آخر الأحداث والمستجدات 

المركز الثقافي الحاجب يحتضن عرضا مسرحيا بعنوان " صولو " لفرقة أكون من الرباط

المركز الثقافي الحاجب يحتضن عرضا مسرحيا بعنوان

بدعم من وزارة الثقافة والاتصال، يحتضن المركز الثقافي الحاجب العرض المسرحي المتميز " صولو " لفرقة أكون من الرباط وذلك يوم السبت 28 أبريل 2018 ابتداء من الساعة الخامسة مساء .

و يذكر أن المسرحية المغربية "صولو" للمخرج محمد الحر، فازت بالجائزة الكبرى للدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي بتونس (جائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي)، لأفضل عمل مسرحي لسنة 2017.

وتقدم مسرحية "صولو" لفرقة "أكون للثقافة والفنون"، والمقتبسة عن رواية "ليلة القدر" للكاتب الطاهر بن جلون، طرحا فنيا متميزا لجملة من القضايا ذات الصلة بالمجتمع، فضلا عن قضايا وجودية تشغل الإنسان، من خلال رصد لمعاناة المرأة في مواجهة السلطة المجتمعية بمختلف تجلياتها داخل العائلة وفي تعاملها مع المحيط الخارجي.

وتوفق هذا العمل المسرحي في تسليط الضوء على التطلع إلى التحرر من الهوية الزائفة والعيش وفق ما يروق للتوجهات الذاتية بعيدا عن النمطية المفروضة في التفكير والتعبير والتعامل مع الآخر، وهو ما قد يكون تطلعا في غمار الحياة التي جعلت الإنسان في معركة متواصلة مع نفسه ومع محيطه.

ويسعى المخرج محمد الحر إلى إبراز هذا المضمون في المسرحية من خلال توظيف جماليات مسرحية واختيارات حوارية تدفع بالمسار الدرامي نحو الأسلوب المباشر في الطرح. كما تناولت المسرحية موضوع التطرف الديني بشكل ضمني ومحاولة التحرر منه على الطريقة الصوفية.

و يشخص أدوار مسرحية "صولو" أو "العزف المنفرد" كل من آمال بنحدو وجميلة الهوني وهاجر الحامدي وسعيد الهراسي، وهي من سينوغرافيا هدى زبيد. وتجدر الإشارة إلى أن هذا العمل المسرحي حاز على جائزتين في الدورة 19 لأيام قرطاج المسرحية التي احتضنتها تونس في دجنبر الماضي، بالإضافة إلى جوائز في تظاهرات مختلفة منها على الخصوص الجائزة الكبرى للدورة التاسعة عشرة للمهرجان الوطني للمسرح بتطوان.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2018-04-17 14:58:54

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك