آخر الأحداث والمستجدات 

"النحلي" يدعو بمكناس إلى توجيه التوسعات العمرانية ومصاحبة الدينامية الحضرية

دعا الكاتب العام لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والاسكان وسياسة المدينة، السيد عبد اللطيف النحلي، أمس الأربعاء بمكناس إلى توجيه التوسعات العمرانية ومصاحبة الدينامية الحضرية بما يضمن تماسك الشبكة العمرانية داخل عمالة مكناس وإقليمي إفران والحاجب.

وشدد النحلي خلال انعقاد الدورة السادسة عشر للوكالة الحضرية لمكناس على ضرورة استحضار البعد البيئي في الدراسات التعميرية والنوعية واستكمال ورش التغطية بوثائق التعمير وخاصة المناطق التي تعرف ضغطا عمرانيا، والإسهام في إدماج الأحياء الناقصة التجهيز داخل الأنسجة الحضرية والرفع من جودة المشهد العمراني.

وأكد على ضرورة مواصلة المجهودات المتعلقة بتبسيط مساطر دراسة طلبات الرخص في إطار تفعيل التدابير الواردة بضابط البناء العام المحدد لشكل وشروط تسليم رخص التعمير والذي يرمي لتيسير شؤون المواطنين وتشجيع الاستثمار ومناخ الأعمال.

وأوصى بضرورة إيلاء عناية خاصة لتسهيل وتبسيط مسطرة الترخيص بالبناء بالعالم القروي، مع الحرص على ضبط وتأطير التطور العمراني والحفاظ على الخصوصيات المعمارية والمؤهلات والموارد الطبيعية وتثمين التراث الطبيعي والعمراني والمعماري.

ومن جهة أخرى، أشاد النحلي بالمجهودات التي يبذلها أطر ومستخدمو الوكالة الحضرية لمكناس من أجل توفير خدمة عمومية ذات جودة عالية تستجيب لتطلعات المواطنات والمواطنين، داعيا أعضاء المجلس الإداري من سلطات محلية وجماعات ترابية وشركاء لمواصلة توفير الدعم للوكالة الحضرية لمكناس لتمكينها من أداء المهام المنوطة.

ومن جهتها، سلطت مديرة الوكالة الحضرية لمكناس، السيدة عائشة الهوزالي، الضوء على إنجازات هذه المؤسسة العمومية خلال سنة 2017 والتي تندرج في إطار تحقيق برنامج عمل الوكالة الذي يهدف الى مواصلة تأطير النمو العمراني بوثائق تعمير ملائمة للخصوصيات المحلية.

وأشارت الى أن الوكالة تمكنت من إعطاء الانطلاقة لإعداد تصاميم تهيئة التجمع العمراني لمكناس الى جانب تتبع وإعداد 30 وثيقة تعمير في مختلف مراحل الانجاز بالإضافة الى مواصلة تدخلاتها لتقليص الفوارق وسد الحاجيات من خلال التأطير العمراني للتجمعات السكنية القروية أو الأحياء الناقصة التجهيز .

وأضافت أنه خلال سنة 2017 تم انهاء 21 تصميم إعادة الهيكلة للأحياء الناقصة التجهيز والتي ستمكن من تسوية وضعية البناء لفائدة أزيد من 13 ألف أسرة، أي ما يفوق 65 ألف نسمة.

ولمعالجة الملفات العالقة، أشارت الهوزالي الى أن الوكالة تمكنت من خلال اعتماد صيغ توافقية وتشاورية من دراسة 6047 مشروع منها 2129 بالوسط القروي حظي منها أكثر من 85 في المائة بالموافقة، ومن المتوقع أن تخصص لها استثمارات تفوق 3700 مليون درهم. وصادق أعضاء المجلس خلال هذه الدورة التي حضرها بالخصوص عامل عمالة مكناس وعاملا إقليمي إفران والحاجب، على التقريرين الأدبي والمالي برسم سنة 2017 وبرنامج العمل لسنة 2018.

 

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2018-03-22 14:02:58

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك