آخر الأحداث والمستجدات 

تلقيح ما يزيد عن 2 مليون رأس من الماشية بجهة فاس-مكناس خلال سنة 2016

تلقيح ما يزيد عن 2 مليون رأس من الماشية بجهة فاس-مكناس خلال سنة 2016

بلغ عدد رؤوس الماشية التي تم تلقيحها خلال سنة 2016، في إطار عملية لمحاربة التسممات المعوية والطفيليات، على مستوى جهة فاس مكناس، ما مجموعه 2 مليون و 447 رأس .

وحسب معطيات للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، تم تقديمها خلال الجمعية العامة العادية للغرفة الفلاحية لجهة فاس مكناس، التي احتضنتها مؤخرا مدينة صفرو، فإن عملية تلقيح قطعان الماشية من أجل محاربة مختلف التسممات المعوية والطفيليات والتي استهدفت بالخصوص حماية الثروة الحيوانية من الأمراض المعدية، استفاد منها 29 ألف و 833 من مربي الماشية بالجهة .

وأوضحت نفس المصادر أنه موازاة مع هذه العملية الخاصة بتحصين قطعان الماشية ضد التسممات المعوية والطفيليات، تم تلقيح حوالي 334 ألف و 413 رأس من الأبقار ضد الحمى القلاعية مع تلقيح 25 ألف و 415 رأس من الأبقار والأغنام ضد الحمى الفحمية، توزعت ما بين 23 ألف و 934 رأس من الأبقار والأغنام بإقليم مكناس و 1481 بإقليم تازة . كما خضع 6163 رأس من المواشي من عملية التلقيح ضد داء السعار .

وفي مجال التأهيل الصحي لقطاع الدواجن أكد المصدر ذاته أن الجهات المختصة قامت بمراقبة 235 وحدة لتربية الدواجن للتأكد من مدى مطابقة الإجراءات التي تعتمدها مع المعايير المعتمدة في مجال الصحة والسلامة بالإضافة إلى تقديم تراخيص ل 368 وحدة أخرى . وأكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن برامج حماية قطعان الماشية من الأمراض المعدية ( الجدري، اللسان الأزرق، داء الكلب، الحمى الفحمية، الحمى القلاعية ….) على مستوى جهة فاس مكناس والتي اعتمدها المكتب، ستتواصل خلال سنة 2017 من خلال تنفيذ مجموعة من العمليات مع القيام بمبادرات صحية تخص التأهيل الصحي للقطيع .

كما ستتواصل عمليات تتبع الحالة الصحية للقطيع بمختلف المناطق والجماعات الترابية التابعة للجهة، قصد رصد كل مرض معدي واتخاذ الإجراءات اللازمة مع مواصلة برامج الترخيص والمراقبة الصحية لوحدات تربية الدواجن ومنظومة ترقيم الأبقار والإبل .

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2017-03-07 13:54:29

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك