آخر الأحداث والمستجدات 

هذه أبرز النقط التي تمت المصادقة عليها خلال دورة شهر ماي لجماعة مكناس

هذه أبرز النقط التي تمت المصادقة عليها خلال دورة شهر ماي لجماعة مكناس

وافق مجلس جماعة مكناس، في دورته العادية لشهر ماي، على جل النقط المعروضة على أنظاره والبالغ 21 نقطة إضافة إلى أخرى جاءت كنقطة استدراكية.

وهكذا وافق بالإجماع على إجراء بعض التحويلات المالية بكل من الجزء الأول والجزء الثاني من ميزانية الجماعة برسم سنة2018. وعلى رفع ملتمس للحكومة لأجل تغيير اسم مطار فاس سايس إلى ملتمس للحكومة لأجل تغيير اسم مطار فاس سايس إلى اسم مطار فاس مكناس. والموافقة على رفع ملتمس للحكومة لأجل خلق منطقة حرة بمكناس. والموافقة على مشروع  اتفاقية الشراكة  والتعاون من أجل تحسين الخدمات الصحية المقدمة لساكنة مكناس. والموافقة على إلغاء مقرر المجلس القاضي بالموافقة على الملحق رقم 1 لاتفاقية الشراكة والتعاون بين جماعة مكناس، مندوبية وزارة الصحة بعمالة مكناس وجمعية أطباء المستعجلات بمستشفى محمد الخامس بمكناس. و الموافقة على تجديد اتفاقية الشراكة بين جماعة مكناس، مندوبية وزارة الصحة بعمالة مكناس وجمعية أصدقاء ذووا القصور الكلوي. والموافقة على الملحق رقم 1 لاتفاقية الشراكة لتأهيل المكتب الجماعي لحفظ الصحة بين وزارة الداخلية و جماعة مكناس. والموافقة على اتفاقية الشراكة بين جماعة مكناس ومندوبية وزارة الصحة وجمعية أصدقاء مستشفى بانيو. و الموافقة على اتفاقية الشراكة بين وزارة الصحة- مجلس جماعة مكناس والعصبة  المغربية لمحاربة داء السل. والموافقة على الملحق رقم 2 لاتفاقية الشراكة بين جماعة مكناس وجامعة المولاي إسماعيل لتمويل البحوث العلمية التطبيقية من طرف جماعة مكناس. والموافقة على عقد شراكة بين جماعة مكناس والوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء لربط عدد من المساكن بشبكة الماء الصالح للشرب بالمدار الحضري مع الأخذ بتوصيات لجن المجلس بالإنفتاح على المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وبتوسيع قاعدة المستفيدين لتشمل مناطق المبادرة المحلية للتنمية البشرية. و الموافقة على الملحق رقم 2 لاتفاقية الشراكة الإطار بين جماعة مكناس و الاتحاد العام لمقاولات المغرب فرع مكناس. والموافقة على الملحق رقم 1 لاتفاقية الشراكة بين جماعة مكناس و إذاعة "ميدينا إف إم" "Medina FM " من أجل إنتاج البرامج الإذاعية الخاصة بمدينة مكناس، عبر رفع الدعم المخصص من 60.000 درهم إلى 80.000 درهم. والموافقة على إطلاق إسم "الاتحاد الإفريقي" على الساحة المقابلة لكلية العلوم بجماعة مكناس. والموافقة المبدئية على استخراج وتحويل ترتيب بعض القطع الأرضية من الملك الجماعي العام وضمها للملك الجماعي الخاص قصد تفويتها لبعض الأشخاص. والموافقة المبدئية على نزع ملكية القطعة الأرضية موضوع الرسم العقاري عدد: 2825/ك،و3809/ك،و 2826/ك الكائن بشارع عبد الله كنون المستغل سابقا من طرف شركة التعاونية الفلاحية. والموافقة على اقتناء القطعة الأرضية الحبسية ذات الرسم العقاري عدد7572/ك ،حسب المساحة الفعلية التي شيد فوقها سوق العويجة بحي الروى الخاص بتوطين الباعة المتجولين. والموافقة على تخصيص قطعة أرضية لجمعية آباء وأصدقاء الأطفال "التوحديين" بمكناس لأجل بناء مركز خاص بالأطفال التوحديين.

كما وافق المجلس بجميع أعضائه الحاضرين مبدئيا، على النقطة المستدركة في جدول أعماله والواردة عليه من مصالح عمالة مكناس، والمتعلقة بتخصيص منحة مالية لشركة "سيكوميك " عبر اتفاقية شراكة.

فيما أجل المجلس وبالإجماع، وأرجأ التداول و البث في انقطاع النائبين الثاني و الخامس لرئيس جماعة مكناس عن مزاولة مهامهما وترتيب الآثار.

ويذكر أن الدورة التي انطلقت في العاشرة صباحا من يوم الجمعة 4 ماي2018 وتواصلت إلى ما بعد العاشرة ليلا من نفس اليوم، قد استهلت بقراءة الفاتحة ترحما على كل فقد عزيز من مكونات المجلس مستشارين وموظفين، ويتعلق الأمر بعم الدكتورة سميرة القصيور النائبة السابعة للرئيس ووالد الأستاذ إدريس إيلالة المستشار بالمجلس ووالد السيد حميد مبروك الموظف بالمجلس والمسؤول النقابي بجماعة مكناس. كما تم الترحم على الفقيد كريم أكديل الموظف قيد حياته بقسم الموارد المالية بالجماعة والمستشار مولاي علي الأمراني، الذي خصه رئيس المجلس، بكلمة لخصت الأثر الذي تركه في النفوس فقدان هذا الرجل، حيث جاء في الكلمة:" رجل ذو خصال استثنائية..دائم  الإبتسامة في النصيحة والنقد..منشرح الصدر..خدوما لجميع الشرائح الإجتماعية ..لا شك سيخلف مكانا بيننا..".

وكان رئيس المجلس الدكتور عبد الله بووانو ، قد ذكر الحضور في تقريره الإخباري ، بمختلف الأنشطة و كل ما يرتبط بجماعة مكناس، عبر ست محاور همت ما يتعلق بوضعية أعضاء المجلس، من ذلك التحاق السيد عبد الحق الحمداني كعضو بمجلس مكناس خلفا للفقيد مولاي علي الأمراني.

 

وفي محور الأشغال والصفقات تم التطرق للمشاريع المهيكلة بالجماعة والأوراش التي تهم شارع بئر أنزران وبرنامج تأهيل الأحياء الناقصة التجهيز في مرحله الثانية.

كما تناول التقرير محور الأنشطة الرسمية سواء منها المحلية أو المركزية، حيث بشر السيد الرئيس، الحضور  بخروج وعدين تم التطرق لهما خلال جولة رئيس الحكومة بجهات المملكة وتوقفه بجهة فاس مكناس رفقة وفد وزاري مهم، يتعلق الأمر بانشاء كلية طب الأسنان، حيث اتخذت الإجراءات للشروع في المشروع المنتظر أن يتم في فضائي ثانوية النهضة و مستشفى مولاي اسماعيل بمكناس، وكذا الحصول على الموافقة النهائية لإنشاء وإحداث  المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بمكناس.

في ما محور العلاقات الخارجية ولقاءات المصالح الخارجية، فضمت إشارات لقاء مجلس الحسابات ولقاءات مع مكتب الدراسات لمعالجة مشاريع مهيكلة بالجماعة وخاصة مشروع سوق الجملة الجهوي للخضر والفواكه، الذي يحظى بدعم الداخلية وتنسيق مع وزارة الفلاحة.

كما تناول التقرير اجتماعات مع جمعيات مهنية وأخرى جمعيات المجتمع المدني، إضافة لتلك المتعلقة بالشبكة المحلية وتلك التي ترتبط باجتماعات في إطار الوساطة والتحكيم.

النقاش والتداول في نقط جدول الأعمال كان مناسبة لطرح العديد من القضايا والإشكالات التي ترتبط بالشأن المحلي والتدبير اليومي بجماعة مكناس والأوراش التي يشهدها تراب الجماعة، نقاش كان من نتائج انسحاب مكوني المعارضة في المجلس، وذلك خلال تدارس النقطة الثالثة من جدول أعمال دورة ماي والمتعلقة بإجراء تحويلات مالية في ميزانية الجماعة بجزءيها الأول والثاني، باعتبار خروج كلام متدخل من فريق الأغلبية - حسب تدخلات المنسحبين - بإشارته إلى استفادة وتمييز يستفيد منها فرق المعارضة مقارنة مع مكونات الأغلبية، وهو ما اعتبرته فرق المعارضة تجريح لا يمكن استساغته. وبالتالي أثارت بعد التداول في ما بينها على الإنسحاب من الدورة وعدم استكمال أشغالها.

ولم تشفع كلمة الدكتور عبد الله بووانو، في ثني فرق المعارضة عن هذا القرار، بعد طالب بسحب أي كلام يحمل تجريحا، مؤكدا في كلمته أن " التحدث في المجلس هو حر و مسؤول، وأن الكلام الذي قيل أنه يحمل قذفا، قد تم سحبه وتقديم اعتذار علني بخصوصه، وهو الأمر الذي لا يوجد معه مبرر الانسحاب.

مضيفا في ختام كلمته الختامية، أن الحدث لن يحيدنا عن خيار المصداقية و الالتزام لخدمة الساكنة كمجلس بجميع مكوناته.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : meknes.ma
التاريخ : 2018-05-11 17:19:33

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك