آخر الأحداث والمستجدات 

جهة فاس مكناس الأولى في عدد الأنشطة الثقافية المنظمة

جهة فاس مكناس الأولى في عدد الأنشطة الثقافية المنظمة

تجاوز عدد الأنشطة الثقافة، خلال أبريل وماي الماضيين، 1800 نشاط متنوع، واحتلت أنشطة «الكتاب» مقدمة التصنيف بما يناهز 434 نشاطا، يليه المسرح بما مجموعه 369 نشاطا، والأنشطة المرتبطة بالطفل 324 نشاطا.

واعترفت وزارة الثقافة أن تقاليد الاستهلاك الثقافي بالمغرب مازالت متدنية وأنها تسعى إلى إفراز صناعات ثقافية، عبر تحفيز المصالح الجهوية على اعتماد تنشيط ثقافي متواصل متبوع بالتقييم والجزاء. وأوضحت الوزارة أن حصيلة أبريل وماي الثقافية شهدت ارتفاعا مقارنة مع الحصيلة السابقة، مما يساهم في إرساء تقليد تنافسي بين الجهات ويسفر عن تراكم نوعي متواصل في الزمان وممتد في المكان، يلبي أوسع الحاجيات والتطلعات.

وبلغت حصيلة الشهرين ما يتعدى 1800 نشاط ثقافي وفني متنوع، 324 منها موجهة للطفل، واحتلت جهة فاس مكناس الرتبة الأولى في عدد الأنشطة بتنظيم أزيد من 334 نشاطا تتوزع بين 86 عرضا مسرحيا، و46 نشاطا موسيقيا، و25 نشاطا للفنون التشكيلية، و33 نشاطا في مجال الكتاب والقراءة العمومية (ندوات، محاضرات، قراءات شعرية، معارض). وفي مجال المعارض التراثية والأنشطة التحسيسية، تضم الحصيلة 39 نشاطا. أما في مجال السينما، فسجلت الجهة 12 نشاطا، بينما بلغت الأنشطة المرتبطة بالطفل 70 نشاطا، كما نظمت ما مجموعه 14 نشاطا موازيا متنوعا، بالإضافة إلى 9 مهرجانات.

وسجلت جهة البيضاء سطات في حصيلتها أزيد من 310 أنشطة متنوعة، وجهة طنجة تطوان الحسيمة تنظيم ما مجموعه 211 نشاطا، منها 27 عرضا مسرحيا و42 نشاطا موسيقيا و8 أنشطة من صنف الفنون التشكيلية. أما جهة الرباط سلا القنيطرة، فسجلت ما يناهز176 نشاطا، ضمنها 8 أنشطة مرتبطة بالمسرح، و27 نشاطا موسيقيا و10 أنشطة للفنون التشكيلية، و59 في مجال الكتاب والقراءة العمومية، وجهة درعة تافيلالت، عرفت تنظيم 171 نشاطا، وجهة بني ملال- خنيفرة 148 نشاطا، و الجهة الشرقية تنظيم ما مجموعه 139 نشاطا ثقافيا.

واحتضنت جهة مراكش آسفي 102 نشاط. أما جهة العيون الساقية الحمراء، فسجلت ما مجموعه 87 نشاطا، وبجهة سوس ماسة بلغ عدد الأنشطة المنظمة 82 نشاطا، منها 19 عرضا مسرحيا، و 9 عروض موسيقية، وجهة الداخلة وادي الذهب، ما مجموعه 51 نشاطا، وجهة كلميم واد نون 27 نشاطا. وعرف عدد الأنشطة تصاعدا بحوالي 700 نشاط مقارنة مع حصيلة الشهرين الماضيين، رغم حجم التفاوت بين الجهات.

 

 

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : خالد العطاوي
المصدر : جريدة الصباح
التاريخ : 2018-06-18 01:07:08

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

1 citoyenne , citoyen
في 18/06/2018 على 12h32
وبلغت حصيلة الشهرين ما يتعدى 1800 نشاط ثقافي وفني متنوع، 324 منها موجهة للطفل، واحتلت جهة فاس مكناس الرتبة الأولى في عدد الأنشطة بتنظيم أزيد من 334 نشاطا تتوزع بين 86 عرضا مسرحيا، و46 نشاطا موسيقيا، و25 نشاطا للفنون التشكيلية، و33 نشاطا في مجال الكتاب والقراءة العمومية (ندوات، محاضرات، قراءات شعرية، معارض). وفي مجال المعارض التراثية والأنشطة التحسيسية، تضم الحصيلة 39 نشاطا. أما في مجال السينما، فسجلت الجهة 12 نشاطا، بينما بلغت الأنشطة المرتبطة بالطفل 70 نشاطا، كما نظمت ما مجموعه 14 نشاطا موازيا متنوعا، بالإضافة إلى 9 مهرجانات Tout simplement vive la culture, bravo au centre Lafqih Lemnouni pour sa dynamique culturelle qui honore la cité, nous souhaitons vraiment que la culture soit un vecteur de développement de la ville à travers l'émancipation des réseaux de festivals et des musées, et à ce titre nous souhaitons vivement et profodement que le ministère de tutelle pense et agit très rapidement pour la mise à niveau du musée Dar Al jamai dont le pourtour se trouve dans un état plus que lamentable.

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك