آخر الأحداث والمستجدات 

تنظيم دورة تكوينية بجامعة الأخوين للنساء القرويات

تنظيم دورة تكوينية بجامعة الأخوين للنساء القرويات

استفادت 100 من النساء القرويات تمثلن 10 تعاونيات وجمعيات بمنطقة الأطلس المتوسط من دورة تكوينية دولية لتعزيز قيادة المرأة الأطلسية في التنمية المستدامة احتضنتها جامعة الأخوين. 

ويندرج تنظيم هذه الدورة التكوينية الدولية، التي عرفت مشاركة 100 من النساء القرويات اللواتي ينتمين لمختلف الجماعات الحضرية والقروية بالأقاليم والعمالات المتواجدة بمنطقة الأطلس المتوسط، في إطار مشروع «مبادرة تمكين النساء في الأطلس المتوسط «.

ويروم مشروع «مبادرة تمكين النساء في الأطلس»الذي يتم تنفيذه من طرف «الجمعية النسائية للتنمية القروية «بشراكة وتعاون مع مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية، «تعزيز قيادة المرأة الأطلسية من خلال اتخاذ تدابير ملموسة لتحقيق الاندماج في النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية».

وحسب الجهات المنظمة، فإن هذه المبادرة التي تنظم بتنسيق مع «مركز الأخوين لتكوين الأطر العليا والتنمية الجهوية «وعدة شركاء آخرين ، تسعى بالأساس «إلى تعريف المستفيدات بأنجع التصورات والمقاربات التي يجب اعتمادها من أجل دعم وتقوية قيادة النساء ومشاركتهن في تعزيز التنمية المستدامة».

وتهدف هذه الدورة «إلى التعريف وتقديم أهداف مشروع «مبادرة تمكين النساء في الأطلس»الذي يستمر لمدة سنة مع خلق جسر للتواصل بين النساء المستفيدات من خلال منحهن فرصة المشاركة الفعلية في ورش للتنمية الذاتية».

ومن شأن الخبرات والتجارب التي تم تقديمها للمستفيدات خلال هذه الدورة التكوينية، أن تساهم في تحسيس النساء القرويات المشاركات بأهمية دعم وتعزيز قدراتهن في تدبير المشاريع خاصة المتعلقة بالبيئة إلى جانب مساعدتهن على الانخراط في التنمية الاقتصادية والاجتماعية».

وتضمن جدول أعمال هذه الدورة التي تم انتقاء المستفيدات منها من بين عضوات التعاونيات النسوية النشيطة بالمناطق النائية بالأطلس المتوسط، خاصة من جماعات إيموزار كندر وادغاغ عين مرسى وإفران وآزرو والحاجب، تنظيم عدة ورشات تدريبية وتفاعلية تركز على دعم وتقوية قيادة المرأة بمنطقة الأطلس المتوسط من خلال تمكينهن من تقنيات ملموسة لتحقيق الاندماج في النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية إلى جانب تقديم الدعم الكامل لإنشاء وتطوير التعاونيات عبر تزويدها بالمعدات والتمويل الأساسي بغية تحقيق الترويج الاقتصادي.

وشكلت الورشات التكوينية فرصة للنساء المستفيدات، قصد التعرف على الأنشطة المنتجة باعتبارها أنشطة مدرة للدخل، وكذا استكشاف تقنيات إقامة المشاريع الخاصة مع تحديد وضبط آليات ومرتكزات بعض المشاريع القابلة للتنفيذ.

وقد تم انتقاء المشاركات في هذه الدورة التكوينية، حسب المنظمين ، «بناء على معايير مضبوطة تشمل معرفتهن بالأنشطة المحلية المنتجة والتي تراعي المحافظة على البيئة وتتلاءم مع المحيط الذي تعيش فيه المرأة القروية ، بالإضافة إلى مردودية المشاريع البيئية التي يقمن بتنفيذها».

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : الاتحاد الاشتراكي
التاريخ : 2017-01-20 23:25:41

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك