آخر الأحداث والمستجدات 

بنسليمان: الاحتفاء بفاكهة العنب في مهرجان كبير والفلاحون يتوقون لغرس 1000 هكتار

بنسليمان: الاحتفاء بفاكهة العنب في مهرجان كبير والفلاحون يتوقون لغرس 1000 هكتار

تتوسع المساحة المخصصة للعنب بإقليم بنسليمان بشكل مستمر منذ 2008، ويأمل رئيس وأطر جمعية رواد لتنمية قطاع العنب ان يشغل منتجو هذه الفاكهة حوالي 1000 هكتار في غضون العامين المقبلين.

وأوضح رئيس الجمعية سعيد الزيدي، وهو أيضا رئيس جماعة الشراط، وبرلماني بذات الإقليم، بمناسبة تنظيم الدورة 11 لمهرجان العنب إن رفع الانتاجية جاء نتيجة عمل الجمعية وأطرها في توعية المزارعين، وقد وصلت هذه السنة المساحة المغروسة بالعنب الى 280 هكتارا، في أفق أن تصل الى حوالي 800 هكتار مع متم 2020.
يشار الى أن الدخل الإجمالي للعنب بمنطقة بنسليمان يفوق 120 مليون درهم في السنة، علما أن الإنتاج السنوي حاليا للإقليم يبلغ حوالي 8000 طن سنويا من هذه الفاكهة، بمختلف أنواعها.
وعلى المستوى الاجتماعي، استقرت الأسر بأراضيها، منذ تشجيع غراسة أشجار العنب، قبل حوالي عقد من الزمن، وخاصة منذ إطلاق وزارة الفلاحة المغربية لمخطط المغرب الأخضر، حيث قفزت جمعية رواد بجد على فلسفة المخطط، وعملت على تنزيلها على الأرض عنبا، لا زيتونا ولا قمحا. ومن الأسر من تخلت عن زراعة الحبوب لقلة مردوديتها مقارنة بمداخيل الأعناب، علما أن هذا القطاع يوفر حوالي 400 يوم عمل في السنة.
ولهذا، ترعى جمعية رواد مشروعا كبيرا سيتم بموجبه تحويل مساحة 500 هكتار الى ضيعات للعنب بعدما كانت مخصصة للحبوب. ويبقى ان يلتزم كل شركاء جمعية رواد التي تهتم بالعنب في منطقة بوزنيقة وبنسليمان بشكل عام، بدعم مشاريعها، لتتجاوز كل الاكراهات المادية التي تشكو منها كباقي الجمعيات الجادة والحاملة للمشاريع.
وعن مهرجان العنب في دورته 11، تضمن برنامج هذه السنة عدة أنشطة وأعمال متنوعة على هامش الاحتفاء بفاكهة العنب، وتمثلت في عروض افلام، وسهرات فنية، وصباحيات للاطفال، وقافلة طبية شملت عدة اختصاصات لفائدة سكان المنطقة. ويتطلب المهرجان تنظيما له يكون في حجم التظاهرة.
يذكر أن فقرات الدورة 11 بمهرجان العنب تتواصل على مدى ستة أيام، ما بين 6 و11 من الشهر الجاري.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : الإدريسي الحسين
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2018-09-08 20:07:30

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك