آخر الأحداث والمستجدات 

معالجة أزيد من 5900 ملف في قطاع الفلاحة بتكلفة 262 مليون درهم بإقليم إفران

معالجة أزيد من 5900 ملف في قطاع الفلاحة بتكلفة 262 مليون درهم بإقليم إفران

 شهد إقليم إفران منذ انطلاق مخطط المغرب الأخضر، معالجة 5922 ملفا بتكلفة بلغت 262 مليون درهم. وهمت هذه المشاريع الفلاحية بالخصوص، برنامج السقي بالتنقيط على مساحة 4408 هكتارات، وغرس الأشجار المثمرة على مساحة 2192 هكتارا، ووضع الشباك الواقي على مساحة 860 هكتارا، حسب معطيات تم تقديمها خلال يوم تواصلي نظم أمس الأربعاء، تحت شعار: “تنمية القطاع الفلاحي بالمناطق الجبلية رهين بالجودة وتثمين المنتوج”.

وأبرز المشاركون في هذا اللقاء الثروات الفلاحية التي يزخر بها الإقليم، مذكرين بأن زراعة الأشجار المثمرة وتربية الماشية تلعبان دورا أساسيا في الاقتصاد المحلي والوطني.

وشدد متدخلون على أهمية مخطط المغرب الأخضر، ملحين على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات الإقليم كمنطقة جبلية، وإيجاد حلول للتسويق على الصعيد المحلي وتعزيز بنيات الري.

وأوضح عامل إقليم إفران، السيد عبد الحميد المزيد، في كلمة له، أن هذا اللقاء يروم إتاحة الفرصة للفلاحين الصغار بالخصوص، للتعبير عن مشاكلهم وتطلعاتهم، بهدف المساهمة في تنمية القطاع الفلاحي الذي يعتبر قاطرة للتنمية الاقتصادية على الصعيدين المحلي والوطني.

وشدد عامل الإقليم على ضرورة تعزيز التواصل بين فاعلي القطاع، من خلال اعتماد مقاربة تشاركية وسياسة القرب، داعيا إلى عقد لقاءات على صعيد كل جماعة بمشاركة مختلف المتدخلين في القطاع.

وتناول اللقاء عدة محاور، منها مشروع استراتيجية تنمية قطاع الصناعة الغذائية، ودور الفدرالية البيمهنية في تنمية الأشجار المثمرة والمواكبة المالية للفلاحين.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2018-04-12 17:39:55

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك