعيشها على جميع الأصعدة.

وتجدر الإشارة الى أن فعاليات مهرجان مجاط مستمرة الى غاية يوم غد الأحد،وينظم المهرجان بمناسبة الذكرى 17 لعيد العرش المجيد من طرف جمعيتي تمازيرت نمجاط وأمل مجاط،بشراكة مع جماعة مجاط  بالملعب الموجود على الطريق الرابط بين مكناس وبوفكران،قرب مقر الجماعة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2016-08-06 19:47:32

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك