آخر الأحداث والمستجدات 

مرزوق الورايشي يحاضر في مكناس تحت عنوان: لغة السلطة و سلطة اللغة

مرزوق الورايشي يحاضر في مكناس تحت عنوان: لغة السلطة و سلطة اللغة

ينظم ماستر المدرسة والتغيير الاجتماع  محاضرة تحت عنوان : لغة السلطة و سلطة اللغة وعلاقتها بتشكل السوق اللسانية يلقيها الاستاد : مرزوق الورايشي، يومه الجمعة 4  ماي 2018م، على الساعة الثالثة بعد الزوال بقاعة السجلماسي - كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة مولاي إسماعيل مكناس .

وتُعنى هذه المحاضرة :

- باللغة المنطوقة، والمكتوبة.

- باللغات الحية (المستعملة أداة للتخاطب)، أو الميتة التي لم يعد استعمالها جاريا، نحو اللاتينية.

- باللهجات بشكل عام .

- باللغات البدائية واللغات المتحضِّرة دون تمييز.

وستنقسم محاور المحاضرة إلى قسمين رئيسين: دراسة شكل اللغة أو ما يصطلح عليه بالبنية، ودراسة معنى اللغة أو ما يصطلح عليه علم الدلالة. القسم الأول يهتم بدراسة تركيب اللغة؛ أي القواعد، وهذا القسم يتكون من المورفولوجي (دراسة مكونات الكلمة) والسينتاكس (دراسة مكونات الجملة) والفونيتكس (دراسة أصوات الكلام وكيفية نطقها وملاحظتها) والفونولوجي (دراسة خصائص المقاطع وترتيب الأصوات).

أما القسم الثاني سيهتم بشرح كيفية استخدام اللغة لبعض التراكيب والكلمات لنقل وإرسال معنى معين، وذلك بهدف إزالة الغموض المحتمل من استخدام تراكيب أخرى. وهذا القسم يتكون من السيمانتكس (شرح معنى الكلمات والمفاهيم) والبراغماتيكس (شرح اختلاف معنى الكلمات من سياق لآخر).

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2018-05-04 13:12:35

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

1 ahlan
في 04/05/2018 على 17h36
Bonne très bonne thématique et bon initiative intellectuelle

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك