آخر الأحداث والمستجدات 

مديرية التجهيز بإفران تستعرض حصيلتها في لقاء جمعها بالمرصد الإقليمي للصحافة

مديرية التجهيز بإفران تستعرض حصيلتها في لقاء جمعها بالمرصد الإقليمي للصحافة

عقد يوم الأربعاء فاتح مارس 2017 لقاء تواصلي جمع بين المديرية الإقليمية للتجهيز ممثلة في شخص مديرها السيد " خالد مزيكل " ، والمرصد الإقليمي للصحافة بإفران.

لقد كان هذا اللقاء من أجل إطلاع أعضاء المرصد و بالتالي الرأي العام على أهم الأعمال التي قامت بها المديرية، وكذلك على المشاريع المستقبلية التي تزمع هذه المديرية إنجازها٠

في بداية اللقاء، وقف مدير التجهيز خالد مزيكل على المجهودات التي بذلها من اجل إعادة الصورة الطبيعية للإدارته إقليميا، نظرا غياب المدير لمدة ستة اشهر من شهر ابريل الى أكتوبر 2015.و ذلك عن طريق برمجة عدة مشاريع، و اعداد دارسات تقنية .

ومن الأولويات التي انكب عليها، يضيف نفس المتحدث هي معالجة اربع نقط سوداء كانت عالقة :قنطرة سيدي عدي،طريق توفصلت،الطريق الوطنية رقم 13 و التي ستنطلق الاشغال بها قريبا، و الطريق الرابط بين بنصميم و افران،الدراسة مصادق عليها و البحث جاري على الموارد المالية للانجاز المشروع .

و بعد ذلك تطرق المدير لإنجازات المديرية، خلال الفترة الممتدة بين 2012 و 2015 و المتمثلة في الصيانة الطرقية و التي بلغت 95 مليون درهم و 26 مليون درهم للمنشآت الفنية ،فيما خصص 6 مليون درهم للبرنامج الوطني للسلامة الطرقية ،اما البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية فقد صرفت عليه 58 مليون درهم.

أما فيما يتعلق بالطريق المزدوج بين ازرو و الحاجب فقال المدير ان الجهة المكلفة بهذا الملف هي مديرية التجهيز بمكناس، و قال ان الدراسة في المرحلة النهاية .كما ان تثنية الطريق بين افران و ايموزار هي أيضا في طور الدراسة.

و تتلخص اهم المشاريع المستقبلية بالإقليم كما اكد ذلك السيد خالد مزيكل في اصلاح مقطع الطريق رقم 13 ازرو ءهبري على طول 8 كلم بمبلغ 25 مليون درهم.و مقطع منظر ايطو خصص له مبلغ 23 مليون درهم، و اصلاح الطريق الإقليمية رقم 7215 بين خرزوزة و تومليلين على طول 8 كلم بمبلغ 7.6 مليون درهم، و تقوية الطريق الجهوية افران الحاجب على طول 10 كلم بمبلغ 7.9 مليون درهم، و تغيير مسار الطريق الإقليمي 7231 افران مشبيفن على مسافة 3 كلم ، حدد له مبلغ 8 مليون درهم .اصلاح الطريق رقم 7217 اتجاه ضاية افنورين فيما الدراسة جارية لنفس الطريق بين ارز كوروو و الطريق الوطنية رقم 8،و أيضا اصلاح الطريق بين تمحضيت و ايت اوفلا على مسافة 18 كل بمبلغ 71 مليون درهم من تمويل البنك الدولي.

و من اجل تقليل حوادث السير و التغلب على تساقط الثلوج بين ازرو افران فقد باشرت المديرية دراسة لخلق طريق مزدوج بالمنعرجات و سط الغابة، على غرار ما هو حاصل بين مريرت و خنيفرة. كما ان المديرية تعد دراسات تقنية لإحداث طرق دائرية بمدينة افران.

و قد وعد مدير التجهيز بالقيام بدراسة لإحداث الطريق الدائري بازرو بين طريق الحاجب و طريق خنيفرة من اجل تفادي مرور الشاحنات و الحافلات و تخفيف الضغط على شارع الحسن الثاني.

اما بخصوص الطرق الغير المرقمة فأشار المدير الى أن مهمة المديرية تقتصر على الدراسة و التتبع و التموين٠٠٠

وقد أشار السيد المدير إلى أهم الإكراهات، وهي كالتالي :

ـ قلة الموارد البشرية من مهندسين وتقنيين ومساعديهم والعمال والسائقين٠٠٠

ـ قلة التجهيزات والاليات ككاسحات الثلوج٠٠٠

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : محمد صدقي
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2017-03-02 16:03:39

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك