آخر الأحداث والمستجدات 

منتدى حقوقي يحمل الحكومة مسؤولية حادثة اشتوكة التي راح ضحيتها عاملات وعمال زراعيون

منتدى حقوقي يحمل الحكومة مسؤولية حادثة اشتوكة التي راح ضحيتها عاملات وعمال زراعيون

في الوقت الذي يحرص فيه رجال الشرطة ورجال الدرك على مراقبة أجهزة السلامة بالمركبات و يوقعون غرامات مالية ضد كل من لم يضع حزامة السلامة من مستعملي الطرق العمومية أو لم يحترم عدد الركاب المسموح به. تمر من نقط التفتيش والمراقبة سيارات "البيكوب" مكدسة بعشرات العاملات والعمال الزراعيين دون أن يتحرى أحدهم عن عددهم أو وجهتهم كما يتم التحري عن مختلف البضائع والمنقولات .

وفي الوقت الذي يتمهل فيه سائقوا نفس سيارات "البيكوب" أثناء نقلهم للأبقار والأغنام خشية أذيتها ، تجدهم يسارعون ويسابقون الزمن أثناء نقلهم للعاملات والعمال الزراعيين، حتى لا تضيع عليه دقائق يوم عملهم .

وفي الوقت الذي تضاعفت فيه حوادث "بيكوبات " الموت ومضاعفاتها ، وارتفعت أصوات المنادين بكرامة العاملات والعمال الزراعيين وسلامتهم ، مازال إجراء بسيط ووثيقة وحيدة تكفي للترخيص بالمغامرة بأرواح العشرات من العاملات والعمال الزراعيين طلاب لقمة العيش .

على إثر هذه المفارقات التي تتسبب في هدر كرامة وأرواح العاملات والعمال الزراعيين ، وعلى إثر الحادثة المروعة التي وقعت صباح اليوم الخميس 29 مارس بالطريق الإقليمية رقم 1014 الرابطة بين بيوكرى وتيفنيت بإقليم اشتوكة أيت باها والذي ذهب ضحيته عاملات وعمال زراعيون ، عقد المكتب الجهوي للمنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الانسان بسوس ماسة اجتماعا مساء يوم الجمعة، لتدراس ما الت إليه أوضاع العاملات والعمال الزراعيين بجهة سوس ماسة ، استهله أعضاء المكتب بالوقوف دقيقة صمت على أرواح ضحايا و أفضى الى إعلان ما يلي :

-تقديمنا التعازي الحارة لأسر العاملات والعمال الزراعيين الذين قضوا في حادثة شتوكة ، واعلاننا التضامن المطلق معهم .

-استنكارنا استمرار العبث بأرواح العاملات والعمال الزراعيين وبكرامتهم داخل الحقول والضيعات الفلاحية ومعامل التلفيف وأثناء نقلهم إليها.

-تحميلنا مسؤولية مصاب العاملات والعمال الزراعيين بجهة سوس ماسة للمؤسسة التشريعية بغرفتيها وللحكومة المغربية .

-مطالبتنا بسن قوانين تعتبر إنسانية العاملات والعمال الزراعيين وتضمن شروط صحتهم وسلامتهم وتحمي حقهم في العمل بكرامة .

-دعوتنا جميع الهيئات السياسية والنقابية والحقوقية الى توحيد الجهود للتدخل والعمل على وقف نزيف العاملات والعمال الزراعيين بجهة سوس ماسة .

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2018-03-31 12:38:29

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك